أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / تصدرت الحديدة قائمة الضحايا : ألغام الحوثي خلال الهدنة تقتل وتصيب 273 مدنياً بينهم 43 طفلاً

تصدرت الحديدة قائمة الضحايا : ألغام الحوثي خلال الهدنة تقتل وتصيب 273 مدنياً بينهم 43 طفلاً

اقليم تهامة ـ متابعة خاصة

أعلن مرصد حقوقي توثيق مقتل وإصابة 273 مدنياً، جراء الألغام العبوات والذخائر المتفجرة خلال فترة الهدنة الأممية، والتي تزرعها مليشيا الحوثي.. داعياً للضغط على تلك المليشيا لتسليم خرائط الألغام.

ووثق المرصد اليمني للألغام، قصة المواطن، (بشير داود محمد السامدي) الذي قال إنه “ترك أسرته المكونة من ثلاثة أطفال وامرأته الحامل، تكابد مرارة الفقد والفاقة والوجع، بعد أن توفي قبل أيام متأثرا بجروحه إثر إصابته بانفجار لغم”.

وكشف أن المواطن بشير السامدي أصيب أثناء عمله في الاحتطاب بمنطقة “أبو حلفه” قرب شارع التسعين بمديرية الحالي في الحديدة، غربي البلاد.

وقال إن “السامدي، واحد من 273 ضحية من المدنيين لقوا حتفهم نتيجة حوادث الألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن، خلال فترة الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ الـ2 أبريل الفائت وحتى اليوم، الأول من أكتوبر 2022.

وتابع: “الضحايا الذين تمكنا من رصدهم وتوثيقهم خلال فترة الهدنة هم 81 قتيلا مدنيا منهم 43 طفلا وخمس نساء، إضافة إلى 192 جريحا بينهم 82 طفلا و13 امرأة”.

وأشار المرصد اليمني للألغام، إلى أن معظم هؤلاء الجرحى أصيبوا بجروح بليغة، وكثير منهم مجبرون للتعايش مع إعاقاتهم المستديمة.

وتصدرت محافظة الحديدة قائمة الضحايا حيث تم رصد توثيق سقوط 93 ضحية مدنية (قتلى وجرحى) وتوزع باقي الضحايا في تعز، البيضاء، مأرب، شبوة، الجوف، صعدة، حجة، لحج ومديرية نهم صنعاء، وفقاً للمرصد.

وقال إنه سجل خلال فترة الهدنة الأممية خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والذخائر والمقذوفات، تمثلت في تدمير 12 مركبة مدنية، و4 حراثات زراعية، و16 دراجة نارية ونفوق نحو 60 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

وبيّن أن تصاعد أرقام الضحايا خلال فترة الهدنة، نتيجة محاولة عدد من الأسر النازحة العودة إلى منازلها؛ حيث ترصدت الألغام والعبوات الكثير من أفراد تلك الأسر، إضافة الى كارثة جرف سيول الأمطار للألغام من مناطق ملوثة إلى مناطق مأهولة وزراعية جديدة.

ودعا المرصد، الأمم المتحدة والدول الأطراف بمعاهدة (أوتوا) لحظر الألغام، والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية، الضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام.

كما دعا إلى دعم كافة الجهود التي تعمل على تطهير المناطق المدنية الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات في اليمن.

شاهد أيضاً

قيادة مقاومة المحويت تتفقد مواقع كتيبة الشرطة العسكرية بالمحافظة

اقليم تهامة ـ مارب تفقد قائد المقاومة الشعبية بمحافظة المحويت الاستاذ احمد علي صلح ومعه …