أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الأخبار العربية والعالمية / الجبير: زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة بداية تحول تاريخي بين واشنطن والعالم الإسلامي

الجبير: زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة بداية تحول تاريخي بين واشنطن والعالم الإسلامي

وصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم، زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى الرياض، بأنها بداية تحول تاريخي في العلاقة بين واشنطن والعالم العربي والإسلامي.

وقال الجبير، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، عقب لقاء قمة بين الملك سلمان، والرئيس الأمريكي، إن توقيع اتفاقيات استراتيجية بين واشنطن وللرياض “يتصدى للإرهاب في المنطقة”.

وأضاف أن الرؤية الاستراتيجية بين البلدين تشمل التجارة والتعليم بما يسمح بتعزيز المصالح المشتركة ..مشيرا أن الاتفاقية الموقعة بين السعودية وأمريكا غير مسبوقة في اتساعها وتنوعها.

وأشار الجبير إلى أن المباحثات بين الرئيس الأمريكي والعاهل السعودي تطرقت إلى إيران و”وقف دعمها للإرهاب” ..مشيرا إلى أنها المباحثات الثنائية تناولت أيضا إلى الوضع في سوريا ومفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

ومن جانبه وصف تيلرسون زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية بأنها “يوم تاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية” مؤكدا ضرورة العمل على تنفيذ الاتفاق الاستراتيجي “بما يوجه رسالة قوية للأعداء”.

وفيما يتعلق بالوضع الإقليمي قال تيلرسون: “سنعمل على تعزيز الدفاعات الخليجية للتصدي للنفوذ الإيراني.. سنعزز الجهود المشتركة لردع ايران في سوريا واليمن”.

وفي الشأن الاقتصادي أشار إلى أن التعاون الاقتصادي مع السعودية يعد أساسا لعلاقات متينة ..مؤكدا وجود “ثقة عالية لدى الأمريكيين في البيئة الاستثمارية في السعودية”.
كما أشار إلى أن الاستثمارات المباشرة في السعودية ستساعد أمريكا على إيجاد الوظائف وكذلك استثمارات أمريكا في السعودية.

شاهد أيضاً

مقترح جديد من 3 مراحل في جولة مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة

اقليم تهامة ـ القاهرة قالت مصادر للجزيرة اليوم الاثنين إن الوسطاء عرضوا مقترحا جديدا في …