أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مسؤولة أممية: الإمارات تعذب المعتقلين ووثقنا حالات تعذيب واغتصاب متورطة فيها بعدن

مسؤولة أممية: الإمارات تعذب المعتقلين ووثقنا حالات تعذيب واغتصاب متورطة فيها بعدن

اقليم تهامة – وكالات

قالت ميليسا باركي، عضو الفريق الأممي المعني برصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، أن حصيلة القتلى من المدنيين جراء الحرب المستمرة بعشرات الآلاف، كما أكدت توثيق حالات تعذيب واغتصاب تورطت فيها الإمارات والقوات التي تدعمها.

وأضافت المسؤولة الأممية أن العدد الحقيقي للقتلى المدنيين الذين سقطوا نتيجة مباشرة للمعارك يقدر بعشرات الآلاف “وهناك ملايين آخرون ممن تضرروا بشكل غير مباشر نتيجة الصراع، وشمل تعرضهم للمجاعات، وحرمانهم من المساعدات الإنسانية، فضلا عن صعوبة حصولهم على الخدمات الصحية”.

وأكدت أن التونسي كمال الجندوبي -الذي يترأس الفريق الأممي- سلم في أغسطس الماضي “قائمة سرية” للأمم المتحدة، تضمنت أسماء أشخاص من حكومة اليمن والسعودية والإمارات، يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب بحسب وكالة الاناضول.

وأردفت أن ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان ستحتفظ بهذه القائمة السرية حتى يحين تشكيل المجتمع الدولي “آلية للمساءلة” بخصوص جرائم حرب اليمن، وهذه القائمة تقدمها باشليه للمحكمة عند تأسيس تلك الآلية.

وأشارت المسؤولة الأممية أيضا إلى وجود مراكز اعتقال سرية يصعب الوصول إلى بعضها، وهي تابعة للأطراف المتصارعة بما في ذلك الحوثيون، مشيرة إلى أن الإمارات لديها مثل هذه الأنشطة لا سيما في الجنوب.
وقالت إن “دولة الإمارات تقوم بتعذيب كافة المعتقلين بما في ذلك النساء، كما أنهم يقومون في بعض الأوقات بالاعتداء الجنسي على المعتقلين. وقمنا بتوثيق حالات اغتصاب نفذتها القوات المدعومة إماراتيًا”.

وناشدت المجتمع الدولي محاسبة الضالعين في جرائم الحرب تلك، وقالت “لا بد من محاسبتهم فورًا لأن الشعب اليمني البريء الضحية الوحيدة. أن الأوان لنتخذ خطوة بهذا الصدد، ويقوم المجتمع الدولي بفعل أشياء كثيرة من أجل محاسبتهم” .

شاهد أيضاً

«مأرب» تتأهب لعرس 26 سبتمبر.. واللواء «العرادة» يدعوا إلى توحيد الجهود والاصطفاف خلف الشرعية بقيادة الرئيس هادي

اقليم تهامة – مارب ترأس محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة اليوم الخميس اجتماعاً للجنة الاحتفالات المشتركة …