أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / غريفيث في إحاطة جديدة لمجلس الأمن: نشهد اليوم في اليمن ما كنا نخشاه منذ وقت طويل

غريفيث في إحاطة جديدة لمجلس الأمن: نشهد اليوم في اليمن ما كنا نخشاه منذ وقت طويل

اقليم تهامة – وكالات

أبدى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، قلقه من التصعيد الأخير في عدد من الجبهات، مضيفا: “نشهد اليوم في اليمن ما كنا نخشاه منذ وقت طويل”، مؤكدا أن الأمم المتحدة تعمل من أجل وضع ترتيبات لخفض التصعيد تشمل الجميع.

وأضاف، في إحاطة له في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، مساء اليوم، أن تجدد العنف يزيد من صعوبة التوصل إلى السّلام ويزيد من حدة التبعات الإنسانية التي يتحملها اليمنيون، “كل ما بذلناه من عمل وجهد يواجه اليوم خطرًا عظيمًا قد يأتي على كل ما حققناه”.

وقال غريفيث إنه يشعر بقلق نتيجة “ضعف التقدم فيما يتعلق بالتعامل مع التهديد الذي يشكله وضع ناقلة النفط صافر، حيث يزيد تدهور الحالة العامة للناقلة يومًا بعد يوم، وإذا ما حدث أي خرق في الناقلة، فإنَّ ذلك يُنذِرُ بتسرب النفط منها بكميات تقدر بما يزيد عن مليون برميل إلى البحر الأحمر مما يمثل كارثة بيئية واقتصادية لليمن ولجيرانه، ونحن جميعًا في حالة تأهب قلقًا من احتمالية وقوع تلك الكارثة”.

مضيفا: “لا بد من التعامل مع ذلك التهديد، والذي نناقشه في كل زيارة نقوم بها لصنعاء، على أساس تقني بحت بعيدًا عن التسييس، والأمم المتحدة ملتزمة ومستعدة لإرسال خبراء فنيين موضوعيين لإجراء تقييم عام للناقلة وبدء الإصلاحات الأولية، على أن يتبع ذلك مباشرة ترتيبات دائمة للتعامل مع التهديد ولجعل تلك الناقلة آمنة”.

وأكد غريفيث أنه يشعر بالقلق بشأن “التقارير التي تفيد سقوط العشرات، وربما المئات، من الضحايا من المدنيين، ونزوح العائلات، وتضرر المدارس والمستشفيات، ما زالت النِّساء والأطفال هم الأكثر تأثرًا بالكثير من الاعتداءات، كما يستمر الصحفيون وناشطو المجتمع المدني في مواجهة ضغوطات وقيود شديدة على نشاطاتهم وعلى منشوراتهم”.

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …