أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مكتب الرئاسة اليمنية: الأمم المتحدة قدمت ضمانات بتنفيذ اتفاق الحديدة وفق المرجعيات والقانون اليمني

مكتب الرئاسة اليمنية: الأمم المتحدة قدمت ضمانات بتنفيذ اتفاق الحديدة وفق المرجعيات والقانون اليمني

اقليم تهامة ــ متابعات
قالت الرئاسة اليمنية، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قدم ضمانات للرئيس عبدربه منصور هادي، بالتزام مبعوثه الخاص مارتن غريفيث، بالمرجعيات الثلاث، وتنفيذ اتفاق الحديدة وفق القرارات الدولية والقانون اليمني.

جاء ذلك في تغريدات نشرها مدير مكتب رئيس الجمهورية، الدكتور عبدالله المعلمي، أوضح فيها، نتائج لقاء الرئيس هادي ونائبه علي محسن مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، مشيراً إلى مناقشة اللقاء كافة القضايا المتعلقة بمشاورات السلام ومجمل الملاحظات على ما تم، والعودة الى التنفيذ الكامل لاتفاق استكهولم.

واستقبل الرئيس هادي، في مقر إقامته المؤقت بالرياض، ممثلة الأمين العام، لمناقشة الخلافات القائمة بين الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا) والبعثة الأممية في اليمن، حول تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وقيام الحوثيين بإعادة انتشار أحادية -تقول الحكومة أنها صورية- في موانئ الحديدة، بمباركة وتشجيع من المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث. حسب المصدر أونلاين.

وحضر لقاء الرئيس بمساعدة الأمين العام، نائبه الفريق علي محسن الأحمر، ورئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار التي ترأسها الأمم المتحدة للاشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة، اللواء صغير بن عزيز، مديرا مكتب الرئيس والنائب، وغاب عن الاجتماع رئيس الفريق الحكومي المفاوض وزير الخارجية خالد اليماني، والذي قدم استقالته في وقت سابق، بحسب ما أكدت مصادر لـ”المصدر أونلاين”.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت رفضها لإجراءات الحوثيين الشكلية في موانئ الحديدة، ومحاولة المبعوث الأممي مارتن غريفيث، تمرير مسرحية الانسحاب كتنفيذ من طرف المليشيات، لخطوة الأولى من إعادة الانتشار وفق اتفاق ستوكهلم ستوكهولم، وطالب الرئيس في رسالة أواخر مايو الماضي، أنطونيو غوتيريش، بتقديم ضمانات شخصية، لقبول التعامل مع مبعوثه مارتن غريفيث، لتنفيذ اتفاق السويد، دون تجزئة، وبما يتوافق مع المرجعيات الثلاثة، والقرارات الأممية، والقانون اليمني.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …