أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الأخبار العربية والعالمية / تركيا : بدء التصويت على تعديلات دستورية أبرزها تغيير النظام إلى رئاسي

تركيا : بدء التصويت على تعديلات دستورية أبرزها تغيير النظام إلى رئاسي

اقليم تهامة – متابعات

 

بدأ الأتراك الإدلاء بأصواتهم، الأحد، في الاستفتاء السابع والأهم في تاريخ الجمهورية التركية، وهو استفتاء حول تعديلات دستورية تهدف الى تعزيز صلاحيات الرئاسة التركية.
ويصوّت نحو 55,3 مليون ناخب بين الساعة الرابعة والساعة 13,00 بتوقيت غرينتش في شرق تركيا، ومن الساعة 05,00 الى الساعة 14,00 ت غ في بقية أنحاء البلاد، في مشاورة شعبية حول جعل نظام الحكم رئاسياً لا تبدو نتائجها محسومة.
وأعطت استطلاعات الرأي تقدماً لصالح المعسكر المؤيد للتصويت بنعم والذي سيؤدي إلى أن تحل رئاسة قوية محل النظام البرلماني في تركيا.
وأكد مستشار رئيس بلدية إسطنبول إسماعيل حقي ، أن تركيا باتت على بعد خطوة واحدة للانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، لافتا إلى أن تعديل المادة 18 من الدستور التركي يتيح الانتقال إلى الحكم الرئاسي.
وأشار إلى أن تركيا في النظام البرلماني تشهد خلافات سياسية واسعة بين البرلمان والرئاسة، ما يسبب ضررا للاقتصاد التركي، لافتا إلى أن الانتقال للنظام الرئاسي يمنحها المزيد من الاستقرار.
وأضاف حقي، أن الاستفتاء ليس انتخابات كما يروج له البعض، وإنما استفتاء لتغير النظام، بمشاركة شعبية، فكيف يكون حكم الشعب مسألة تشديد صلاحيات الرئيس، خصوصا أن التصويت لكل الأتراك في الداخل والخارج بحضور كل الأحزاب السياسية التي ترفع راية الرفض ضد الاستفتاء.
ورأى أن هذا التغير الذي سيحدث ليس للرئيس أردوغان أو للحكومة الحالية التي يتزعمها حزب العدالة والتنمية، فحسب استطلاعات الرأي فإن نحو 60% سيقولون «نعم» لانتقال النظام إلى الرئاسي، مشددا على أن النتيجة ستكون في صالح تركيا أولا.

شاهد أيضاً

مقترح جديد من 3 مراحل في جولة مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار في غزة

اقليم تهامة ـ القاهرة قالت مصادر للجزيرة اليوم الاثنين إن الوسطاء عرضوا مقترحا جديدا في …