أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / 🕌 الدرس الرمضاني الثاني للعام 1444 🕌: ☪️ كيف يكون صومنا كاملاً ؟☪️ :

🕌 الدرس الرمضاني الثاني للعام 1444 🕌: ☪️ كيف يكون صومنا كاملاً ؟☪️ :

اقليم تهامة ـ محمد القعيشي

_ قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون}

_ و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : ((قال الله- عز وجل : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام ، فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم . والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.. للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه)). متفق عليه ، وهذا لفظ رواية البخاري .
_ لذا يجب على المسلم أن يحرص على الصيام الكامل ليحظى بالجزاء الكامل .
_ و الصيام الكامل هو صيام الجوارح و الجوانح .. صيام أعضاء المسلم عن الحرام .. و صيام مشاعر المسلم عن الظنون و الأحقاد و الخصام و الهوى و الأوهام .

_ لأن الصيام عمل شامل يشمل كيان الإنسان كله في ظاهره و باطنه .
_ و ذلك أن الصوم تربية للمؤمنين و تهذيب للأخلاق .. و ضبط للجوارح .. و تنقية و تزكية للروح .. و تحسين للمعاملات .. و تعويد على فعل المعروف .. و توطين للنفس على مكارم الصفات .
_ روى البخاري في صحيحه من حديث حذيفة – رضي الله عنه – قال: سمعت النبي – ﷺ – يقول: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ، تُكَفِّرُهَا الصَّلاَةُ، وَالصِّيَامُ،وَالصَّدَقَةُ» .

_ ومنها : أن من صام رمضان وأدَّى الفرائض الأخرى كان من الصدِّيقين والشهداء، روى ابن حبان في صحيحه من حديث عمرو بن مرة الجهني – رضي الله عنه – قال: جاء رجل إلى النبي – ﷺ -، فقال: أرأيت إن شهدتُ أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس، وأدَّيت الزكاة، وصمت رمضان، وقمته فمِمَّن أنا؟ قال: «مِنَ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ» .
_ قال ابن العربي : إنما كان الصوم جنة من النار ، لأنه إمساك عن الشهوات ، والنار محفوفة بها.

_ أي أجر أعظم .. و أي شرف أعلى من منزلة الصيام عند الله تعالى .

  • و روي عن رسول الله ﷺ أنه قال : ((من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة، يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة)) .

_ قال أبو بكر رضي الله عنه : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ! ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ فقال: ((نعم ، وأرجو أن تكون منهم)). متفق عليه.
_ و لننظر إلى هذا الحديث العظيم .. و الثواب الجم .. عندما يسعى المسلم إلى الكمال الإيماني و الكمال التعبدي و الكمال الأخلاقي .. و يطرق كل أبواب الجنة بأفعال الخير و يساهم في كل باب و يطمع في رضا الله تعالى .
_ لنتعلم من رمضان و من مدرسة الصيام درس الأخلاق .. درس تعليم الأمة الفضائل .. و معالي الأمور .

_ فما أجمل أن ينتفع المسلم من صيامه و يتحلى بالأخلاق الحسنة .. و ما أجمل أن يكون رده أحسن رد .. و قوله أجمل قول .. و تعامله ألطف تعامل .. و ما أجمل أن يتخلق بخلق الصبر في شهر الصبر .
_ و لنحرص أن يكون صيامنا كاملاً لا نقص فيه .. و لا تشوبه شائبة .. لن يكون ذلك حتى نلتزم بمحاسن الأخلاق .
_ قال رسول الله ﷺ : «أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم خلقا» .
_ ألا ليتنا نتعلم من مدرسة الصيام .. الصيام الكامل لنفوز بالأجر و الثواب و الجزاء الكامل من الله تعالى .

_ و ليتنا نتخلق بأخلاق الصائمين .. و ليتنا نفرح بنصر أمة الإسلام ، و عودة الأقصى ، و صلاح كل شعب ، و سعادة كل قلب ، و زوال كل خطب ، فلنتفاءل و لنشكر الله و لنسع لندخل السعادة على أهلينا و أحبتنا و أطفالنا و المحتاجبن .
_ اللهم وفقنا للصيام الكامل .. و تجاوز عنا تقصيرنا .. و اجعلنا من المتقين .. و من المتخلقين بأخلاق الأنبياء والمرسلين .
_ و صل و سلم على حبيبك محمد و على آله وصحبه و أتباعه و من والاه إلى يوم الدين .

شاهد أيضاً

رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات غير المحررة يعقد لقاء لمناقشة زيارة الرئيس إلى مأرب

اقليم تهامة ـ مأرب ترأس محافظ محافظة ريمة رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات الغير …