أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / مهرجان جماهيري للجنة التحضيرية لإقليم تهامة يرفض سياسة التهميش والاقصاء الذي يعد خدمة للأجندة الحوثية

مهرجان جماهيري للجنة التحضيرية لإقليم تهامة يرفض سياسة التهميش والاقصاء الذي يعد خدمة للأجندة الحوثية

اقليم تهامة – خاص

دعا أبناء إقليم تهامة اليوم الخميس، مجلس النواب إلى عدم منح الثقة للحكومة الجديدة، كون تشكيلتها لم تتضمن أي وزير من الإقليم.

وفي فعالية جماهيرية نظمتها  اللجنة التحضيرية لإقليم تهامة، اعتبر أبناء الإقليم إقصاءهم وتهمشيهم بأنه مخالفة صريحة لمخرجات الحوار الوطني والمواطنة المتساوية والدولة الاتحادية المنشودة.

ويتكون إقليم تهامة من محافظات الحديدة وحجة (غرب)، وريمة والمحويت (شمال)، ويمثل سكانه نحو 23 بالمئة من سكان اليمن.

وقال بيان الفعالية إن “تغييب الكوادر الوطنية من أبناء الإقليم في مؤسسات الدولة والمناصب القيادية انتهاك صارخ لحقوق المواطنة المتساوية”.

واشار إلى أن إقليم تهامة قدم تضحيات كبيرة في مواجهة المشروع الإيراني في اليمن وأن تهميش الإقليم يعد خدمة للأجندة الحوثية الإيرانية.

ودعا البيان مجلس النواب إلى عدم منح الثقة للحكومة “كونها لا تمثل كافة الأقاليم السته التي توافق عليها كافة اليمنيين في مخرجات الحوار الوطني”.

وجدد أبناء إقليم تهامة رفضهم “سياسه التهميش والإقصاء لمواطنة متساوية يتساوى فيها الجميع في حقوق والوجبات” وفق البيان.

ويغلب على سكان إقليم تهامة طابع السلمية الدائمة والفقر المنتشر، وعدم وجود النفوذ لديهم في الجوانب العسكرية والقبلية والسياسية في الدولة منذ وقت طويل، ما جعلهم يشتكون من تهميش متواصل، وفق محللين سياسين.‎

كما طالبوا الرئاسة والحكومة الشرعية بالإنسحاب من اتفاقية ستوكهولم، معتبرين الاتقاقية ذريعة  اتخذتها مليشيات الحوثي للاختطاف والقمع والنهب في إقليم تهامة عامة والحديدة خاصة.

وطالب أبناء تهامة بإتخاذ القرار العسكري لتحرير  مدينة الحديدة عاصمة الإقليم.

وفي 18 ديسمبر، أعلنت الرئاسة تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا، مناصفة بين الشمال والجنوب بناء على اتفاق الرياض.

ونص إعلان الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي، في حين خلت الحكومة من أي وزير من تهامة.

وفي أواخر ديسمبر الماضي، هدد 12 نائبا عن إقليم تهامة، بالامتناع عن حضور جلسة منح الثقة للحكومة (موعدها غير محدد)، احتجاجًا على خلو الحكومة من أبناء الإقليم.

★نص البيان الصادر عن المهرجان الشعبي الرافض لتهميش وإقصاء إقليم تهامة من التمثيل الوزاري في الحكومة …

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد وآله وصحبه أجمعين ..
ــ تبارك اللجنة التحضيرية لإقليم تهامة ومعها قيادة السلطات المحلية في محافظات الاقليم وكافة التكتلات السياسية والمدنية والقيادات العسكرية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية ، للقيادة السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي ، على نجاح تنفيذ اتفاق الرياض بإعلان الحكومة مثمنين دور الأشقاء في التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية الشقيقة على الجهود الكبيرة التي بذلتها من اجل وحدة الصف اليمني ، وحقن دمائه وتوحيد كل الجهود لإنهاء الانقلاب الكهنوتي الحوثي المدعوم إيرانيا .
ــ كما تدين اللجنة التحضيرية العمل الاجرامي والارهابي الذي استهدف الحكومة عند وصولها الى مطار عدن ، وتعتبر ذلك محاولة يائسة من اعداء اليمن اختطاف احلامهم بالأمن والاستقرار ، داعين الله القدير ان يرحم الشهداء ويشفي الجرحى ، كما نشد من عضد لجنة التحقيق التي تشكلت بقرار رئيس الجمهورية في الكشف عن تفاصيل ما حدث من جريمة وحشية اقدمت عليها مليشيات الحوثي الاجرامية ، ومن شارك معها في هذا العمل الارهابي .
ــ إن ابناء الإقليم التهامي كغيرهم من احرار اليمن بقدر ما فرحوا واستبشروا خيرا في تحقيق وإنجاز تشكيل الحكومة إلا انهم صدموا من خلال إقصاء أبناء اقليم تهامة من التمثيل العادل في التشكيل الحكومي ، يحدث هذا في الوقت الذي كان فيه ابناء اقليم تهامة يسطرون منذ الانقلاب الحوثي الامامي الكهنوتي، وحتى هذه اللحظة انصع التضحيات في مختلف جبهات تحرير اليمن من براثن مليشيات الحوثي الارهابية ومشروعها الايراني ، ليتفاجأ ابناء إقليم تهامة بسياسة الإقصاء والتهميش ، ما اثار غضب كافة ابناء تهامة بكل اتجاهاتهم ومعهم كافة الاحرار في الجمهورية اليمنية …

ــ وعليه بات من حق أبناء اقليم تهامة ، المطالبة بتمكينهم من الشراكة الوطنية وفي كافة مفاصل الدولة وفق معايير العدالة والمساواة في توزيع الثروة والسلطة ، وصار من حقهم التعبير عن رفضهم لهذا التهميش بالطريقة التي يرونها مناسبة قانونا ، فالمناطق المحررة في الإقليم التهامي تكابد التهميش والحرمان والمجاعة ، بسبب غياب من يمثلهم في الحكومة ناهيك عن تعرضهم للمجازر اليومية والقصف والدمار من قبل مليشيات الارهاب الحوثي ، آخرها مجزرتي المجمع الصناعي وصالة الاعراس ، في استهداف ممنهج لمعيشة المواطنين واختطاف ارواحهم وافراحهم في ظل صمت اممي ، لذا ندعو الحكومة الانسحاب فورا من اتفاقية استكهولم التي مارست مليشيات الحوثي تحت سقفها جرائم حرب بحق الإنسانية في الحديدة وعليه يستوجب الامر ، قرارا بسرعة حسم معركة تحرير عاصمة إقليم تهامة من براثن مليشيات الحوثي الانقلابية .
وعليه فإننا في هذا الحشد الجماهيري لأبناء اقليم تهامة نجدد مطالبنا وهي كالآتي ..
1/ سرعة التعديل الحكومي بما يضمن حقوق ابناء تهامة في التمثيل العادل في إدارة الدولة وتمكينهم من الشراكة الوطنية وفي كافة مفاصل الدولة وتوزيع الثروة والسلطة .
2/ الاستجابة لكافة المطالب التي تضمنتها رسالة ابناء إقليم تهامة لرئاسة الجمهورية .
3 / تمكيين ابناء إقليم تهامة من التواجد في المؤسسات والسفارات والهيئات التنفيذية والدولية لتبني قضاياهم ، إذ يتعرضون للتنكيل اليومي والاختطافات والقمع والنهب الذي تمارسه بحقهم مليشيات الحوثي الارهابية .
4/ ندعو كافة ابناء إقليم تهامة في البرلمان وغيرهم من البرلمانيين الاحرار الى القيام بدورهم في التوقف عن منح الثقة للحكومة ، باعتبارها لا تمثل كافة الأقاليم كونها اقصت إقليم تهامة الذي يشكل ربع سكان اليمن .
5/ ندعو كافة القيادات العسكرية والمدنية وكافة الاحزاب والفعاليات السياسية والمجتمعية، القيام بدورهم في الضغط بما من شأنه إعادة الاعتبار لأبناء إقليم تهامة وتمكينهم من التمثيل في مؤسسات الدولة المختلفة .

6/نطالب القيادة السياسية بالانسحاب من اتفاقية استكهولم ،لأن ميليشيات الحوثي استغلتها لارتكاب جرائم وحشية بحق المدنيين في المناطق المحررة ، وايقاف معركة تحرير الحديدة بعد ان كانت قوات الجيش على بعد 5 ك من ميناء الحديدة ، كما ندعو إلى استئناف تحرير عاصمة الإقليم تمهيدا لتحرير بقية المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي الارهابية .
7/ نؤكد رفضنا القاطع لأي اجندات من شأنها تمزيق الساحل التهامي وفق مصالحها ومطامعها ، ونؤكد بأن المساس بالتراب التهامي هو استهداف صارخ للسيادة الوطنية يرفضه كافة الأحرار في إقليم تهامة واليمن قاطبة .

الرحمة للشهداء الشفاء للجرحى والحرية للمختطفين ..
صادر عن المهرجان الجماهيري لأبناء اقليم تهامة ..
الخميس 7 يناير 2021م الموافق 23 جماد الاول 1442هجرية .

شاهد أيضاً

اعتراض صاروخ بالستي أطلقته مليشيات الحوثي الإرهابية باتجاه الرياض والمليشيا تنفي

اقليم تهامة – متابعة خاصة اعترضت الدفاعات الجوية السعودية، اليوم السبت، صاروخا أطلقته ميليشيات الحوثي …