أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أمريكا تتهم إيران بالضلوع في الهجوم على منشأتي نفط بالسعودية

أمريكا تتهم إيران بالضلوع في الهجوم على منشأتي نفط بالسعودية

اقليم تهامة – وكالات

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران يوم السبت بمهاجمة معملين لتكرير النفط بالسعودية مستبعدا انطلاق الهجمات من اليمن وقال إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة.

دخان يتصاعد في أعقاب اندلاع نيران في مصنع تابع لأرامكو في أبقيق يوم السبت في صورة حصلت عليها رويترز من وسائل التواصل الاجتماعي. (يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في الأرشيف.)
وذكرت مصادر أن الهجمات أثرت على خمسة ملايين برميل يوميا من إنتاج الخام وهو ما يقارب نصف إنتاج المملكة أو خمسة بالمئة من المعروض العالمي.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية للنفط أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم في ضربات قالت ثلاثة مصادر إنها عطلت الإنتاج والتصدير.

لكن بومبيو قال على تويتر إنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن.

وأضاف ”طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية“ مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها.

وقال ”وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية“. وامتنعت وزارة الخارجية عن تقديم أي دليل يدعم زعم بومبيو.

وتابع بومبيو قائلا ”ندعو جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران“، محذرا من أن إدارة ترامب ستعمل مع حلفائها للتأكد من ”محاسبة“ إيران على ”عدوانها“.

وأشارت تغريدات بومبيو إلى موقف أكثر تشددا في واشنطن تجاه طهران، بعد مؤشرات على تحسن محتمل في العلاقات بين البلدين في أعقاب تصعيد على مدى شهور.

شاهد أيضاً

رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات غير المحررة يعقد لقاء لمناقشة زيارة الرئيس إلى مأرب

اقليم تهامة ـ مأرب ترأس محافظ محافظة ريمة رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات الغير …