أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / الجنرال الأممي: لدينا “أمل كبير” في إنهاء الحرب باليمن وسكان حيس في الحديدة يشكون القصف الحوثي المتواصل

الجنرال الأممي: لدينا “أمل كبير” في إنهاء الحرب باليمن وسكان حيس في الحديدة يشكون القصف الحوثي المتواصل

اقليم تهامة – الحديدة

قال الجنرال الهندي أبهيجيت غوها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار إن كلا الطرفين قد التزم بوقف إطلاق النار. ومع ذلك، لا يمكن إنكار حالة انعدام الثقة نتيجة للصراع الطويل.

 وأضاف في حديث لصحيفة “الشرق الاوسط” أنه يعتقد أن كلا الطرفين صادق في رغبتهما في إنهاء الحرب، وهو ما يعطيني الكثير من الأمل.

ووجه رئيس «أونمها» لليمنيين رسالة قال فيها: «أنتم من جلبتمونا إلى هذا العالم، فالبشرية انتشرت من خلالكم. ونحن مدينون لكم بذلك، ونتطلع إلى رد الجميل بأن نهديكم السلام».

وقال إنه يعكف على وضع اللمسات الأخيرة على كافة الترتيبات بحيث يمكن بناء مفهوم عسكري مشترك لعملية إعادة الانتشار مضيفا أنه لن تكون عملية إعادة الانتشار الفعلية ممكنة إلا بعد مناقشة مسألة قوة الأمن المحلية وحلها سياسيا.

ويتبادل الطرفان الشرعية اليمنية ومليشيا الحوثي الاتهامات لعرقلة تنفيذ اتفاق السويد الموقع منذ أكثر من عام دون تقدم ذكر.

من جهة أخرى أعلن المركز الإعلامي لـ«قوات ألوية العمالقة» الحكومية غرب اليمن أن الميليشيات الحوثية قصفت الأحياء السكنية في منطقة حيس بمختلف أنواع القذائف، وقالوا إن «الميليشيات قصفت منزل المواطن محمد مطهر، في ربع السوق – حارة بني رزة شرق حيس، بعدد من القذائف سقطت على المنزل، وأصيب أحد السكان بجروح نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وألحقت بالمنزل أضراراً بالغة».

وذكر السكان أن «الميليشيات تستهدفهم بشكل يومي بالقذائف المدفعية والصاروخية وبمختلف أنواع الأسلحة، ويخلف ذلك حالة من الخوف والذعر في صفوف المدنيين».

وأطلقت ميليشيات الحوثي، صباح الأحد، النار على القوات المشتركة من الجيش الوطني في مديرية التحيتا، جنوب الحديدة بالساحل الغربي لليمن، بقذائف المدفعية ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، حيث تركز القصف الحوثي شمال التحيتا بقذائف مدفعية الهاون الثقيلة عيار «120» والقذائف عيار «82»، وبقذائف مدفعية الهاوزر وبقذائف «آر بي جي». ميدانيا، شهدت جبهات محافظة الضالع موقفاً عسكرياً جديداً في كثير من النقاط النارية المحورية المنتشرة على طول وامتداد الحدود الشمالية والغربية للمدينة، وتفاوتت فيه الأحداث من جبهة إلى أخرى.

شاهد أيضاً

حجة.. قتيل وجريح من “المواطنين” برصاص مسلح حوثي يعمل “حارساً” لـ “دورة صيفية مغلقة”

اقليم تهامة ـ حجة سقط مواطن قتيلاً بينما أصيب آخر، برصاص مسلح حوثي يعمل حارساً …