أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / “مركز الملك سلمان للإغاثة” يوزع  30 ألف سلة غذائية في الحديدة

“مركز الملك سلمان للإغاثة” يوزع  30 ألف سلة غذائية في الحديدة


إقليم تهامة – مركز الملك سلمان 

بتوزيع ٣٠ ألف سلة غذائية للأسر الأكثر احتياجاً في جميع مديريات محافظة الحديدة، غرب اليمن، ومن المتوقع أن يستفيد منها ١٨٠ ألف شخص، ليصل بذلك عدد المستفيدين من البرامج الغذائية التي قدمها المركز في المحافظة حتى شهر أكتوبر الحالي ٤٠٠ ألف مستفيد، قام بتنفيذها مجموعة من الشركاء الدوليين والمحليين.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في تصريح صحفي، أن المركز يواصل تنفيذ عدة مشاريع عبر منظمات الأمم المتحدة ومنها برنامج الأغذية العالمي لتوفير المساعدات الغذائية الطارئة في 16 محافظة يمنية: المحويت وعمران، البيضاء، آل الضالع والجوف وأمانة العاصمة ، مأرب، إب، الحديدة، صنعاء وأبين وتعز وحجة ، ريمة، ذمار ولحج ، حيث يشتمل المشروع على توزيع ١٣٤ ألف سلة غذائية خلال شهر أكتوبر الحالي ، يستفيد منها ٩٣٨,٠٠٠ مستفيد.

وبين أن المركز مستمر بتوزيع السلال الغدائية والخيام للنازحين في محافظات الجوف ومأرب وحضرموت، بواقع ٢١,٧٠٠ سلة غذائية وعدد ١,٠٦٤ خيمة و١٧,٧١٠ بطانية وبلغ عدد المستفيدين حتى الآن ١٣٠,٢٠٠ مستفيد.

ويقدم المركز خدماته المباشرة وغير المباشرة لدعم النازحين والمتضررين من الأزمة الحالية سواء في الجانب الإغاثي أو الإنساني.

وبدأ المركز في برنامج تدريب المعلمين اليمنيين الذين سوف يتولون إدارة وتشغيل برنامج التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ومن ثم تدريب ٥٠٠ معلم يمني على هذه التقنيات التعليمية التي تطبق لأول مرة في اليمن، لتعويض النقص في المعلمين وأماكن التعليم.

وعمل المركز على تحويل كافة المناهج التعليمية إلى مناهج إلكترونية (ديجيتال)، لكافة مراحل التعليم الأساسي، وتم تجهيز المنصات الإلكترونية التي من خلالها سوف تبث الدروس للطلاب ، بالإضافة الى إعداد رسائل الدعم النفسي، وتجهيزها للتسجيل تلفزيونياً من قبل مختصين يمنيين.

ويرعى المركز ضمن برنامجه المنفذ من خلال الشريك المحلي (مؤسسة اليتيم اليمنية) ٢٠٠٠ يتيم، كما يشرف على برنامج رعاية الأمومة والطفولة من خلال (UNFPA) صندوق الأمم لمتحدة للسكان، وبرامج الصحة الإنجابية وتغذية الأم والطفل، والتثقيف الصحي، وبرنامج الأمم المتحدة الأغذية والزراعة لدعم المزارعين بالبذور، والسماد، والمعدات الزراعية، والتدريب، والمبيدات والتطعيمات والأدوية لدعم الثروه الحيوانية.

ومول المركز برامج الدعم المجتمعي من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، من خلال تدريب العاطلين عن العمل ودعم المشاريع الصغيرة للأسر المنتجة، والإشراف على برامج الدعم النفسي عبر منظمات المجتمع المدني والتي استفاد من مشاريعها أكثر من ٣١٣ ألف مستفيد.

وأنشأ مراكزًا للإيواء والتأهيل الاجتماعي والتدريب في كل محافظات اليمن، والمساعدة في دفع الايجار عن المحتاجين، ومساعدة السكان في كسب العيش عن طريق دعم المشاريع الصغيرة عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمبلغ قيمته ٣١ مليون دولار.

وأكد الربيعة  أن المشاريع الطبيه والبيئية ومشاريع المياه والإصحاح البيئي المنفذة في اليمن حالياً مستمرة ومنفعتها تعم المجتمع اليمني.

وحرص المركز على علاج المصابين اليمنيين داخل وخارج اليمن، حيث ينفذ حالياً مشروعاً لعلاج المصابين اليمنيين في مستشفيات جنوب المملكة، وبلغ العدد الكلي (٣٦٠١) مصاب بمعدل حوالي ١٥٠ مصاب كل شهر تقريباً، ويستمر المركز في علاج (١٧٠) مصاباً ومرافق بجمهورية السودان، وأكثر من(٥٣٢) مصاباً ومرافق في الأردن، و (١٨٠٠) في مستشفيات القطاع الخاص داخل اليمن وفق الاحتياج الفعلي والتنسيق مع الشركاء.

وأشار إلى أن تنفيذ جميع المشاريع الطبية والبيئية ومشاريع المياه يأتي وفق الاحتياج الفعلي وبعد التنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين، ووفق المعايير الإنسانية الدولية مع حرص المركز الشديد على استمرارية عمل المنشآت الصحية في محافظات اليمن كافة.

وأوضح أن المركز مستمر بتنفيذ مشروع تهيئة وتشغيل المستشفى السعودي في حجه والذي يخدم أكثر من (٢٧٠٠٠٠) مواطن يمني من محافظة حجة ومديرياتها، ومشروع تهيئة وتشغيل مستشفى السلام في صعدة، والذي يخدم أكثر من (٣٥٦٣٣٢) مواطن يمني من محافظة صعدة ومديرياتها.

ويستمر المركز في دعم المنشآت الصحية في صنعاء (المستشفى الجمهوري بصنعاء ومستشفى الثورة بصنعاء والمستشفى الكويتي الجامعي بصنعاء والمختبر المركزي بصنعاء والمستشفى العسكري)، بالأدوية والأجهزة والمحاليل والمستلزمات والأدوات الطبية، والوقود للكهرباء والأكسجين.

وينفذ المركز مشروع التدخلات الغذائية والعلاجية المنقذة للحياة للفتيات والأولاد دون سن الخامسة، إضافة إلى النساء الحوامل والمرضعات مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف )، حيث بلغ عدد المستفيدين لهذا المشروع حوالي (٢٧٠٠٠٠٠) مستفيد من جميع محافظات اليمن.

ومشروع تقديم الخدمات الطارئة المنقذه للحياة (الصحة العامة والأدوية والمستلزمات والأدوات الطبية والأكسجين…) مع منظمة الصحة العالمية، حيث بلغ عدد المستفيدين لهذا المشروع حوالي (٧٥٠٠٠٠٠) مستفيد من جميع محافظات اليمن.

واستمر تنفيذ المركز لمشروع دعم مستشفى مأرب العام والمستشفى الجمهوري في عدن لـ (٧٤٤٨٠) مستفيد في مأرب، و (٥٧٦٦٦) مستفيد لعدن، وكذلك تنفيذ المركز لمشروعين لتوفير الكوادر الطبية للمنشآت الصحية داخل اليمن، حيث من المتوقع أن تصل إلى عدن يوم ٥/ ١١/ ٢٠١٦م وفق الاحتياج الفعلي وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمحليين ووزارة الصحة العامة والسكان اليمنية.

وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل الوريدية ومحاليل الغسيل الكلوي لمحافظات (عدن- حضرمون- مأرب- صعدة- تعز)، وتنفيذ مشروع لإنشاء مركز لتأمين وتركيب الأطراف الصناعية في مأرب يخدم جميع اليمنيين حسب احتياجهم مع أطباء عبر القارات.
وعن دعم الإصحاح البيئي؛ أكد الربيعة استمرار تنفيذ المركز لمشروع دعم خدمات المياه والتعقيم والإصحاح البيئي مع الهيئة الطبية الدولية ويخدم حوالي (٧٨٦٩٣٥٦) مستفيداً لمحافظات (صنعاء -عدن- تعز-لحج- مأرب).

وانتهى المركز من تنفيذ مشروع تأمين الكراسي المتحركة وعددها (٣٧١) للمنشآت الصحية اليمنية، وفق الاحتياج الفعلي وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، ودعم المنشأت الصحية داخل اليمن لعدد (٩٧) منشأة صحية حكومية، وخاصة والمراكز المتخصصة والمختبرات المركزية عن طريق منظمة الصحة العالمية بتمويل من المركز.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …