أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / غريفيث في صنعاء لاستدراج الحوثيين إلى جنيف والميليشيات تستقبله بإعلان برنامج تعبئة في مديريات العاصمة اليمنية المحتلة

غريفيث في صنعاء لاستدراج الحوثيين إلى جنيف والميليشيات تستقبله بإعلان برنامج تعبئة في مديريات العاصمة اليمنية المحتلة

اقليم تهامة – صحف

استقبلت الميليشيات الحوثية، أمس، في صنعاء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في زيارته الخامسة إلى العاصمة المحتلة بإعلان التعبئة العامة وإطلاق النفير العام في مختلف الأحياء، في رسالة من قبل الجماعة على عدم رغبتها في التوصل إلى حل يطوي صفحة الانقلاب ويعيد البلاد إلى مسارها الانتقالي المدعوم دولياً.

ووصل المبعوث إلى صنعاء، أمس، لاستكمال لقاءاته مع قادة الجماعة ضمن مساعيه الرامية إلى إقناع زعيمها بالموافقة على حضور وفده إلى الجولة المقبلة من المشاورات التي يجري التحضير لها، بعدما كانت الجماعة امتنعت عن حضور الجولة السابقة في العاصمة السويسرية جنيف.

وأعلنت الجماعة الحوثية في صنعاء بالتزامن مع زيارة غريفيث برنامجاً موسعاً لحشد المجندين والتعبئة العامة في مديريات العاصمة صنعاء الـ12، وبإشراف من قادتها المحليين على تنفيذ البرنامج الذي أفادت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» بأن زعيم الجماعة أمر به شخصيا في مسعى لإنقاذ صفوف ميليشياته المنهارة في الساحل الغربي وصعدة.

ويرجح المراقبون أن الجماعة الموالية لإيران، أرادت أن توجه رسالة واضحة للمبعوث غريفيث بالتزامن مع وصوله إلى صنعاء، تعني ضمنياً أنها غير مستعدة للسلام، وأنها ماضية في طريق القتال إلى النهاية، إذا لم تحصل على الاتفاق الذي يثبت وجودها الانقلابي ويكرس بقاءها أداة طائفية لإيران.

وكانت المصادر الرسمية للميليشيات ذكرت أن وزير خارجيتها في حكومة الانقلاب غير المعترف بها هشام شرف، التقى المبعوث الأممي غريفيث بعد وصوله وأن الأخير قدم «ملخصاً عن مشاوراته» التي عقدها مع وفد الحكومة الشرعية في جنيف.

ونسبت المصادر نفسها إلى غريفيث قوله إنه «لا يزال يؤمن بإمكانية استمرار العمل من أجل الوصول إلى تسوية وبناء الثقة» إضافة إلى أنه «عبَّر عن أسفه» لعدم حضور الوفد الحوثي إلى جنيف للمشاركة في جولة المشاورات التي كانت مقررة في السادس من هذا الشهر.

إلى ذلك، أفادت مصادر الجماعة، بأن وزيرها هشام شرف طلب من غريفيث الضغط على الحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها من أجل دفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الجماعة وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية والدولية، باعتبار ذلك مقدمة – على حد زعمه – لبناء الثقة قبل المشاورات.

ومن المتوقَّع أن يقابل غريفيث خلال زيارته، رئيس مجلس حكم الجماعة الحوثية مهدي المشاط ورئيس حكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور، دون أن يستبعد المراقبون سعي المبعوث الأممي إلى لقاء يجمعه مع عبد الملك الحوثي شخصياً، سواء عن طريق اللقاء المباشر أو عن طريق دائرة تلفزيونية، لجهة مساعيه لانتزاع موافقة زعيم الجماعة على المقترحات التي يحملها من أجل استئناف المشاورات.

شاهد أيضاً

وكيل محافظة مأرب يتفقد نقطة الفلج على طريق مأرب- البيضاء ويؤكّد جاهزيتها لتسهيل العبور منذ 3 أشهر

اقليم تهامة ـ مارب تفقد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه مدير عام …