أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / بن دغر: أسباب انهيار العملة هي انقسامها بين مركزين ماليين وسياستين وإدارتين وعبث حوثي لتدمير اليمن ومؤسساته الوطنية

بن دغر: أسباب انهيار العملة هي انقسامها بين مركزين ماليين وسياستين وإدارتين وعبث حوثي لتدمير اليمن ومؤسساته الوطنية

اقليم تهامة – الرياض

أكد رئيس الوزراء احمد بن دغر ، إن انهيار الدولة ورحيل الرئيس والحكومة من صنعاء، أدى الى انهيار مؤسساتها بما في ذلك مؤسساتها المالية، موضحاً أن الدولة فقدت ??% من مواردها المالية، ونهب الحوثيين إحتياطياتها من النقد الاجنبي والمحلي، ثم أخذوا يدفعون بما نهبوه من الريالات اليمنية إلى السوق.
 
وقال بن دغر خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، باللجنة الاقتصادية، إن الانهيار الحاصل في سعر الريال اليمني أمام  العملات الأجنبية، من تداعيات انقلاب مليشيات الحوثي المدعومة من ايران على الدولة ولم تشهد اليمن كهذا الانهيار من قبل الانقلاب.

وأكد أن المنحة المالية المقدمة من السعودية مؤخراً للبنك المركزي اليمني، ستوقف حتماً هذا التدهور المريع لسعر الريال.

مشيراً الى اتخاذ جملة من الاجراءات التي من شأنها الاسهام في معالجة وضع العملة الوطنية من بينها فتح الاعتمادات للبنك المركزي بالتعاون مع السعودية بهدف تسهيل عمليات الاستيراد، ومنع المضاربة بالمشتقات النفطية.

وقال بن دغر “في أيام معدودة نقلنا سوق الصرافة من خلف الجدران إلى النظام المصرفي الحكومي والتجاري. وقررنا تكليف شركة النفط بشراء المشتقات النفطية وتوزيعها، ووفرنا عشرة ملايين دولار لهذا الغرض”.

ولفت رئيس الوزراء في حديثه عن أسباب انهيار العملة المحلية الى أن الريال اليمني لا يدار من مركز واحد، هناك مركزين ماليين وسياستين وإدارتين، وهناك عبث حوثي، فيما يهدف لتدمير اليمن، ومؤسساتها الوطنية – حد قوله.

وتراجع صرف الريال اليمني خلال الساعات القليلة الماضية بصورة طفيفة بعد انهيار سريع وصل خلاله الدولار الامريكي الى 800 ريال يمني، بينما الريال السعودي تجاوز 230ريالاً، فيما يأمل اليمنيون أن تسهم المنحة السعودية أمس الاثنين، بمئتي مليون دولار في إحداث تحسن واستقرار في سعر الصرف.

شاهد أيضاً

حجة.. قتيل وجريح من “المواطنين” برصاص مسلح حوثي يعمل “حارساً” لـ “دورة صيفية مغلقة”

اقليم تهامة ـ حجة سقط مواطن قتيلاً بينما أصيب آخر، برصاص مسلح حوثي يعمل حارساً …