أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / المحويت : الماجستير في العلوم السياسية للباحث يحيى المعمري من جامعة بحري بجمهورية السودان

المحويت : الماجستير في العلوم السياسية للباحث يحيى المعمري من جامعة بحري بجمهورية السودان

اقليم تهامة ـ خاص


حصل الباحث يحيى يحيى حسين المعمري على درجة الماجستير في العلوم السياسية بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بحري بجمهورية السودان .

واوصت لجنة المناقشة والحكم بطباعة الرسالة وتداولها في المكتبات العربية كونها قيمة علمية يستفيد منها الباحثين ، حيث حملت الرسالة عنوان( الأمم المتحدة ودورها في تسوية الصراع في اليمن 2011- 2020).

وأشادت اللجنة بجهود الباحث وأهمية الرسالة في تسليط الضوء على الصراع في اليمن.

وتكمن أهمية الرسالة كونها ستساهم في تطوير تجارب الأمم المتحدة في تسوية الصراعات والنزاعات، حيث توصل الباحث الى العديد من النتائج أهمها: أن الاستراتيجيات التي قامت بها الأمم المتحدة من أجل تسوية الصراع في اليمن كانت غير فاعلة وبالتالي لم تنجح في صنع السلام.

كما ان الأمم المتحدة اخفقت في تطبيق قرارتها نظرا لتأثر دورها الى حد كبير بتجاذبات وتناقضات القوى الاقليمية والدولية التي لها مصالح في اليمن.

كما أكد الباحث على جملة من التوصيات أهمها: أن تعمل الأمم المتحدة على إعادة تقييم دورها في تسوية الصراع في اليمن للوقوف على الإخفاقات والعمل على تجاوزها وتلافيها للتوصل إلى تسوية حقيقية.

إضافة الى ان الامم المتحدة بحاجة الى عملية اصلاح ضرورية وملحة تشمل الميثاق والهياكل والمؤسسات التابعة لها من اجل ان تقوم بدورها في حفظ السلم والامن الدوليين ومن اجل انقاذ النظام العالمي من الانهيار .

شاهد أيضاً

تهامة والإمامة.. قصة نضال

اقليم تهامة ـ د. ثابت الأحمدي قصة النضال في اليمن تجاه أسوأ جماعة عنصرية سلالية …