أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / في مسعى لنسف الهدنة … تصعيد حوثي في الحديدة يستبق وصول غريفيث إلى صنعاء

في مسعى لنسف الهدنة … تصعيد حوثي في الحديدة يستبق وصول غريفيث إلى صنعاء

اقليم تهامة – صحف

صعّدت الميليشيات الحوثية في الحديدة من خروقها العسكرية للهدنة القائمة بموجب «اتفاق السويد»، قبيل الزيارة المرتقبة لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى صنعاء، للقاء قادة الجماعة الموالية لإيران، وبحث الاتفاق النهائي لتنفيذ الخطة المعدلة في مرحلتها الأولى لإعادة الانتشار من موانئ الحديدة.

وذكرت لـصحيفة«الشرق الأوسط» مصادر عسكرية يمنية أن الجماعة الحوثية صعّدت منذ، الخميس، هجماتها العنيفة على مواقع القوات الحكومية والمناطق المحررة، شرق الحديدة وجنوبها، في مسعى لنسف الهدنة واستدراج الجيش إلى مواجهة شاملة.

ويأتي هذا التصعيد الحوثي قبيل زيارة غريفيث إلى صنعاء، حيث أفادت مصادر أممية بأنه من المتوقَّع أن يصل اليوم إلى العاصمة الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعد تأجيل رحلته التي كان من المزمع أن تنطلق، أول من أمس (السبت)، بسبب أمور متعلقة بالطائرة التي تنقله.

وكانت الأنباء تضاربت حول وصول المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم (الأحد)، إلى صنعاء من عدمه، إذ ذكر مصدر ملاحي لوكالة الأنباء الألمانية في مطار صنعاء، أن غريفيث وصل والوفد المرافق له، وكان في استقباله قيادات من الحوثيين، في الوقت الذي نقلت فيه «سكاي نيوز عربية» عن

مصادر في الأمم المتحدة أن «المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث ما زال في الأردن، وموعد زيارته إلى صنعاء لم يُحدّد بعد».

ويسعى المبعوث إلى إنقاذ «اتفاق استوكهولم»، الذي مضى عليه نحو أربعة أشهر دون إحراز تقدم ملموس على الأرض، وسبق لمصادر التقت المبعوث أن قالت لـ«الشرق الأوسط»، إنه سيضع اللمسات الأخيرة للمرحلة الأولى من الاتفاق، التي تركز على الانسحابات من الموانئ الثلاثة (الحديدة، والصليف، ورأس عيسى) والمناطق المرتبطة بالمرافق الإنسانية.

وسيرافق غريفيث، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، حيث من المرتقب أن تُعقد اجتماعات مع قادة الميليشيات بشأن تطبيق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …