الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بلاء كورونا.. وقفات مع هدى القرآن الكريم والسنة المطهرة

بلاء كورونا.. وقفات مع هدى القرآن الكريم والسنة المطهرة

اقليم تهامة – خاص

🎯 هذا الوباء العالمي كالطاعون يصيب الله تعالى به من يشاء من البشر ويصرفه عمن يشاء .
” ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب..”.

🎯 كورونا عقوبة إلهية أهم أسبابها : بسبب أكل الربا والمأكولات المحرمة وارتكاب الفواحش وظلم الإنسان لأخيه الإنسان ” ظهر الفساد في البر والبحر بماكسبت أيدي الناس” وفي الحديث : ” لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا “.

🎯 كورونا رسالة إلهية للبشر مفادها : ” ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد “.” وما نرسل بالآيات إلا تخويفا”.

🎯 كورونا رسالة للبشرية أن الخلاص من هذه الحيرة والتخبط لغير المسلمين هو التمسك بالإسلام دين الله الخالد ففيه السعادة والأمن النفسي والإجتماعي والنجاة في الآخرة من العذاب :” ياأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لايجزي والد عن ولده.. “.

🎯 كورونا كسر لغرور الإنسان وكبرياءه فلم ينفعه تطور العلم والتكنولوجيا ولا المال ولا الإمكانات المادية من دفع الوباء الخفي’ فيدرك أنه عبد ضعيف لا حول له ولا قوة الا بالله.” والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم “.
والرجز قد فسره بعض المفسرين بالأوبئة المؤلمة في الدنيا والآخرة.

🎯 كورونا رسالة ربانية للعودة الصادقة إلى الله حتى يرفع الضر والبلاء عن البشر : ” فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا..” ” لنذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون”.
فمن أسباب دفع البلاء : التوبة والتضرع إلى الله وترك الظلم والصدقة والتراحم وصلة الأرحام وترك الفواحش وتجنب أكل الحرام .

🎯 كورونا يعلمنا أن البلاء محق للكافرين و المجرمين وتمحيص وتطهير للمؤمنين : ” وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين”.

🎯 كورونا يعلمنا أن النفع والضر بيد الله تعالى فل نلجأ إليه سبحان وندعوه لكشف الضر ” رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين “.

🎯 كورونا لايزيد المؤمن إلا توكلا على الله وإيمانا بالقضاء والقدر وبعدا عن الخوف والقلق : ” قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المتوكلون”.

🎯 في مواجهة البلاء علمنا ديننا الأخذ بالأسباب للوقاية والحجر الصحي على الأماكن والأفراد المصابين وهذا ماحدث في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما انتشر طاعون عمواس في بلاد الشام.

🎯 المحافظة على النظافة الشخصية والعامة من أهم أسباب الوقاية وهذه من تعاليم ديننا الحنيف.

🎯 كورونا لو أصاب مسلم فقدر الله وفاته فله الثواب العظيم : فعن عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون؟ فأخبرها أنه عذاب يبعثه الله على من يشاء فجعله رحمة للمؤمنين فليس عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا يعلم أنه لا يصيبه إلا ماكتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد ” رواه البخاري.

🎯 من أسباب الوقاية المحافظة على الأذكار والأدعية صباحا ومساءا:

  • بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام. وغير ذلك.

شاهد أيضاً

مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة

اقليم تهامة ـ الحديدة اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، 4 من موظفي مكتب …