أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / خبراء : نطمئن الجميع بإن الانقلابيين وغيرهم لايستطيعون مراقبة الواتس وشبكات التواصل الاجتماعي ( تفاصيل )

خبراء : نطمئن الجميع بإن الانقلابيين وغيرهم لايستطيعون مراقبة الواتس وشبكات التواصل الاجتماعي ( تفاصيل )


​اقليم تهامة – منوعات
طمأن خبراء اتصالات جميع المتصفحين بإن الانقلابيين وغيرهم لايستطيعون مراقبة الواتس وشبكات التواصل الاجتماعي حسب ما اوضح المهندس يسري الاثوري مدير اشهر محركات البحث اليمنية”صحافة نت” قائلاً :

لايمكن لجماعة الحوثي التجسس على تطبيق الواتس اب وان تلك الاشاعة هي حرب نفسية الهدف منها دفع المواطنين إلى الإنسحاب من المجموعات السياسية التي يغلب عليها التأييد للشرعية.

 

 الاثوري : جماعة الحوثي تخشى من إستغلال التطبيق في التنسيق لمظاهرات ضدها بسبب تأخر الرواتب كون ابناء المؤسسات الرسمية يشتركون في مجموعات على الواتس اب وينسقون فيما بينهم.

 

الاثوري : وبصفتي خبير في تقنية المعلومات أوكد لكم أن جماعة الحوثي عاجزة تماماً عن مراقبة الواتس اب ومحادثات الفيس بوك واستمروا في مشاركتكم في تلك المجموعات دون خوف او قلق .
المهندس صالح الحماطي “المدير التنفيذي لشركة حلول ذكية” : الحوثي جماعة قائمة على فكرة الارهاب وبث الرعب والاشاعات.

 

الحماطي : تطبيق الواتساب مشفر بطريقة وتقنية عالية جداً والدول العظمى اذا ارادت مراقبة بعض الحسابات تعقد اتفاقيات مع الشركة المالكة للتطبيق مقابل مبالغ مالية ضخمة.

 

الحماطي : الواتساب اصبح يشكل خطراً كبيراً على جماعة الحوثي ولأنهم لايستطيعون حجبه في اليمن خوفاً من سخط الناس وغضبهم لجأو إلى إحداث مشاكل في الانترنت بحيث يلاقي مستخدم التطبيق صعوبة في الاتصال بالانترنت ومن خلال ذلك اوهمو الناس انه مراقب.

 

عند سؤال أحد موظفي شركة الاتصالات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين عن امكانية مراقبة الحوثيين للواتساب ؟!
اجاب بضحكة طويلة وقال بحرقة والم : “شبكات الاتصالات اصبحت شبه تالفة ،، ؛ والسيفرات ايضا متهالكة ولم نستطع صيانتها بسبب هذة العصابة التي قضت على الاخضر واليابس فكيف نستطيع مراقبة الواتساب وهو تطبيق عالمي له نظام حماية عالي الدقة ومن المستحيل مراقبته.

 

المهندس حمزه الصيادي -باحث في درجة الدكتوراه بجامعة القاهره قسم علوم الحاسوب :
من الصعب التجسس على مستخدمي “واتساب” بعد عملية التشفير التي ادخلتها الشركة المالكة للتطبيق.

 

الصيادي : هذا النوع من التشفير يعتبر من نمط التشفير التام أو ما يعرف بـ end-to-end encryption. عندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات مشفرة تماماً فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيادي الجهات غير المعنية.

 

 الصيادي : هذا التشفير آمن للغاية حيث يتم انشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفي المحادثة بشكل تلقائي و تكون هذه المفاتيح مخزنة على هواتف المستخدمين دون ان تمتلك الشركة او اي جهة اخرى نسخة منها.

 

الصيادي : التشفير التام في تطبيق الواتساب يحمي معلوماتك فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه.

 

الصيادي : رسائل الواتساب محمية بواسطة قفل التشفير، ووحدك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها، وكل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد، مشيرا إلى أن الرسائل تتشفر تلقائيا وليس هنالك أي إعدادات يجب تشغيلها أو أي دردشات سرية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك.

 

المهندس محمد البعداني ” مهندس في شركة اتصالات سعودية ” : التطبيق يتمتع بتشفير عالي الدقة ولا يمكن التجسس عليه إلا بعد الرجوع إلى الشركة المالكة للواتساب.

 

البعداني : انصح بضرورة تحميل التحديث الأخير للتطبيق ليكون المستخدم بأمان تام
الخبراء : عدد من الدول العربية حاولت اخضاع تطبيق الواتساب للرقابة الأمنية ولكن الشركة المالكة رفضت تزويدها بالشفرات الخاصة بالتطبيق، وبعد اضافة خاصية التشفير أصبح من المستحيل اخضاعة للرقابة او التجسس والقرصنة.

شاهد أيضاً

وكيل محافظة مأرب يتفقد نقطة الفلج على طريق مأرب- البيضاء ويؤكّد جاهزيتها لتسهيل العبور منذ 3 أشهر

اقليم تهامة ـ مارب تفقد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه مدير عام …