أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / احتفاء رسمي وشعبي في مدينة مأرب بالإفراج عن ستة مختطفين من المحويت كانوا في سجون الحوثيين

احتفاء رسمي وشعبي في مدينة مأرب بالإفراج عن ستة مختطفين من المحويت كانوا في سجون الحوثيين

اقليم تهامة – مأرب

احتفى أبناء محافظة المحويت المتواجدين في مدينة مأرب بالإفراج عن ستة مختطفين كانوا في سجون المليشيا الحوثية ، تم الافراج عنهم بالأمس مقابل الافراج عن ستة أسرى حرب حوثيين كانوا لدى قوات الشرعية .

السلطة المحلية تستقبل المفرج عنهم :

وألقى كلمة السلطة المحلية الوكيل الأول للمحافظة الشيخ / احمد علي صلح رحب فيها بالحاضرين وهنأ الشباب المفرج عنهم يوم امس من سجون مليشيا الحوثي الايرانية بعد اعتقال استمر لسنوات ظلماً وعدوانا .

وأضاف “صلح” أن الشباب المفرج عنهم قد عانوا معاناة كثيرة نتيجة ممارسة المليشيا التعذيب النفسي والجسدي طوال فترة سجنهم ، لكنهم صمدوا صموداً كبيراً وفضلوا المعاناة والجوع والبرد والأمراض الفتاكة والبعد عن أهلهم ، وصمدوا صمود الجبال وكانوا أصلب من الصخر داخل تلك السجون .

وقدم “صلح” الشكر الحار إلى لجنة المفاوضات بالمحافظة وما عانت من أجل الافراج عن مختطفي المحافظة ، واستمرت تحاول لإنجاح هذه الصفقة لأكثر من ثمانية أشهر وهم متواصلين مع المليشيا وهي ترفض في آخر كل صفقة ويتعنتون ويرفضون الافراج عن السجناء المظلومين ، وأن هناك محاولات على مدى السنوات الماضية لكن المليشيا كانت تحاول أن تتقدم بطلبات تعجيزية لإفشال الصفقات .

وكشف “صلح” أن من تبقى من المختطفين لدى المليشيا يبلغ عددهم أكثر من70 مختطف ، وكانوا 150 مختطف تم الافراج عن البعض بجهود مضينه ، ولا زلنا نؤكد للمليشيا أن الافراج عن الكل مقابل الكل ، إلا أنها تتعنت وترفض ، وسنحاول إخراج ومتابعة بقية المعتقلين وإعادتهم إلى أهلهم ، وأن ملف الأسرى والمختطفين له اهتمام كبير من قبل قيادة السلطة المحلية وقيادة المقاومة بمحافظة المحويت .

مقاومة المحويت ودورها في الصفقة :

وألقى كلمة نائب المقاومة الشعبية بالمحويت / إسماعيل مقبل قائلاً : لو لم يكن من إخواننا المعتقلين إلا الثبات والصبر، رغم المساومات والابتلاءات التي تعرضوا لها طيلة سجنهم ، وأن الشباب المفرج عنهم كانت قناعتهم أن الانتصار المعنوي للقيم والاخلاق أعظم من الانتصار المادي ، وأن المبادئ والقيم يرخص كل شيء من أجلها ، وترخص النار والتعذيب وترخص الروح وترخص مفارقة الاوطان والاهل والاولاد والعشرية .

وأضاف “مقبل” أن الشباب المفرج عنهم ضربوا لنا أروع الأمثلة في التضحية والفداء لأجل مبادئهم وقيمهم ، حتى خرجوا من سجون المليشيا رافعين الرؤوس ، رغم الاغراءات والمساومات التي كانت تعرض عليهم لكن ثبتوا ثبوت الجبال ، ولم يخونوا العهد ولو يضعفوا ولم يشكّوا في الطريق الذين يسيرون عليه ، ونحن اليوم نحتفي بخروجهم من سجون المليشيا ، والفرحة تغمر الجميع .

أحد المختطفين المفرج عنهم يقول :

وتحدث المختطف المفرج عنه التربوي / محمد الحائط قائلاً : اليوم ونحن نستنشق رائحة الحرية من جديد رغم المعاناة في السجون إلا أن ما عانيناه في تلك السجون الموحشة أهون من سجن المليشيا لليمنيين بالكامل ومحاولة استعباد الجميع لتعيش المليشيا وقياداتها دون غيرهم .

وأضاف “الحائط” أن المليشيا لم تستطيع أن ترعبنا بتعذيبها وأساليبها ولم يروا منا أي شيء يضر ببقية إخواننا ، خاصة أثناء أخذ التحقيقات وما يصاحبه من إرهاب جسدي ونفسي ، إلا أننا كنا ثابتين ثبوت الجبال ، وأشد ما عانيناه في سجون المليشيا بالمحويت قبل أن تنقلنا المليشيا إلى سجونها بصنعاء ، حيث تم وضعنا في العراء خارج السجن تحت شبك بين الشمس والأمطار ، وتم عزلنا تماما عن المختطفين والمعتقلين داخل السجون خوفاً من اختلاطنا بهم وتوعيتنا لهم وتثبيتهم على الحق والمبادئ السليمة .

وقدّم “الحائط” الشكر الجزيل للجنة الخاصة بالأسرى والمختطفين بالمحافظة على لما بذلوه من جهود مضنية حتى تم الافراج عنهم ، وأن هناك المئات من الاسرى والمختطفين مصابون بحالات نفسية لا بد من سرعة إنقاذهم من التعذيب والاذلال والازدحام داخل السجون وقلة البنية التحتية وسوء التغذية ما يضاعف من معاناة الكثير منهم ، ولا بد من إخراجهم بأي طريقة .

وأكد “الحائط” أن هناك المئات من المختطفين الثابتين ثبوت الجبال على مبادئهم رغم التعذيب والتضييق إلا أنهم ثابتون ، وينتظرون منا سرعة إخراجهم وإنقاذ حياتهم من إجرام تلك المليشيا .

نجاح الصفقة والانتظار للإفراج عن البقية :

وأفرجت مليشيا الحوثي الخميس عن 6 مختطفين في سجونها اختطفتهم قبل سنوات ، في صفقة تبادل مقابل أسرى حرب حوثيين تم الافراج عنهم ، حيث أن الصفقة تمت بجهود حثيثة قامت بها وساطات قبلية ومنظمات حقوقية في صفقة تبادل تكللت بالنجاح ، إلا أن الجميع ينتظر أن تستمر مثل هكذا صفقات لإخراج من تبقى من المختطفين في سجون المليشيا وإنقاذهم من التعذيب .

‏ووصل إلى محافظة مأرب ستة من المختطفين المحررين من أبناء المحافظة بعد أن قضوا سنوات في سجون الحوثيين ، وهم: ( محمد حسين الشاوش ، محمد علي عامر ، شرف محمد الدهاق ، محمد خالد ظفر ، الناشط صدام معوضه ، التربوي محمد الحائط .

روابط الفيديو:

احتفاء رسمي وشعبي بخروج ستة مختطفين من المحويت

https://www.youtube.com/watch?v=qt5vewCTZwA&feature=youtu.be


شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …