أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / صحيفة لندنية : إيران تدخلت لمنع الحوثيين من تصفية المخلوع في الـ 21 من سبتمبر .. والمخلوع يضع ثلاثة شروط لاستمرار شراكته في الانقلاب

صحيفة لندنية : إيران تدخلت لمنع الحوثيين من تصفية المخلوع في الـ 21 من سبتمبر .. والمخلوع يضع ثلاثة شروط لاستمرار شراكته في الانقلاب

اقليم تهامة – متابعات

كشفت صحيفة” العرب ” التي تصدر في لندن عن تدخل مباشر لإيران منع الحوثيين من تصفية المخلوع صالح في ذكرى الانقلاب الذي قاده الحوثيين بالـ 21 من سبتمبر.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر سياسية بالداخل بأن تدخلا إيرانيا حصل في الفترة الأخيرة لمنع الحوثيين من التخلص نهائيا من علي عبدالله صالح في مناسبة الذكرى السنوية الثالثة للاستيلاء على صنعاء.
وقالت المصادر بأن علي عبدالله صالح لا يزال، من وجهة نظر إيران، ورقة في استطاعة الحوثيين استخدامها، أقلّه من أجل تفادي أي صدامات مباشرة مع بعض القبائل المنتشرة في محيط صنعاء.
مشيرة إلى أنّ الحوثيين شددوا التضييق على علي عبدالله صالح وعلى أنصاره ورصد تحركاتهم .
وفي إطار تصاعد التوتر بين طرفي الانقلاب أكدت مصادر مطلعة في العاصمة صنعاء، أن المخلوع صالح طالب شركاؤه في الانقلاب مليشيات التمرد الحوثي بتنفيذ اتفاق وقع قبيل انطلاق عاصفة الحزم، يلزم الأخيرين بعدم الاقتراب من المربعات الأمنية الخاصة بمواقع تمركز قوات الحرس الجمهوري في جنوب العاصمة ومعسكري «ريمة حميد» و«ضبوة» بمحافظة صنعاء، مشيرة إلى أن الحوثيين فرضوا مواقع تمركز مستحدثة في محيط ميدان السبعين، عقب إقامتهم لمهرجان احتفالي بما يسمونه «ثورة 21 سبتمبر»، بحسب صحيفة «الخليج».
وكشفت المصادر عن تهديدات وجهها صالح مهدداً بالانسحاب من المجلس السياسي الأعلى المشكل بالشراكة مع جماعة الحوثي والحكومة الانقلابية في حال لم ينفذ الحوثيون ثلاثة مطالب أساسية تتمثل في التقيد بعدم الاقتراب من المربعات الأمنية الخاصة بمواقع تمركز قوات الحرس الجمهوري في جنوب العاصمة، إلى جانب معسكري «ريمة حميد» و«ضبوة» بمحافظة صنعاء، إضافة إلى وقف التصعيد ضد قيادات حزب «المؤتمر» المقربة منه، وإلغاء ما يسمى بـ«اللجنة الثورية العليا» التابعة لجماعة الحوثي.
وفي ما اعتبره مراقبون تصعيد المخلوع ضد شركاؤه في الانقلاب على الشرعية واعلن في اجتماع لقيادة حزبه وممثليها في مجلس وحكومة الانقلاب عن تشكيل لجان اعداد للاحتفال بالذكرى ال55 لثورة ال26 من سبتمبر نكاية لجماعة الحوثي التي تسعى إلى طمسها وإعادة امجاد أجدادها الطائفين والاماميين.

شاهد أيضاً

بحضور قائد المنطقة العسكرية الخامسة.. رئيس هيئة الأركان يبحث مع قائد القوات المشتركة أوجه الدعم والتعاون المشترك

اقليم تهامة ـ متابعات بحث رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن دكتور …