أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير وتحقيقات /  كيف نجح الحوثي في الانقلاب على المؤتمر بالمحويت ؟! 

 كيف نجح الحوثي في الانقلاب على المؤتمر بالمحويت ؟! 

إقليم تهامة ــــ المحويت 

كما لو كنت تتأمل لقطة ارشيفية تستعيد مشاهد من ستينيات القرن الماضي .. هكذا بدا اليمن عقب الانقلاب المشؤوم في سبتمبر 2014م .. الديماغوجيون ذي الأسمال البالية يحتلُّون شوارع ونقاط العاصمة، ينقضُّون على كل شيء وأي شيء.. المؤسسات تسقط تباعًا ورمزية الدولة تتداعى. 

بعد استباحة صنعاء تمدَّد الإماميُّون الجدد شمالاً وجنوبا، كان صالح ممتنًّا من الحوثيين؛ ظنّ أنّهم حصان طروادة لتأديب الخصوم، ثم لا يلبث أن يعودوا للاختباء بالكهوف ليخلو له الملعب ليرقص وحيدًا.

وَقَعَ المؤتمريون أُسارى الوهم والاحقاد وأعمتهم رغبة الانتقام عن رؤية الحقيقة المُرَّة، واكتشفوا متأخرًا أنّ التحالف مع جماعة كهنوتية قروسطية لا يشبه تمامًا رقصة التانجو ولا البرعة اليمنية؛ حيث يجب على كلّ طرف أنْ يضبط حركته بنفس ايقاع حركة الشريك الآخر. فللحوثيون أحلامهم العابرة للأجيال والدُوَل، التي تسبق ستينيات القرن الفائت لتمتدّ الى ما قبل صِفِّين والسقيفة !
*  زمن الحوثي
سلَّم المؤتمريون محافظة المحويت للحوثيين ابتغاء تأديب مناوئي الانقلاب؛ ليروها بعد فترة محويت أخرى غير التي سلمّوها. بعد أنْ أطمأنّ الحوثيون لإقصاء الإصلاح واحتلال كل مؤسساته التعليمية والخيرية والاغاثية ومقراته الحزبية؛ بدأت شيئًا فشيئا الخطوة التالية بإزاحة الغول المؤتمري الذي التهم المحافظة ووضع يده على كل شيء.

إنَّه زمن جديد حوثيٌّ بامتياز، مارس الحوثيون بالمحويت عملية اذلال ممنهجة للمؤتمريين، الذين لم يستطيعوا التكيّف مع الواقع الجديد واستيعاب ما حدث. 

في أواخر أغسطس الماضي قام أفراد المليشيا في نقطة بيت انعم بهمدان بتوقيف رئيس كتلة المؤتمر البرلمانية بمحافظة المحويت الشيخ ( زيد ابو علي) ومنعته من دخول العاصمة لحضور حفل ذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي الرابعة والثلاثين في ميدان السبعين، وأعادته من حيث أتى. وفي ذات النقطة كان أفراد المليشيات قد اعتقلوا نجل القيادي المؤتمري بالمحافظة ثابت حرمل.

 وفي أحد الأيام تلقى وكيل المحافظة المساعد والرجل المؤتمري الثاني بالمحافظة ( حمود شملان) صفعةً مدوِّية بمنعه من دخول المستشفى الجمهوري لتدشين فعالية دورة صحية.  وبعدها بأيام تم توقيف الوكيل المؤتمري (عبدالسلام الذماري) الذي مُنِع من دخول المستشفى لزيارة احد المرضى، ولم يُسمح له بالدخول إلا بعد وساطات و تواصل مع قيادات حوثية دام اكثر من نصف ساعة.

وثمة الكثير من الحوادث المماثلة التي لا يتسع التقرير لسردها؛ وأبرزها محاصرة منزل القيادي المؤتمري بمدينة المحويت همدان الذماري قبل أسابيع حيث هدَّدت الجماعة بتفجير منزله إذا لم يُسلِّم نفسه، كما أرسل عدد من القيادات المؤتمرية والمشايخ والوجهاء قبل فترة مذكرتَّي استعطاف وتوسُّل إلى قيادة الحوثي تطالب فيهما بالإفراج عن المؤتمري خالد الحفاشي الذي قام الحوثيون باعتقاله في صنعاء والمقاتل في صفوف المليشيات بنهم سلطان الداعري الذي قامت باعتقاله لأسباب غير معروفة.

وتعرَّض مؤتمريون كُثُر للخطف والسجن والتهديد لمجرّد آراء ناقدة لسوء الأوضاع المعيشية أو المطالبة بصرف مرتباتهم أو وجهة نظر على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لم ترُق للمشرف الحوثي. ولا يُخفي كثيرٌ من المؤتمريين امتعاضهم تجاه قياداتهم بصنعاء والمحافظة لتسليمهم المحويت لقمة سائغة للحوثيين، حيث تمارس الجماعة عملية اذلال وامتهان للمؤتمريين.  
*  الاجتثاث المدروس
لم يُطِل بها البقاء في المحافظة كثيرًا حتى بدأت جماعة الحوثي بالتسلُّل الهادئ الى كافة مفاصل السلطة بالمحافظة، وعملت على ازاحة المؤتمريين من عددٍ من المناصب المرموقة والحساسة وإحلال حوثيين مكانهم، وأبقَت على مساحة هامشية للحضور المؤتمري الذي لا يستطيع أن يتجاوز الدائرة المسموح له بالتحرُّك في إطارها. 

منذ الانقلاب على الشرعية أواخر 2014م بدأت الجماعة الحوثية بإحكام القبضة على محافظة المحويت، وتغلغلت بصمت في جميع مفاصل المحافظة، وعمدَت الى ابقاء بعض القيادات المؤتمرية بيْد أنّها جرَّدتهم من صلاحياتهم حتى غدَت مواقعهم ديكورية وأحالتهم الى الرفّ؛ من خلال تعيين نوَّابًا عهدت اليهم بكل الصلاحيات، كما أشتَرَت ولاءات آخرين وعملت على تغيير قناعاتهم الفكرية بعد أن الحقتهم بالدورات الفكرية الثقافية في صنعاء وشبام والحديدة ذمار وصعدة.

كما في كل المحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلاب؛ مارست الجماعة الحوثية ما يشه الانقلاب الهادئ على الحليف الانقلابي وخاضت حربًا على الهوية واعادت هندسة المحافظة إداريًا وحاولت تغييرها فكريًا.

ومن المفيد سرد بعض المواقع والمناصب التي وضع الحوثيون بالمحويت أيديهم عليها : 

–  عبدالله عباس الحمزي  وكيل اول محافظة 

– عبدالرزاق الشريف مستشار المحافظة

– العزي الشجاف وكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية

– عبدالكريم عاطف وكيل المحافظة لقطاع الامن

– ابو زينب احمد الاخفش وكيل محافظة

– احمد صغير حامد قليلة وكيل محافظة

– يحيى عبده ابراهيم وكيل محافظة لقطاع التنمية

– علي عبدالله الفضيل مدير الاوقاف

– محمد ابراهيم شرف الدين المالية

– علي علي الاهجري مدير الاعلام  

– محمد عبدالله عبدالكريم شرف الدين مدير الواجبات

– زيد النونو مدير المرور

– هشام الشطير مدير الاشغال 

– ابراهيم شرف الدين مدير صندوق النظافة والتحسين

– شرف عبدالرحمن شرف الدين نائب مدير التربية 

– محمد يحيى عبده ابراهيم مدير عام الآثار

– احمد الحاكم  مدير عام حقوق الانسان  

– سليم علي بهجان  مدير عام السياحة 

ذوالفقار (يحيى الكبسي)  نائب مدير البحث الجنائي  

محمد عبدالملك الديلمي مدير الإرشاد بمكتب الأوقاف  
*  حوثثة المديريات 
لم يقتصر التغوُّل على مركز المحافظة بل أخذ الأخطبوط يمدّ أذرعه الى كافة المديريات؛ لدرجة غدَت سلطة المشرف الحوثي تفوق سلطة مدير المديرية، وقد قامت الجماعة الحوثية بتعيين حوثيين كمدراء لبعض المديريات، وأبقَت على آخرين بعد أن تمكنت من اعادة برمجتهم فكريًا وبعد ان قبل بعضهم ان يكونوا مجرد بيادق في اليد الحوثية التي تحركهم عن بُعد. لدرجة أنهم في مناسبات مختلفة ذهبوا بتوجيهات حوثية الى كثير من العزل لتحصيل المجهود الحربي والاتاوات وتجنيد الأفراد الى الجبهات؛ بما ينمّ عن اذلال أو تقزيم رمزي ليس للأشخاص فحسب بل للموقع الوظيفي كما حدث مع مدراء مديريات الخبت والرجم وشبام وبني سعد وملحان.

وبالإمكان المرور سريعًا على أبرز التعيينات في المديريات؛ التي قامت من خلالها الجماعة الحوثية بإحلال حوثيين بدلاً عن المؤتمريين، وكذلك المواقع التي أبقَت على أصحابها لكن بعد أنْ أعلنوا ولاءهم للحوثي بدلاً عن المؤتمر وأبدوا استعدادهم لتنفيذ اجندته السلالية : 

    –  علي بن علي قطينة مدير مديرية مدينة المحويت

–  عبدالكريم الاخرم مدير تربية مديرية المدينة  

–  ابو زيد لطف شرف الدين نائب مدير أمن مديرية المدينة

–  ابراهيم الوادعي مدير الثقافة المدينة

–  مصطفى الجنيد مدير الزراعة المدينة

–  عادل الناشري مدير تربية ملحان

–  حميد الرضمي مدير مديرية الخبت

–  احمد الولي امين عام مديرية الخبت

–  منصور مزارق نائب مدير تربية الخبت

–  عدنان الذاري نائب مدير أمن بني سعد 

–  خالد الشريف مدير الأحوال المدنية بني سعد

–  زيد الشامي مدير مديرية حفاش

–  احمد الزين مدير تربية حفاش

–  محمد سعد الله المهدي مدير الاسكان حفاش

–  فؤاد زيد الشامي نائب مدير بحث حفاش

–  عبدالرحمن المؤيد مدير امن مديرية الرجم

–  علي الحيمي مدير المواصلات الرجم

–  خالد الرضي مدير الخدمة المدنية الرجم

–  محمد صالح الحمزي  نائب مدير التربية والتعليم الرجم

–  عبدالكريم الماخذي مدير الواجبات الطويلة 

–  علي قايد الشيخ نائب مدير التربية بالطويلة

–  عبدالوهاب عبيد مدير مديرية شبام

–  عبدالكريم محمد شرف الدين امين عام مديرية شبام

–  ضيف الله نشوان الربع نائب مدير أمن شبام  

–  يحيى اسماعيل شرف الدين مدير الصحة شبام

–  عبدالله عبدالله القاسمي مدير التربية شبام

–  عبدالله العاضي مدير الاشغال شبام

–  عبدالقدوس الحاكم مدير الاوقاف شبام

–  عبدالملك عبدالله عبدالكريم شرف الدين مدير الواجبات شبام

–  عبدالله حامد الهيصمي مدير الاحوال المدنية شبام. 

تقرير مركز المحويت الإعلامي 

———— 

للتقرير بقية في الحلقة الثانية ..

شاهد أيضاً

في عام واحد.. رصد قرابة 50 ألف انتهاك حوثي في “حجة”

اقليم تهامة ـ حجة رصد تقرير حقوقي أخير قرابة خمسين ألف حالة انتهاك مختلفة، ارتكبتها …