أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / المبعوث الاممي يبحث في عدن ومأرب ملف الرواتب والإنخراط بعملية سياسية جامعة

المبعوث الاممي يبحث في عدن ومأرب ملف الرواتب والإنخراط بعملية سياسية جامعة

اقليم تهامة ـ وكالات


قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه بحث خلال لقاءاته في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) ومدينة مأرب (وسط)، سبل التحضير لعملية سياسية شاملة، ومعالجة الأولويات الاقتصادية العاجلة، بينها ملفا الرواتب والنفط.

وأفاد بيان صدر عن مكتب المبعوث الأممي، مساء الخميٍس، بأن المباحثات التي أجراها غروندبرغ ركزت على “الألويات الاقتصادية العاجلة، لاسيما الحاجة إلى سداد الرواتب واستئناف تصدير النفط”.

ووفق البيان، تناولت المناقشات “الخطوات التحضيرية للانخراط في عملية سياسية جامعة، والحفاظ على بيئة مواتية للحوار البناء” دون مزيد من التفاصيل.

وعلى المسار العسكري، قال البيان إن غروندبرغ واصل التشاور مع المسؤولين العسكريين والجهات الأمنية المحلية ومنظمات المجتمع المدني كجزء من التحضير لآلية يقودها الطرفان وتيسرها الأمم المتحدة للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار بمجرد التوصل إلى اتفاق.

وأوضح البيان أن “الاجتماعات التي عُقدت في الرياض وعدن وحضرموت ومأرب أتاحت الفرصة لالتماس الرؤى وتبادل وجهات النظر حول الأدوار والمسؤوليات المحتملة لمختلف المعنيين لضمان وقف الأعمال العدائية بشكل مستدام”.

وفي الجانب الاقتصادي، قال البيان، إن “المبعوث الأممي بأنه شارك في عدة نقاشات مع مسؤولين وخبراء وممثلين عن القطاع الخاص اليمني والمجتمع المدني لإثراء المقترحات وبحث سبل معالجة بعض مسببات التدهور الاقتصادي.

ولفت إلى أن المشاورات شملت سبل تعزيز التعاون لزيادة الإيرادات وبدء التعافي، والخطوات الممكنة لبدء حوار حول التنسيق النقدي والإدارة المسؤولة للموارد والإيرادات، والهدف طويل الأمد المُتمثّل في إعادة توحيد المؤسسات الاقتصادية اليمنية.

والثلاثاء، وصل المبعوث الأممي إلى عدن قادما من القاهرة، وعقد مباحثات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ونائبي الرئيس عيدروس الزبيدي وعبد الله العليمي، ورئيس الوزراء معين عبد الملك.

كما التقى خلال أول زيارة يجريها إلى محافظة مأرب، أمس الأول الأربعاء، سلطان العرادة نائب رئيس مجلس القيادة، وممثلين سياسيين وعسكريين محليين.

ويوم الخميس، غادر المبعوث الأممي، مدينة مأرب، بعد زيارة هي الأولى له للمحافظة منذ قرار تعيينه في أغسطس 2021، وذلك في إطار تحركاته لاستئناف عملية السلام.

شاهد أيضاً

حجة.. قتيل وجريح من “المواطنين” برصاص مسلح حوثي يعمل “حارساً” لـ “دورة صيفية مغلقة”

اقليم تهامة ـ حجة سقط مواطن قتيلاً بينما أصيب آخر، برصاص مسلح حوثي يعمل حارساً …