أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بعثت رسائل اعتراضية وشديدة للرئيس هادي ونائب وزير الدفاع السعودي.. مكونات سياسية جنوبية تحذّر من أقصائها وانفراد المجلس الانتقالي بقضية الجنوب فقط..

بعثت رسائل اعتراضية وشديدة للرئيس هادي ونائب وزير الدفاع السعودي.. مكونات سياسية جنوبية تحذّر من أقصائها وانفراد المجلس الانتقالي بقضية الجنوب فقط..

اقليم تهامة – عدن

حذرت عدد من المكونات السياسية الجنوبية، من إقصائها في أي عملية تسوية أو ترتيبات تخص القضايا الوطنية والجنوبية في حوار جدة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، معبرة عن اعتراضها على آلية مشاورات الحوار.

وطالبت المكونات السياسية في رسائل بعثتها للرئيس/ عبدربه منصور هادي” ونائب وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية- مسؤول مشاورات جدة/ خالد بن سلمان”، بإشراكها في أي حلول سياسية تتعلق بجنوب اليمن، وعدم إقصائها وحصرها في مكون واحد.

وأكدت المكونات السياسية الخمسة رفضها أن يكون “المجلس الانتقالي الجنوبي” المكون الحصري للجنوب.

والمكونات السياسية هي: مجلس الحراك الثوري، ومؤتمر حضرموت الجامع، ومرجعية حلف قبائل وادي حضرموت، والائتلاف الوطني الجنوبي، وتكتل الحراك السلمي المشارك في الحوار الوطني.

مؤتمر حضرموت

وأكدت رسالة رئيس مؤتمر حضرموت الجامع/ عمرو بن حبريش”، أن “أي ترتيبات تخص القضايا الوطنية وخاصة الجنوبية والتي حضرموت تعتبر أحد ركائزها لا يشارك فيها مؤتمر حضرموت الجامع الذي يمثّل في مخرجاته التوافق الحضرمي، فإنها لا تعنيهم ولا تمثلهم وسيكون لهم موقف منها”.

وقال بن حبريش إنه “سيوفد ممثلين للمشاركة والاطلاع عن قرب لما تتمخض عنه الحوارات الحالية برعاية السعودية، لما من شأنه تمثيل المؤتمر وفق مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع.

 الائتلاف الوطني الجنوبي

وفي رسالة مماثلة أكد الائتلاف الوطني الجنوبي أن “تمثيل القضية الجنوبية لا يمكن أن ينفرد به فصيل أو مكون، مشيراً إلى الطيف المتعدد والعريض في الساحة الجنوبية”.

وأكد الشيخ “أحمد صالح العيسي” رئيس الائتلاف، “الرفض القاطع لأي اتفاقات تؤسس لحصريه التمثيل للجنوب وقضيته في مكون واحد”، معلناً تمسك الائتلاف بحقه في المشاركة في الحوارات مع بقية المكونات الجنوبية.

واعتبر “التمرد وأعمال العنف التي حصلت في عدن وما يجري في سقطرى، قد ضرب التصالح والتسامح الجنوبي في مقتل”، محذراً من أن “عدم تداركه قد يفتح الباب لدوامة من الصراعات الجنوبية تضاعف المآسي وتمزق النسيج الاجتماعي”.

وقال إن “الاستحقاقات السياسية التي تدفع نحو الحلول للأزمات وتخطو بالبلاد نحو السلام هي التي تعكس الواقع السياسي والاجتماعي الحقيقي والدائم وليس المصطنعة بقوة السلاح والاستقواء بالخارج”.

الحراك الجنوبي

وبعث الحراك الجنوبي رسالة إلى المملكة والرئيس هادي تشير إلى أن المجلس الأعلى للحراك الثوري يتابع بأهمية بالغة مجريات مشاورات جدة كمدخل لمشاورات أوسع تتعلق بالقضية الجنوبية بصورة عامة على طريق لقاء جامع للمكونات الوطنية الجنوبية تفضي لاتفاق جمعي بينهم وبين الحكومة اليمنية فيما يتصل بالأوضاع الراهنة والمستقبلية.

 وقال الحراك الجنوبي في رسالته “كما تعلمون فإن قضية الجنوب التي انطلقت عبر الحراك الجنوبي في يوليو 2007م وكان للمجلس الأعلى للحراك الثوري الفخر في المضي بها حتى وصولها لما وصلت إليه، هي قضية وطنية وسياسية تهم أبناء الجنوب بكل مكوناتهم الفاعلة والطريق الأمثل لوضع معالجات لا يستوجب حصرها في مكون بعينه إنما يكون ذلك عبر مؤتمر جامع تضع النقاط فيه على الحروف”.

وأكد المجلس الأعلى للحراك الثوري على الحفاظ على الاصطفاف مع دول التحالف في خندق واحد منذ أعلنا رسميا في 26 مارس 2015م كجبهة واحدة ضد عدو مشترك وإن اختلفت الأهداف الأخرى”.

 وقال إن “أي اتفاقات ثنائية تتصل بقضية الجنوب ومستقبله لن تعني الآخرين في شيء طالما لا يكون لهم وجود في الوصول إليه والالتزام به”.

حلف قبائل حضرموت

أما مذكرة مرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء، التي تسلمها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية “أحمد الميسري ” في سيئون، فقد أكدت عدم وجود ممثل حصري للجنوب، منوهة إلى أن هناك مكونات عدة بمحافظات عدة وفي مجملها تمثل أبناء المحافظات الجنوبية إلى حد ما.

ولفتت المذكرة، التي رفعت إلى الرئيس هادي ونائب وزير الدفاع السعودي/ خالد بن سلمان، إلى أنه لم يتم اختيار من يدعي تمثيل الجنوب الحصري عبر برامج وعبر صناديق اقتراع في انتخابات حرة وسليمة.

واستغربت من اقتصار الشرعية والتحالف في تمثيل محافظات الجنوب ومنها وادي حضرموت بمكون واحد وهو لا يمثل الجنوب ولا محافظاته ولا مكوناته ولم يفوضه إلا منتسبيه.

وأكدت المرجعية رفضها القاطع لأن تختزل محافظات الجنوب ومنها وادي حضرموت في مجموعة تمردت على الشرعية الدستورية وأعاقت التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من استكمال أهداف التحالف والقضاء على الانقلابيين الحوثيين.

المؤتمر الجنوبي الأول للحراك السلمي

أما رسالة مكون “الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار الوطني”، فقد أكد تمسكه بقاعدة ثابتة لاستعادة الدولة ومؤسساتها، تتمثل في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية وفي مقدمتها 2216، وكذا إعلان الرياض.

وقال رئيس مكون الحراك الجنوبي المستشار الرئاسي ياسين مكاوي، إنه “يجب أن تكون كافة مكونات الجنوب السياسية والاجتماعية شريكاً حقيقياً في العملية السياسية”.

وأكد أن “الحلول المنشودة لا يمكن أن تتحقق دون مشاركة واسعة من الطيف السياسي والمجتمعي”.

وأوضح أن “انفراد مكون سياسي بعينه في أي مشاورات يزيد الأمر تعقيداً ولا ينتج حلولاً مستدامة ويسهم بشكل أو بآخر في تعطيل جهود إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وقطع دابر المشروع الإيراني”.

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …