أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الجيش اليمني يقضي على لواء حوثي كامل في كتاف صعده ( تفاصيل المعركة )

الجيش اليمني يقضي على لواء حوثي كامل في كتاف صعده ( تفاصيل المعركة )

اقليم تهامة ــ الشرق الأوسط

أعلن الجيش الوطني في صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي الانقلابية، نهاية ما يسمى لواء الصماد، وغموض في مصير اللواء 156 مشاة، التابع لميليشيات الانقلاب في كتاف (شرق صعدة)، بالتزامن مع تنفيذ عملية نوعية للجيش على مواقع الانقلابيين في مديرية الصفراء (شمال صعدة)، ومقتل المئات من الانقلابيين في معقلهم، بمعاركهم مع الجيش الوطني، وغارات مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن.
يأتي ذلك في الوقت الذي تمكنت فيه قوات الجيش الوطني، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، من تحرير مناطق وقرى واسعة في محيط مدينة حرض، شمال محافظة حجة، الواقعة شمال غربي صنعاء، الخميس، بعد معارك عنيفة خاضتها مع ميليشيات الحوثي الانقلابية في محيط المدينة، تكبدت فيها الميليشيات خسائر بشرية ومادية، وذلك بحسب ما أكده مصدر عسكري رسمي.

وقالت قيادة محور كتاف بصعدة إن «القوات الحكومية، بقيادة اللواء رداد الهاشمي، قائد محور كتاف بمحافظة صعدة، قد شنت خلال اليومين الماضيين سلسلة من الهجمات الدقيقة والمركزة فوق جبال ومرتفعات كتاف على الميليشيات الحوثية الانقلابية، مدعومة بمقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، وقد أسفرت هذه الهجمات المسنودة بطيران التحالف عن مصرع المئات من عناصر الميليشيات، بينهم قيادات عسكرية، إضافة إلى تدمير العشرات من الآليات والعربات العسكرية، وما زالت مجاميع كبيرة منهم محاصرين في الأودية وجبال كتاف حتى اللحظة».
وأضافت في بيان لها، نشره مركزها الإعلامي، أنه «في تقدم كبير للقوات الحكومية، مسنودة بتحالف دعم الشرعية في اليمن، تمكنت وحدات المشاة والقوات الخاصة من الإجهاز الكامل على لواء الصماد، فيما يكتنف الغموض مصير اللواء 156 مشاة، التابع للحوثيين في مديرية كتاف بمحافظة صعدة».

وأوضحت أن «هذه التطورات العسكرية تأتي بعد وصول تعزيزات عسكرية ضخمة للمنطقة، ودخول مقاتلات التحالف وطيران الأباتشي وراجمات الصواريخ خط المواجهة المباشرة مع الميليشيات المدعومة إيرانياً»، وأن «التعزيزات العسكرية الضخمة وصلت إلى المنطقة، جنباً إلى جنب مع القوات الحكومية المنتشرة في منطقة وادي الفرع وآل بو جبارة، وتمكنت من قتل أعداد هائلة من الحوثيين، وفرار من تبقى منهم، وما زالت مجاميع كبيرة منهم محاصرين داخل وادي آل بو جبارة، ولا يزال الجيش يفرض طوقاً عسكرياً على المنطقة بشكل كامل».
وذكرت أن «المعارك تزداد ضراوة واشتعالاً بين القوات الحكومية المسنودة من التحالف العربي وبين الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران يوماً بعد آخر وساعة بعد أخرى، حيث تمكنت وحدات احترافيه من القناصة، تتبع محور كتاف، من حصد أرواح عدد من عناصر الميليشيات الانقلابية في أماكن متفرقة من جبال كتاف، كانت قد انتشرت في المنطقة بعد عملية الالتفاف الواسعة والمواجهات العنيفة التي سقط فيها كثير من القتلى والجرحى من الطرفين».

وأكدت قيادة محور كتاف أنه «في عمليات عسكرية نوعية، تمكنت وحدات قتالية عالية التدريب تابعة للقوات الحكومية، بقيادة اللواء رداد الهاشمي، قائد محور كتاف بمحافظة صعدة، من إحكام السيطرة الشاملة على جميع الطرق المؤدية إلى وادي آل بو جبارة، وقطع جميع خطوط إمدادات الميليشيات الحوثية إلى المنطقة، فيما لا تزال المنطقة تشهد مواجهات عنيفة جداً، وقصفاً مدفعياً مكثفاً من قبل القوات الحكومية على أماكن تمركز الميليشيات في أطراف وادي آل بو جبارة».
ولفتت إلى أنه «تم تمشيط المنطقة بالكامل من العناصر الحوثية المختبئة في الجروف الجبلية والمزارع والوديان، وهناك مئات من القتلى والجرحى من الحوثيين، وانفجارات ضخمة تهز المنطقة. وقد شن الجيش هجمات واسعة فوق سلسلة جبال كتاف، كبدت خلالها الميليشيات الحوثية أعداداً هائلة من القتلى والجرحى، وما زالت جثثهم ملقية فوق الجبال وداخل بطون الأودية».
وذكر البيان أن «مقاتلات التحالف وطيران الأباتشي دخلت خط المواجهة المباشرة مع الميليشيات، وتم استهداف مجاميع حوثية كبيرة، وقد منيت الميليشيات الإرهابية بخسائر كبيرة تقدر بالمئات من عناصرهم، إضافة إلى تدمير 24 عربة عسكرية تابعة للميليشيات بوادي آل بو جبارة الذي كانت الميليشيات قد تسللت إليه في وقت سابق».
وفي السياق ذاته، سقط قتلى وجرحى من صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية الصفراء، شمال صعدة، في عملية نوعية نفذتها وحدات الجيش الوطني، الخميس، على مواقع وتحصينات ميليشيات الانقلاب.
وقال قائد لواء حرب واحد، العميد محمد صالح الغنيمي، إن «قوات الجيش الوطني بلواء حرب واحد، مسنودة بمدفعية قوات الجيش الوطني، استطاعت كسر هجوم لميليشيا الانقلاب الحوثي، وتنفيذ عملية نوعية على مواقع تحصينات الميليشيا في جبال غرابة والجربة، أسفرت عن إصابة وقتل كثير من عناصر الميليشيا، واغتنام أسلحة خفيفة ومتوسطة، وتدمير للمتارس والخنادق التي كانت تختبئ فيها»، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء
.

وأكد أن «الجيش الوطني في حالة جاهزية قصوى للهجوم، وكسر وتنفيذ العمليات العسكرية ضد ميليشيا الانقلاب الحوثي، إلى أن يتم تحرير محافظة صعدة بالكامل».
إلى ذلك، شنت ميليشيات الانقلاب قصفاً عنيفاً على عدد من مواقع القوات المشتركة من الجيش الوطني في محافظة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، حيث تركز القصف الحوثي، خلال الساعات الماضية، على مواقع القوات شرق مدينة الصالح، بمدينة الحديدة، وعدد من المواقع شرق وشمال مديرية الدريهمي، وبمديريتي حيس والتحيتا، جنوباً.
ووفقاً لمصادر عسكرية، تواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية حشد المزيد من القوات، والدفع بتعزيزات عسكرية، آليات عسكرية تحمل مئات العناصر الحوثية، إلى تخوم مديريتي حيس والتحيتا، وذلك في إطار استمرارها بالتصعيد العسكري، وخرقها للهدنة الأممية.

شاهد أيضاً

رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات غير المحررة يعقد لقاء لمناقشة زيارة الرئيس إلى مأرب

اقليم تهامة ـ مأرب ترأس محافظ محافظة ريمة رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات الغير …