أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / نائب وزير الداخلية اللواء لخشع يؤكد أن 10 فقط أدينوا من ضمن 400 معتقلاً في سجن بئر أحمد وملحقه بالمنصورة

نائب وزير الداخلية اللواء لخشع يؤكد أن 10 فقط أدينوا من ضمن 400 معتقلاً في سجن بئر أحمد وملحقه بالمنصورة

اقليم تهامة – عدن

قام نائب وزير الداخلية اللواء الركن علي ناصر لخشع ,والدكتور المحامي العام الاول بالجمهورية القاضي علي عطبوش عوض ,يرافقهم وكيل وزارۃ الداخلية لقطاع خدمات الشرطة اللواء الركن محمد مساعد الامير ,ومدير عام شرطة عدن اللواء شلال علي شائع ,صباح اليوم ,بزيارة تفقدية الی سجن المنصورة (القسم الثاني بئر احمد) بالعاصمة المؤقتة عدن.

اطلعا خلال الزيارة علی اوضاع السجون وتفقد احوال السجناء ، وقال نائب وزير الداخلية في تصريح لموقع وزارة الداخلية “ان زيارتنا هذه باعتبارنا وزارۃ الداخلية بمعية المحامي العام الاول بالجمهورية والنيابة العامة وقيادة التحالف العربي و إدارة امن عدن تأتي للاطلاع علی السجون وتفقد اوضاع السجناء والتأكيد علی ان هذه السجون خاضعة للإجراءات القانونية وتم احالة كافة الذين تم ايقافهم للأجهزة القضائية والنيابة العامة للنظر في قضاياهم والبث فيها بموجب الاجراءات القانونية والانظمة المتبعة.

واضاف “اللواء لخشع” ان عدد المفرج عنهم ممن كانوا مسجونين على ذمة قضايا متنوعة بلغ 275 سجين وذلك بناء على توجيهات صادره من قبل النيابة العامة للفترة من اكتوبر 2017م وحتی اليوم منهم 07 سجناء تعتبر الادلة غير كافية بحقهم لتقديمهم للمحاكمة.

وبين “اللواء لخشع” ان 37 موقوفا مازالت قضاياهم امام الأجهزة القضائية والنيابة العامة للنظر في قضاياهم للبث فيها و 10 قضايا تم الحكم فيها وتتراوح الاحكام فيها ما بين سنة الی ثلاث سنوات ,مشيرا الی ان 89 موقوفا في سجن المنصورة (القسم الثاني بئر احمد) بالعاصمة المؤقتة عدن جاري التحقيق فيها.

واشار “اللواء لخشع” الی ان هناك عدد 71 اسير حوثي تم اسرهم خلال معارك التحرير بالعاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة ويتم التعامل معهم وفق الاجراءات القانونية والقوانين الدولية المتبعة ذات الصلة بالتعامل مع اسری الحروب وحقوق الانسان.

واكد “اللواء لخشع” الی ان دور دول التحالف العربي ما هو الا لتقديم الدعم اللازم لاعادۃ تأهيل المرافق والمنشئات والكوادر الامنية بما فيها السجون والاصلاحيات لتتمكن من قيامها بمهامها علی اكمل وجه ,مثمنا ما قدمته دول التحالف العربي من دعم للنهوض بالأجهزة الامنية ليتسنى لها اداء مهامها المنوط بها كاملة.

رافقهم بزيارتهم هذه كلا من رئيس مصلحة السجون اللواء الركن صالح عبد الحبيب ,ومدير عام البحث الجنائي بوزارة الداخلية العميد هادي علي عبيد ,وقائد قوات الامن الخاصة عدن العميد ناصر سريع العنبوري ,والعقيد صالح محمد القملي مدير عام البحث الجنائي بأمن عدن وعددا من القيادات العسكرية والامنية بوزارة الداخلية وقيادة التحالف العربي.

كما زارت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، الأحد، معسكر مكافحة الإرهاب بالعاصمة المؤقتة عدن، في إطار برنامج نزولها الميداني للسجون. وخلال الزيارة التي كان في استقبالهم قائد المعسكر، العقيد يسران حمزة المقطري، الذي أوضح لأعضاء اللجنة الوطنية طبيعة مهام واختصاصات قوة مكافحة الإرهاب، مؤكدا في حديثه على خضوعها لأوامر وتوجيهات إدارة أمن عدن.

من جانبه أوضح فريق اللجنة المشارك في الزيارة والمكون من المحامي حسين المشدلي نائب رئيس اللجنة، وعضوي اللجنة القاضية صباح علواني، والقاضي ناصر العوذلي، لقائد المعسكر طبيعة عمل اللجنة الوطنية للتحقيق، كما استعرضوا معه أهم الإجراءات القانونية المفترض اتباعها مع من يجري القاء القبض عليهم أو يتم احتجازهم في المعسكر.

كما وجه أعضاء اللجنة عددا من الأسئلة والاستفسارات لقائد معسكر مكافحة الإرهاب، وقاموا بتسليمه قائمة بأسماء عدد من المخفيين قسرا والذي تقوم اللجنة بالتحقيق في وقائع اختفائهم بناء على بلاغات تقدم بها اهاليهم تفيد بعدم معرفة مصيرهم . حضر وقائع الزيارة القاضي محمد علي صالح، رئيس النيابة الجزائية المتخصصة في عدن.

شاهد أيضاً

وكيل محافظة مأرب يتفقد نقطة الفلج على طريق مأرب- البيضاء ويؤكّد جاهزيتها لتسهيل العبور منذ 3 أشهر

اقليم تهامة ـ مارب تفقد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه مدير عام …