أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / استهجان وإدانة لهدم مقاتلين سلفيين جامع تاريخي أثري بمنطقة الفازة الحديدة ( صور )

استهجان وإدانة لهدم مقاتلين سلفيين جامع تاريخي أثري بمنطقة الفازة الحديدة ( صور )

اقليم تهامة – الحديدة

لاقت حادثة تفجير مسجد الفازة التاريخي في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، من قبل عناصر متشددة من الفصيل السلفي التابع لألوية العمالقة، ادانات واسعة من قبل نشطاء وحقوقيون على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبروا تفجير مسجد احمد الفاز التاريخي والذي يعود تاريخ بناؤه إلى كثر من 1200 عام، جريمة بحق المعالم الدينية والتاريخ التراثي الانساني التهامي.

ويعد مسجد الفازة، أحد أقدم المساجد في اليمن، ويقع في قرية الفازة، على ساحل البحر الاحمر، ويتبع مديرية التحيتا 10 كم إلى الغرب عن مدينة زبيد.

ومسجد الفازة مسجد أثري قديم أسسه الصحابي الجليل معاذ بن جبل عند قدومه لليمن كما تذكر كثير من المصادر التاريخية وجدده الوزير الحسين بن سلامة في عهد الدولة الزيادية، ويطل على البحر مباشرة ولـه ثلاث قباب كبيرة رائعة تغطي مقدمته .

ويعتبر مسجد الفازة معلما من المعالم الاسلامية في اليمن، وتذكر مصادر التاريخ بان ملوك دولة بني رسول كانوا عندما ياتون من تعز للاحتفال بعيد سبوت النخيل في الفازة.

وكما تقول مصادر التاريخ أن الفازة كانت ميناء افتتحه الملك الناصر احمد الرسولي سنة 822 هـ عندما استقبل سفراء الصين والسفن المحملة بالبضائع، وهو الان ميناء صغير للصيد، ويعتبر من الشواطئ السياحية الجميلة، ويمتاز بهدوء ونقاء وعذوبة مياهه والتربة فيه صالحة للزراعة.

وكانت جماعة ، المسلحين المتشددين أقدموا على تفجير مسجد وضريح العلامة التهامي “أحمد الفاز” في منطقة “الفازة” بعدد من العبوات الناسفة ومواد أخرى شديدة الانفجار.

تهامة تفقد شواهدها الروحانية

وتعليقاً على تفجير مسجد الفازة فقد كتب الباحث والشاعر التهامي علوان الجيلاني قائلاً: بتدمير مسجد الفازة وتسويته بالأرض تفقد تهامة وزبيد واليمن كلها، واحداً من أهم شواهدها الروحانية على مدار 1200 عام، هنا كان سلاطين الدولة الرسولية يحتفلون بختم القرآن وليلة البهجة وليلة المحيا وهنا كان يختلي العلماء والصالحون .

واضاف من هنا مرت عشرات الدول وجحافل كثيرة من الجيوش عبر التاريخ، لم تفكر في إيذاء المسجد ولا تربصت للنيل منه، ليس من الممكن أن تطلق أيدي المتطرفين لتدممر التراث الديني والانساني بهذا الشكل ، هذه جريمة نكراء يجب الوقوف في وجهها نحن نناشد اليونسكو ونناشد منظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وكل هيئات حقوق الانسان في العالم من أجل إيقاف هذا العبث .

هدم الحضارة وقتل الانسان

ومن جانبه قال عبد القادر الجنيد السلفيين عندهم هوس ورهاب من القبور تحت القباب، ويفجرون تراث ⁧ اليمن⁩، لافتاً إلى ان تفجير مسجد الفازة في سواحل تابعة لمدينة زبيد، على البحر الأحمر، يعد جريمة تاريخية بحق المعالم الدينية والتاريخ الاسلامي والتراثي.

واضاف الجنيد ان السلفيين في مدينة تعز في شهر يوليو من عام 2016 قاموا بتفجير مسجد عبدالهادي السودي في المدينة القديمة.

الناشط الاعلامي، سياف الاحمد، قال “مسجد الفازة الذي يقدر عمره 1200، مشيرا إلى أنه اعجوبة اثرية ومعمارية يبعد عن شاطئ البحر امتار قليلة، ولم يتأكل من الملوحة والزمن ولكن تم هدمه من قبل جماعه تتدعي انها من الجماعة السلفية”.

ومن جانبه قال الناشط السياسي سعيد القليصي، إن “هدم المساجد عمل جبان لا يبرر”، مشيراً إلى أن هدم مسجد الفازة جس نبض لأبناء تهامة وسلطتها المحلية.

وأشار إلى أن محافظ الحديدة الدكتور الحسن الطاهر، مطالب اليوم إدانة هذا العمل وإلا سنرى هذا الفعل يتكرر في كل مكان في تهامة.

وقال إنه “تواصل مع منظمة اليونسكو، وسوف ترفع تقرير وسيقدم شكوى للأمم المتحدة، وسيتم مخاطبة كل المنظمات الدولية المهتمة بالآثار والتراث للوقوف بجانب أبناء تهامة”، مؤكداً أن ابناء تهامة لن يسكتوا.

هدم إرث تاريخي

اما الإعلامي بسيم الجناني، فقال “سلفيو الساحل يهدمون المساجد الأثرية والقبب بحجة البدع والشرك”، مضيفاً إن “مسجد الفازة بمديرية التحيتا عمره أكثر من 1200 عام إرث تاريخي مرت عليه دويلات ومراحل تاريخية عديدة، ولم يمسسه أحد، واليوم تم هدمه وتسويته بالأرض من قبل سلف العمالقة”.

ولم تكن حادثة تفجير مسجد الفازة الاولى من نوعها فقد اقدمت جماعات متشددة تابعة للفصيل السلفي خلال فترات سابقة على هدم أضرحة ومزارات في عدد من المحافظات، ففي تعز، تم هدم ضريح الشيخ أبو ابراهيم بقرية الغرافي الأثري في مدينة المخا.

وتعرضت المواقع الأثرية والتاريخية أبرزها ضريح الشيخ عبدالهادي السودي وسط مديرية المظفر وكذا ضريح العلامة الرميمة في مديرية مشرعة وحدنان بجبل صبر للتخريب.

شاهد أيضاً

حجة.. قتيل وجريح من “المواطنين” برصاص مسلح حوثي يعمل “حارساً” لـ “دورة صيفية مغلقة”

اقليم تهامة ـ حجة سقط مواطن قتيلاً بينما أصيب آخر، برصاص مسلح حوثي يعمل حارساً …