أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / اتفاق على مواصلة الاجتماعات.. انتهاء الجلسة الأولى للجنة إعادة الانتشار في الحديدة دون جديد

اتفاق على مواصلة الاجتماعات.. انتهاء الجلسة الأولى للجنة إعادة الانتشار في الحديدة دون جديد

اقليم تهامة – الحديدة

انتهت مساء الأحد، الجلسة الأولى للجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة والتي عقدت على متن سفينة أممية في عرض البحر الأحمر، غرب اليمن، برئاسة رئيس بعثة المراقبين الأممين الفريق مايكل لوليسغارد.

وبدأت الجلسة بحضور ممثلي الطرفين “الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين” بعد تأخر وفد الحوثيين لساعات، إثر انتقالهم على متن عبارة من ميناء الحديدة الى السفينة، التي سبقهم الوفد الحكومي اليها مساء السبت.

وخلال الاجتماع ناقش الطرفان، مسألة تثبيت وقف إطلاق النار، فيما قدم رئيس فريق المراقبين مايكل لوليسغارد مقترحاً بهذا الخصوص، وفق مصدر أفاد مراسل “المصدر أونلاين”.

كما ناقش الطرفان موضوع الانسحاب من الموانئ وتنفيذ التحقق والمراقبة على ماتم، والمرحلة التي تليها.

وشهدت الجلسة اعتراضات صريحة من قبل ممثلي الحكومة على “الانسحاب الأحادي الجانب” من موانئ الحديدة، مشدداً على ضرورة إيجاد آلية فعالة لوقف إطلاق النار، وتصحيح مسار المرحلة الأولى وفقاً للاتفاق ومفهوم العمليات المتفق عليه وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين نائب رئيس الجمهورية و المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفثت، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.

“وكالة سبأ” التابعة لجماعة الحوثيين نقلت على لسان عضو لجنة التنسيق محمد القادري قوله، ان المدة الزمنية المقررة لعقد الإجتماعات في السفينة 48 ساعة وفق الجدول الأممي.. وقال”شعبنا لا ينتظر لقاءات لا تدفع باتجاه رفع معاناته”. وفقا للوكالة.

يأتي هذا الاجتماع بعد نحو شهرين من التوقف إثر اعتراض الحكومة الشرعية على ما اسموه “مسرحية اعادة الانتشار” التي نفذها الحوثيون بإشراف المبعوث الأممي.

وستعقد جلسة أخرى الإثنين، لمناقشة تنفيذ اتفاق ستوكهولم، المتعثر منذ ما يزيد عن ستة أشهر. وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين حول مسؤولية تعثره.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس القيادة يطلع على مستوى الجاهزية في بعض جبهات مارب.

اقليم تهامة ـ مارب اطلع فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، …