أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / الحوثي يماطل في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار بالحديدة إلى الغد

الحوثي يماطل في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار بالحديدة إلى الغد

اقليم تهامة – الحديدة

تأجلت اليوم الأحد المرحلة الأولية من عملية بدء إعادة الانتشار في الحديدة (غرب اليمن) إلى غد الاثنين -بحسب ما نقلت قناة “العربية- بسبب عرقلة ميلشيات الحوثي للبدء في تنفيذ الاتفاق الأولي.

ويقضي الاتفاق الاولي لإعادة الانتشار بانسحاب ميلشيات الحوثي من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة خمس كيلومترات، فيما تنسحب القوات الحكومية لمسافة كيلومتر، وفتح طريق إلى مطاحن البحر الأحمر للوصول إلى مخازن الحبوب وتوزيعها على مدار 11 يوماً.

وبررت ميلشيات الحوثي عدم بدء انسحابها بحسب الاتفاق “بعدم نزعها الألغام من الموانئ”. في مما طلة جديدة تمارسها الميلشيات لعرقلة تنفيذ الاتفاق.

وكان مصدر حكومي كشف أنه لا وجود لأي تحرك حوثي لتنفيذ مقترح رئيس لجنة المراقبة الأممية مايكل لوليسغارد بإعادة الانتشار في الحديدة اليوم الأحد.

 ونقلت صحيفة “عكاظ” عن المصدر قوله “حتى اللحظة لم نلمس أي جدية من الطرف الانقلابي الذي لا يزال يناور إعلامياً، فيما على الأرض يعرقل الجهود الرامية لتنفيذ اتفاق ستوكهولم”.

وأضاف المصدر “نحن في الحكومة أبدينا مرونة مع الأمم المتحدة خصوصاً أن المرحلة الأولى لا تلزمنا بأي خطوة ولكن حرصاً منا على الجانب الإنساني قدم فريقنا مبادرة منذ وقت مبكر بالانسحاب عدة كيلو مترات لفتح ممرات إنسانية لإغاثة شعبنا الذي يتعرض للتجويع الممنهج”.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا الجمعة الماضية الأطراف المتحاربة في اليمن إلى التطبيق الفوري لاتفاق ينص على سحب قواتها من 3 موانئ رئيسية ومخزن رئيسي للحبوب، وأعرب عن قلقة من التقارير المتلاحقة عن انتهاكات وقف إطلاق النار.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …