أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الدكتور العديل : أكثر من 5 مليون يمني تعرضوا للتهجير والنزوح بسبب حرب المليشيات

الدكتور العديل : أكثر من 5 مليون يمني تعرضوا للتهجير والنزوح بسبب حرب المليشيات

اقليم تهامة – القاهرة

أكد نائب وزير شؤون المغتربين الدكتور محمد العديل أن أكثر من خمسة مليون مواطن تعرضوا للتهجير والنزوح والتشريد داخل البلاد بسبب حرب ميليشيا الحوثي وتصعيد أساليبها في المعاملات العنصرية والتعسفية والانتقامية في المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

جاء ذلك خلال إلقائه كلمة بلادنا في المؤتمر الإقليمي لمناقشة تنفيذ الاتفاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وأثره على السياسات في المنطقة العربية، والذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) وجامعة الدول العربية ومنظمة الهجرة العالمية وأعضاء مجموعة العمل حول الهجرة الدولية في المنطقة العربية، بالعاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة عدد من الدول الإقليمية والجهات المعنية بالهجرة.

وقال الدكتور العديل، إن هذا الاتفاق إنجازاً تاريخياً تسهم أهدافه بشكلٍ مباشر في حوكمة الهجرة ومساعدة المنطقة في تحقيق الهجرة النظامية والمنظمة والآمنة، مشيراً إلى أن اليمن يمتلك تاريخاً عريقاً وتجربة ثرية وفريدة في الهجرة، حيث هاجر اليمانيون إلى أصقاع الدنيا فكانوا رسل الإنسانية والسلام وبناء الإنسان على مر العصور.

وأكد أن آثار انقلاب الميليشيا الحوثية انعكست بشكل كارثي على مختلف جوانب الحياة، ولم تكن قضية المهاجرين والمغتربين بمعزل عن أضرار هذا الانقلاب منذ خمس سنوات.

ولفت إلى استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين من دول القرن الأفريقي إلى بلادنا، حيث يمثل ذلك عبئاً إضافياً ومستمراً وتحدياً صعباً للحكومة اليمنية التي تواجه أوضاعاً غير مستقرة على مختلف الأصعدة، مؤكداً النهج السامي لبلادنا في التعامل مع هؤلاء اللاجئين وفقاً للأخلاق والأعراف والقيم اليمنية والقوانين الدولية، وتوفير الحماية لهم من محاولة استغلال وضعهم الإنساني من قبل الميليشيا في عمليات التجنيد والقتال والاستقطاب في أعمال العنف والإرهاب.

وقال الدكتور العديل، إن الحكومة تقدم الرعاية الممكنة للمهاجرين والمغتربين اليمنيين من خلال دعم الأداء المؤسسي لوزارة شؤون المغتربين على أسس تستوعب حوكمة الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.
 وأوضح أن الحكومة تعفي العائدين من جميع الرسوم الجمركية لممتلكاتهم المنقولة .. مشيراً إلى افتتاح وزارة شؤون المغتربين خلال الأعوام السابقة 13 ملحقية فنية لرعاية المغتربين وتنظيم شؤون الهجرة، بالإضافة إلى إنشاء هيئات للجاليات اليمنية في أكثر من 50 دولة بأكثر من 100 جالية في بلاد المهجر، منوها إلى الترتيبات التي تجري لإنشاء المجلس الأعلى لرعاية المغتربين برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء المعنيين.

شاهد أيضاً

خروقات عديدة لإتفاق استكهولوم بالأرقام تخطّت الـ13 ألف انتهاك

اقليم تهامة – اسماء الغابري لا يزال اتفاق استوكهولم، أحد أكثر الاتفاقات التي تحظى بحضورها …