أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / واشنطن: ندعم السعودية في اليمن… وإيران الأكبر تهديداً لاستقرار المنطقة

واشنطن: ندعم السعودية في اليمن… وإيران الأكبر تهديداً لاستقرار المنطقة

اقليم تهامة ــ الشرق الأوسط 

جدّدت الولايات المتحدة على لسان وزيرها للدفاع جيمس ماتيس أمس دعمها للسعودية في اليمن وأكدت أن إيران تمثل أكبر تهديد لاستقرار المنطقة.

وقال ماتيس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأميركي الجنرال جوزيف دانفورد في البنتاغون إن قرار الولايات المتحدة بتقديم الدعم لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية كان القرار الأصوب لمساعدة السعودية على الدفاع عن حدودها، وفي نفس الوقت عودة الشرعية إلى اليمن.

وأشار إلى أن هناك مراجعة حالية للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف وأن الولايات المتحدة عبرت عن قلقها بشأن الأحداث الأخيرة في اليمن. وأضاف أن وزارة الدفاع تعمل مع المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث لنقل الصراع اليمني إلى المفاوضات.

وأوضح أن الهدف الذي تعمل عليه واشنطن بالتعاون مع التحالف هو تقليل الخسائر البشرية إلى أقل مستوى. وتابع أن الحل الأمثل والفعال لإنهاء الصراع اليمني هو العودة إلى مائدة المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة. وأوضح أن الولايات المتحدة ليست منخرطة في العمليات العسكرية التي يشنها التحالف في اليمن، وأن العمليات العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة في المنطقة تستهدف بالأساس القضاء على تنظيم داعش.

وذكر أنه على مدى السنوات الماضية عملت الولايات المتحدة مع السعودية والإمارات لتقليل الخسائر البشرية من المدنيين في العمليات التي يقوم بها التحالف في اليمن. وقال: «على الجانب الآخر، إننا نشاهد الحوثيين يقومون بشن صواريخ على مناطق سكنية في السعودية، ونحن ندرك مدى تعقد هذه المسألة». وأضاف أن هناك تقدما ملحوظا فيما يتعلق بدقة استهداف المواقع التي يقوم بها التحالف في اليمن.

وحول إيران، قال الوزير ماتيس إن سلوك طهران غير المقبول بالنسبة للولايات المتحدة يتضمن تهديد الملاحة في مضيق هرمز، ودعمها للمتمردين الحوثيين لإطلاق صواريخ على مواقع سكنية في المملكة العربية السعودية، فضلا عن نشاطها المهدد للاستقرار في المنطقة.

وأضاف أن طهران ما زالت تعد أكبر عنصر فردي مهدد للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أن مشكلة واشنطن ليست مع الشعب الإيراني وإنما مع النظام الإيراني.

شاهد أيضاً

بيان إدانة واستنكار بشأن أبرياء جدد من تهامة تنوي جماعة الحوثي إعدامهم بحجة التخابر

اقليم تهامة ـ الحديدة تدين الشبكة اليمنية للحقوق والحريات وتستنكر بأشد العبارات محاولة مليشيا الحوثي …