الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مسؤولون أميركيون: الأوضاع في اليمن تتجه للأسوأ سياسيًا وانسانيًا واتفاق الرياض الحل الوحيد لإنهاء النزاع

مسؤولون أميركيون: الأوضاع في اليمن تتجه للأسوأ سياسيًا وانسانيًا واتفاق الرياض الحل الوحيد لإنهاء النزاع

اقليم تهامة – وكالات

أكد مسؤولون أميريكيون أن الأوضاع في اليمن تتجه إلى الأسوأ على المستويين السياسي والإنساني.. مشددين على وحدة اليمن واستقراره، ودعم الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.وقال مسؤولون أميركيون في مؤتمر صحافي هاتفي من إن «اتفاق الرياض» هو الحل الوحيد لإنهاء النزاع القائم في اليمن، سياسياً، ودعم الحالة الإنسانية في البلاد.

ووفق صحيفة الشرق الأوسط، فقد بيَّن المسؤولون بشأن المساعدات الإنسانية لليمن، أن الأوضاع في اليمن تتجه للأسوأ على المستويين السياسي والإنساني، مشددين على وحدة اليمن واستقراره ودعم الرئيس هادي.

ونقلت الصحيفة عن «تيم ليندركينغ»، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شبه الجزيرة العربية قوله، «إنه لحلّ المعضلة يجب أن تلتزم جميع الأطراف بدعم الحكومة الشرعية، من خلال الاتفاق الذي تم إنجازه في العاصمة السعودية الرياض» مطالباً جميع الأطراف باحترام الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
كما تطرق المتحدثون للمعضلة التي تتسبب بها الميليشيات الحوثية في منع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى مستحقيها من اليمنيين في ظل وصول الحالة إلى مستوى يائس من الفقر والعوز.
وأشار مات نيمز، نائب مدير مكتب وكالة التنمية الدولية (USAid) في رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول المشكلات التي تساهم في منع وصول المساعدات الإنسانية لليمن «إلى أن المشكلة تكمن في العقبات التي تضعها الميليشيات الحوثية في طريق الحل في اليمن والمساعدات الإنسانية، مشيداً بالجهود التي تبذلها السعودية في هذا الإطار».
وقال ريتشارد أولبرايت، نائب مساعد وزير الخارجية لمكتب السكان واللاجئين والهجرة، إلى أن بلاده ساهمت في أكثر من 900 مليون دولار لدعم المنظمات في اليمن، للمساهمة في الحل في اليمن.

وشارك في الإيجاز الصحافي مات نيمز، نائب مدير مكتب «الغذاء مقابل السلام» التابع لـ«الوكالة الأميركية للتنمية الدولية»، وتيم ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شبه الجزيرة العربية في مكتب شؤون الشرق الأدنى.

ودعا تيم ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شبه الجزيرة العربية في مكتب شؤون الشرق الأدنى إلى تطبيق اتفاق الرياض الذي يعتبر، بحسب المتحدثين، الأمر الحاسم في حل القضية اليمنية، مضيفين أن العمل على وتشكيل حكومة وطنية موحدة في اليمن يمكن أن يسهم في تلبية احتياجات الشعب اليمني، وفي إيقاف الحرب. و«نحث الأطراف على إيجاد شروط يمكن أن يوافقوا على وضعها يجب أن تطلق، حتى يتمكن مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة من اتخاذ المزيد خطوات نحو إنهاء الأزمة».
وشدد المتحدثون على أهمية أن تساهم الجهات الفاعلة إلى احترام الحكومة اليمنية ومؤسساتها ووحدة وسلامة أراضي اليمن، مؤكدين أن حكومة الولايات المتحدة مستمرة في دعم وتشجيع الرئيس هادي والحكومة الشرعية في اليمن.
وفيما يتعلق بالمجلس الانتقالي، قال ممثلو البيت الأبيض إنه «يجب أن يكون لدينا جميع الأطراف بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي للعمل معاً مع الجمهورية اليمنية».
وأشار المسؤولون إلى أنه تم إحراز بعض التقدُّم فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، على الأقل «لكننا لم نرَ بعدُ النتائج النهائية التي نأملها جميعاً في تحقيق أهدافنا في اليمن. يبقى الأمر على حاله. نحن نعمل مع شركائنا الدوليين لتحقيق السلام والازدهار والسلام»، كما تحدثوا عن «مخاوف عميقة بشأن التعليمات السابقة في الشمال».
وتطرق نائب مدير مكتب إلى الإعلان الذي ذكره صباح الأربعاء مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركية، فيما يتعلق بتبرُّع بلاده بملغ 235 مليون دولار لمساعدة الأمم المتحدة في مكافحة «كورونا» في اليمن، في الوقت الذي تتعطل فيه أعمال مشاريع في اليمن بقيمة 284 مليون دولار، بسبب الوضع الراهن.
وتطرقوا لعدد الوفيات المتضاعف شهرياً جراء الحرب الداخلية الدائرة في اليمن، وأكد مات نيمز حرص حكومة بلاه على استئناف الإعمال الإنسانية في اليمن.

شاهد أيضاً

مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة

اقليم تهامة ـ الحديدة اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، 4 من موظفي مكتب …