أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / جنرال أمريكي يرفض تولي منصب رئيس البعثة الأممية لليمن.. وتعيين رئيس جديد للفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار بالحديدة (وثيقة)

جنرال أمريكي يرفض تولي منصب رئيس البعثة الأممية لليمن.. وتعيين رئيس جديد للفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار بالحديدة (وثيقة)

اقليم تهامة – صحف

كشفت مصادر متعددة، أحدها في الأمم المتحدة، أن الفريق تيموثي جيمس كيتنغ، اعتذر عن تولي مهام رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، خلفا للجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، الذي ذهب لتولي قيادة الأركان في بلاده.

وأوضحت المصادر، لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن الأمم المتحدة، أن تيموثي كيتنغ أعرب عن عدم رغبته في تولي المنصب المذكور، وأن الأمم المتحدة تبحث حاليا عن جنرال آخر.

إلى ذلك أفادت مصادر مطلعة، أنه صدر قرار بتعيين اللواء محمد مصلح عيضة رئيساً لفريق الحكومة اليمنية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، خلفاً للواء صغير بن عزيز الذي صدر قرار بتعيينه قائداً للعمليات المشتركة بالقوات المسلحة اليمنية، وإعفائه من منصبه السابق رئيساً للفريق الحكومي في الحديدة.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، فإن الجنرال الجديد للحديدة، أمام  مهمة شبه مستحيلة، تتمثل في إقناع الحكومة اليمنية والحوثيين على مسألة قوات الأمن المحلية، في الوقت الذي تتهم فيه الحكومة الميليشيات بخلع زي القتال وارتداء زي القوات المحلية.

كما أن على الجنرال الجديد إنجاح ما لم يستطع لوليسغارد، ومن قبله الهولندي باتريك كومارت، على مدار 8 أشهر منذ دخول اتفاقية «استوكهولم» وأبرزها اتفاقية «الحديدة» حيز التنفيذ.

وكان آخر اجتماع للجنة على متن سفينة بالبحر، وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في تصريحات أعقبت الاجتماعات إن هناك 3 قضايا يسعى إلى حلها في الحديدة.

 ووفقاً لمحتوى التصريحات التي نشره الموقع الإلكتروني لمكتب المبعوث فإن «القضية الأولى هي طريقة التعامل مع قوات الأمن المحلية»، يقول غريفيث: «تلك المسألة التي ما زالت شائكة منذ زمن».

وأضاف: «أما المسألة الثانية فترتبط بكيفية التعامل مع عائدات الميناء، بينما ترتبط القضية الثالثة بالقضية الأولى وهي الحوكمة والإدارة».

شاهد أيضاً

وكيل محافظة مأرب يتفقد نقطة الفلج على طريق مأرب- البيضاء ويؤكّد جاهزيتها لتسهيل العبور منذ 3 أشهر

اقليم تهامة ـ مارب تفقد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه مدير عام …