أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بالصور.. الرئيس ونائبه ورئيس الوزراء يظهرون للمرة الأولى بعد انقلاب عدن في لقاء بالملك سلمان وتوجيه صفعة للإنفصاليين

بالصور.. الرئيس ونائبه ورئيس الوزراء يظهرون للمرة الأولى بعد انقلاب عدن في لقاء بالملك سلمان وتوجيه صفعة للإنفصاليين

اقليم تهامة – مكة

عقد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم الموافق 11 أغسطس 2019م أول أيام عيد الأضحى المبارك قمة ثنائية في مكة المكرمة لمناقشة المستجدات على الساحة الوطنية والعلاقات الأخوية الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وفي اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، ومن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ومعالي الأستاذ خالد الحميدان رئيس الاستخبارات العامة بالمملكة، تم استعراض عدداً من القضايا والموضوعات في بلادنا وبالأخص منها تلك الأحداث المؤسفة التي آلت إليها الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن على إثر انقلاب الميليشيات المسلحة للمجلس الانتقالي على مؤسسات الدولة و مهاجمتها للمؤسسات العامة و الخاصة و ارتكابها جرائم بحق أبناء محافظة عدن.

وأثنى فخامة رئيس الجمهورية على الموقف الأخوي الصادق للأشقاء في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وما تميز به من مسؤولية وحزم لرفض هذا الانقلاب على مؤسسات الشرعية والتأكيد على موقف المملكة الثابت الداعم للشرعية ولوحدة اليمن وأمنه واستقراره.

وأكد فخامة الرئيس بأن هذه المواقف الأخوية تجسد ما يجمع بلدينا الشقيقين من أواصر المحبة والإخاء والمصير المشترك في مواجهة المشروع الإيراني وأياديه المختلفة في الشمال و الجنوب الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، معبراً عن تقدير اليمنيين لهذه المواقف الصادقة التي ستظل حاضرة في الأذهان وفي ذاكرة الجيل العربي.

من جانبه جدد خادم الحرمين الشريفين موقف المملكة الثابت في دعم الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي والوقوف الى جانب اليمن واستقراره ورفض كل ما يهدد أمنه ووحدته ونسيجه الاجتماعي وكذلك ممارسات المجلس الانتقالي التي تستهدف مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية و رفضهم لكل ما من شأنه تقويض مؤسسات الدولة داعياً الى رص الصفوف وتفويت الفرصة على كل المتربصين باليمن منوهاً إلى العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين .

من جانب آخر التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاحد بمسؤول يمني رفيع، بعد ساعات من الاجتماع الموسع الذي جمع القيادة اليمنية بالسعودية.

وتأتي هذه اللقاءات بعد التطورات المتسارعة في الساحة اليمنية، وتحديدا سقوط العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا “عدن” بيد مليشيا ما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي“.

وأعلنت قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا السبت، سيطرتها على عدن، بعد معارك عنيفة لمدة 4 أيام، أدت لتراجع القوات الحكومية، وسيطرة ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” على المدينة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ”واس“، ان ولي العهد محمد بن سلمان التقى في ”نيوم“ برئيس الوزراء معين عبدالملك، حيث استعرض الجانبان مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود المبذولة بشأن أمنها واستقرارها وتنميتها.

وأشارت الى ان اللقاء تم بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان، وسفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر.

الى ذلك، لتقى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة معين عبد الملك.

ووفق وكالة الأنباء السعودية ”واس“، فإن اللقاء جرى في الديوان الملكي بقصر منى في مكة المكرمة.

وقالت الوكالة إن “اللقاء استعرض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وبحث مستجدات الأوضاع في المنطقة وبخاصة على الساحة اليمنية، ومختلف الجهود تجاهها في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار”.

ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل حول اللقاء.

يأتي ذلك بعد ساعات من اتهام وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، مؤسسة الرئاسة والسعودية بالصمت إزاء انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، على الحكومة اليمنية في مدينة عدن.

وقال الميسري، في مقطع فيديو، إن مؤسسة الرئاسة اليمنية لم تكن موفقة في صمتها المريب عما حدث ويحدث في عدن، كما انتقد السعودية على صمتها 4 أيام، “وشريكنا في التحالف (الإمارات) يذبحنا من الوريد إلى الوريد”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن التحالف شن غارات على مواقع قال إنها تهدد القوات الحكومية في عدن.

والسبت، سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتيا على معظم المواقع والمعسكرات التابعة للحرس الرئاسي الموالي للحكومة الشرعية.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …