أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مأرب : أمطار غزيرة تخلف أضرار بالغة في مخيمات ومنازل النازحين والمركز الاجتماعي يوجه نداء إستغاثة ( صور حصرية )

مأرب : أمطار غزيرة تخلف أضرار بالغة في مخيمات ومنازل النازحين والمركز الاجتماعي يوجه نداء إستغاثة ( صور حصرية )

اقليم تهامة – محمد عبسي(خاص)

هطلت يوم امس امطار غزيرة وغير معتاده على محافظة مارب شرقي اليمن.

وتسببت تلك الامطار بأضرار بالغة في منازل النازحين الطينية وخياميهم وتلف اثاثهم ومقتنياتهم وملابسهم وموادهم الغذائية.

حيث بلغ عدد المساكن الذي تعرضت لاضرار كبيرة حوالي(50) البعض منها تهدمت بشكل كلي والبعض الاخر جزئي.

بينما بلغ عدد المساكن التي تشققت وتعرضت لدخول مياه الامطار حوالي (150) مسكنا..

وبنيت تلك المنازل من الطين دون استخدام اي مواد لتقويتها سواء مواد اولية نظرا لعدم سماح دخول اي مواد صلبة الى المخيم ، كما بنيت بعض تلك المنازل في مجاري السيول. وهو ما جعلها عرضة للخراب وتحت التهديد اذا لم يتم التدخل بصورة عاجله وعمل حلول جذرية تحيل دون حصول مثل هذه الكوارث.

وتحتضن محافظة مأرب مئات الألف من النازحين الفارين من جحيم الحرب من مختلف المحافظات اليمنية التي تشهد مواجات الصراع والعنف.

وانتشر هؤلاء النازحين في الأودية ومجاري السيول لعدم تمكنهم من دفع تكاليف الإيجارات والتي تشهد ارتفاع جنوني في هذه المحافظة المكتضة بالسكان ، ولعدم توقعهم لتدفق السيول نظرا لندرة الأمطار وقلتها في هذه المحافظة.

ويعد مخيم الجفينة من اكبر المخيمات الواقعه على مجرى الوادي والسيل ومن اكثر المخيمات تضررا من الأمطار والسيول الاخيرة حيث جرفت السيول عدة منازل واحالتها أثرا بعد عين وخربت العديد من المنازل الاخرى واتلفت محتوياتها.

وسارع فريق المركز الأجتماعي للنازحين التابع للcssw والممول من YHF للنزول الى مخيم الجفينه واماكن المنازل المتضررة في المخيم وأطلع عن كثب على حجم تلك الاضرار وما خلفته السيول من كارثه انسانية على النازحين وقام برصد وتوثيق تلك الأضرار وتقديم الدعم النفسي اللازم واستمع الى شرح مفصل للمعاناة والاحتياجات العاجلة للنازحين والمضررين.

بدورة وجه مدير المركز الإجتماعي للنازحين فرع مأرب أ/عبدالله جابر – نداء عاجل لكل للسلطة المحلية والمنظمات والمؤسسات العاملة في المجال الإغاثي والإنساني بالمحافظة بتضافر وتوحيد الجهود ومد يد العون للنازحين المتضررين وتوفير كافة احتياجاتهم العاجله من الايواء والغذاء والدواء والرعاية وتقديم حلول جذرية للمشكلة.

يذكر أن مشكلة النازحين من اهم المشاكل التي تعاني منها محافظة مأرب والتي تمثل تحديا امام السلطة المحلية والمنظمات العاملة في المجال الإغاثي والإنساني في المحافظة.

شاهد أيضاً

مأرب.. 30 طالبة جامعية يختتمن دورة في ثقافة السلام

اقليم تهامة ـ مارب: خاص اختتمت اليوم في محافظة مأرب دورة تدريبية لـ 30 طالبة …