أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / محافظ الحديدة : تحرير المدينة خلال يومين وهناك مفاجآت وقوات الشرعية تحرر ساحة العروض وتصل المدخل الغربي للمطار…تفاصيل+ خريطة

محافظ الحديدة : تحرير المدينة خلال يومين وهناك مفاجآت وقوات الشرعية تحرر ساحة العروض وتصل المدخل الغربي للمطار…تفاصيل+ خريطة

اقليم تهامة – الحديدة

كشف محافظ الحديدة د. الحسن طاهر عن أن عملية دخول مدينة الحديدة ستتم خلال يومين، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة مدروسة بدقة لاقتحامها من ثلاث جهات، وإغلاق كل المنافذ الرئيسية وترك منفذ وحيد وهو الشمالي لاستسلام ميليشيات الحوثي.

وأكد طاهر في تصريحات لـ«البيان» تحقيق قوات الشرعية انتصارات كبيرة في الحديدة عبر الاقتراب من مطار الحديدة، مشيراً إلى أن قوات المقاومة المشتركة استكملت عمليات تمشيط المواقع المحاذية لمطار الحديدة استعداداً لتحريره وتطهيره من مسلحي ميليشيا الحوثي التي تعيش حالة انهيار غير مسبوقة، لافتاً إلى أن تحرير المطار سيتم عبر عدة محاور.

وأوضح طاهر أن قوات المقاومة المشتركة تواصل التقدم بشكل كبير نحو دوار شارع الخمسين، متوقعاً حسم المعركة خلال أسبوع بالنظر لتضييق الخناق على ميليشيات إيران في كل الجبهات، فضلاً عن وجود انشقاقات كبيرة في صفوفهم، وأسر العشرات من عناصرهم مع بدء معركة الحديدة.

وأكد المحافظ أنه سيتم الإطباق على مدينة الحديدة خلال يومين على أبعد تقدير، بعد وصول تعزيزات عسكرية مهمة، حيث توقع هجوم بري كاسح من ثلاث جهات الجنوبية، جنوبية شرقية والشرقية، متوقعاً أن يكون الحسم سريعاً، على غرار ما حدث حين تحرير عدن، مضيفاً أنه تم وضع خطة لحصار ميليشيات إيران من كل الجبهات، حيث تقرر إقفال كل المنافذ الرئيسية للحديدة وترك منفذ وحيد وهو الشمالي لاستسلام ميليشيات الحوثي، وتوقع لجوءهم إلى الاستسلام بعدما فقدوا كل أوراقهم الرابحة، مشيراً إلى أنهم بين خيارين الموت أو الاستسلام، وإذا ما حاولوا المواجهة فسيكون مصيرهم الموت.

خطة مدروسة

وقال طاهر إن التحالف العربي وضع خطة إنسانية مدروسة لضمان سلامة المدنيين، كاشفاً عن توجّه ميليشيا الحوثي بعدما أحسّوا بنهايتهم القريبة إلى وضع عدد من المدنيين كدروع بشرية، مؤكداً أن التحالف وقوات المقاومة المشتركة وضعوا ذلك في الحسبان، وأنه سيتم التعامل مع هذا الوضع بكل احترافية بضمان عدم استهداف المدنيين، مشيراً إلى أن أبناء الحديدة الذين اكتووا بنار الحوثيين انتفضوا لمساندة قوات الشرعية، حيث انضم عدد هام منهم إلى قوات المقاومة وتلقوا تدريبات مكثفة وبدأوا يستعدون للمساهمة في تحرير محافظتهم من بطش الحوثيين.

مفاجآت

وأكد طاهر أن الساعات المقبلة ستشهد مفاجآت مبشرة على صعيد المواجهات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة بدعم وإسناد التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية لتحرير مدينة وميناء الحديدة، مشيراً إلى أنه تم تغيير تكتيك اقتحام الميناء حيث تم وضع خطة أخرى ستساهم في تحريره خلال الأيام المقبلة. وأوضح أن استعادة الميناء من شأنه أن يؤدي إلى تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية، كما سينهي معاناة ملايين اليمنيين من الجوع والفقر والإرهاب، الجاثم على صدورهم من جراء سيطرة ميليشيا الحوثي الإيرانية على المحافظة والتحكم بحركة التجارة والمساعدات. وأشار إلى أن الميليشيات تحاول في كل مرة استهداف السفن التجارية في الممرات الدولية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر، ولولا وجود التحالف العربي لحدثت كوارث إنسانية.

من جهة أخرى حررت قوات الجيش الوطني ،اليوم الجمعة، المدخل الجنوبي لمطار الحديدة الدولي وساحة العروض، وسط استمرار المعارك مع مليشيا الحوثي الانقلابية حتى الاثناء ، حيث تمكنت من تحرير المدخل الجنوبي لمطار الحديدة الدولي، وساحة العروض الواقعة في نطاق المطار، وسط انهيارات واسعة في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية.

وتحاصر قوات الجيش الوطني المطار منذ عدة أيام من عدد من الجهات المحيطة به وسط ضربات جوية وبحرية لمقاتلات التحالف استهدفت تحركات وتعزيزات للمليشيا، مخلفة عشرات القتلى والجرحى في صفوفها.
يأتي ذلك بعد إعلان الحكومة اليمنية انطلاق عملية عسكرية تهدف إلى تحرير مدينة الحديدة ومطارها ومينائها الاستراتيجيين من قبضة المليشيا الانقلابية.

وأضافت المصادر ذاتها أن بعض مسلحي ميليشيا الحوثي تراجعوا إلى داخل مطار، وتحصنوا داخله فيما توزع قناصون تابعون للميليشيا على الأبنية المرتفعة المحيطة بالمطار.
فيما تسعى ميليشيا الحوثي لفتح معارك جانبية شرقي الحديدة لتخفيف الضغط على المطار والتقدم صوب الميناء ومن ثم المدينة. احبطت قوات الجيش الوطني محاولة تسلل لميليشيا الحوثية على مواقعها في الفازة غربي مديري التحيتا.

واستكملت قوات الجيش مسنودة بالمقاومة وقوات التحالف العربي تحرير ساحة العروض من ميليشات الحوثي الانقلابية جنوب المدينة وتواصل تقدمها بأتجاه شارع الخمسين المؤدي الى مطاحن البحر الأحمر المجاورة لميناء الحديدة.

وافاد ‏مصدر طبي وصول أكثر من 250 جريحاً ⁧حوثيا ⁩ لمستشفى الثورة بصنعاء خلال اليومين الماضيين من جبهات ⁧ الحديده ، وهناك عشرات القتلى جثثهم متناثرة في أرض المعركة .

شاهد أيضاً

بحضور قائد المنطقة العسكرية الخامسة.. رئيس هيئة الأركان يبحث مع قائد القوات المشتركة أوجه الدعم والتعاون المشترك

اقليم تهامة ـ متابعات بحث رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن دكتور …