الرئيسية / أخبار الإقليم / معركة “حجور” تبلغ ذروتها..أسر 25 حوثياً وقفلة عذر بعمران تقطع خطوط إمداد الحوثيين ( ملخص المعركة + خريطة)

معركة “حجور” تبلغ ذروتها..أسر 25 حوثياً وقفلة عذر بعمران تقطع خطوط إمداد الحوثيين ( ملخص المعركة + خريطة)

اقليم تهامة – حجة

شهدت منطقة قفلة عذر شمال غرب بمحافظة عمران اليوم الأربعاء مواجهات مسلحة بين القبائل من جهة وميليشيات الحوثي الانقلابية من جهة أخرى، نتيجة مساندة قبائل ذوسودة وذو نحزة لقبائل حجور التي تشهد حرباً غاشمة من الحوثيين منذ أسابيع.

وأكدت مصادر محلية أن قفلة عذر المحادة لحجور من جهة الشرق، شهدت مواجهات عنيفة منذ صباح الأربعاء انتهت بفرار جماعي لعناصر ميليشيات الحوثي، الذين يواجهون القبائل في بلاد ذو نحزه وذو سوده وبلاد ابو شاحيه وسوق سليمان.

وأشارت المصادر إلى أن القبائل في القفلة أعلنت النفير العام لمساندة قبائل حجور بعد مناشدات الأخيرة بقطع خطوط إمداد الحوثيين ، حيث تمكنت القبائل قفلة من قطع بعض خطوط إمداد الحوثيين الرابطة بين محافظة عمران وحجة.

وفي السياق ذاته ذكرت المصادر أن قبائل حجور في مديريتي قارة و كشر باشرت مساندتها لأبناء القفلة ضد المليشيات، لافتين الى ان قبائل حجور نفذت عملية التفاف على المليشيات في المندلة من جهة الشرق مكبدين الحوثيين خسائر باهضة في الارواح والعتاد ، ودمرت القبائل مدرعات حوثية أثناء محاولتها الزحف باتجاه قرى المنطقة.

وشن المتمردين الحوثيين اليوم هجوم مكثف على مواقع رجال القبائل في مديرية كشر في محاولة منهم لإحراز تقدم في المنطقة وسط استماتة دفاعية من القبائل، في الوقت الذي تكثّف مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية من غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين.
 وبحسب مصادر صحفية فأن هجوم المتمردين الحوثيين تركز على مواقع القبائل في جبلي الشاحي والحوج منذ منتصف الليلة الماضية، لكنهم لم يحققوا أي تقدم.
 المصادر قالت بأن الحوثيين فشلوا في احراز أي تقدم ميداني على الارض، ما اضطر الانقلابين بقصف منطقة العبيسة بصورة عشوائية بأكثر من خمسين قذيفة مدفعية، سقطت على مناطق متفرقة في المنطقة، دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا ، وأن الحوثيين يهاجمون خلال هذه اللحظات القبائل في موقع قرايات التي اعترضت العربتين، وإن اشتباكات عنيفة تدور بين الطرفين.
إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف العربي سبع غارات متفرقة على مواقع الحوثيين، الذين يفرضون حصاراً على رجال القبائل في المديرية ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى تدمير عربة مصفحة ومدفع هاون.
وأشارت المصادر أن قبائل حجور تمكنوا خلال اليومين الماضيين من نقل المعركة والتحول من الدفاع إلى الهجوم على قرية وجبل القيم الواقع شرق مديرية كشر، بعد سقوط العشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح ، وأسر رجال قبائل حجور أكثر من 25 مسلحاً حوثياً، وأعطبوا عربة عسكرية نوع BMB.

وأضافت المصادر  “أن 5 شهداء سقطوا من أبناء القبائل أثر التصدي للحوثيين في عذر عمران”.. مشيرة إلى أن 15 جثة للحوثيين و 19 اسير حوثي بيد القبائل حتى الان.. ولازالت الاشتباكات مستمرة” ، وسط فرار جماعي للحوثيين في بلاد ذو نحزه وذو سوده وبلاد ابو شاحيه وسوق سليمان ونفير عام للقبائل قاره وعذر والمعركه تصل جبل العفره.
  
ويقود المعارك الشيخ “صالح بن غالب سودة” حيث قام مسلحون قبليون بقطع الطريق الواصل إلى المندلة التابعة لحجور لمنع وصول الميليشيات ومحاصرة من تبقى منهم في المندلة.
 
وسبق أن وجهت القبائل انذار سابق للميليشيات بأنهم لن يقبلوا بأن تكون مناطقهم مكان أو ممر لاستهداف إخوانهم من قبائل حجور وبدأوا باستهداف أي تعزيزات تمر من المنطقة باتجاه حجور وقاموا بإرسال مجاميع قبلية من طرق مختلفة للانضمام إلى جبهات حجور

من جهته دعا الشيخ العلامة يحيى الحجوري إلى نصرة أبناء منطقة قبائل حجور في محافظة حجة شمال غرب اليمن ضد اعتداءات مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقال الحجوري في محاضرة إن نصرة قبائل حجور فيها نصرٌ للأبرياء وكسرٌ للعدو الحوثي الذي بغى وتجبر وعاث في الأرض الفساد ، كما أكد أن الحوثيين حاصروا أكثر القبائل من قبل ولا زالوا كما أنهم هجروا الناس الأبرياء من ديارهم خلال مسيرتهم التي وصفها بـ”الشيطانية” ، وأن النصر حليفٌ المتقين الذين يدافعون عن أنفسهم ضد آلة الحرب الحوثية .

وحذر الحجوري من فتنة كبيرة تصيب الناس إن لم يبادروا لنصرة إخوانهم وصد تمرد الحوثي وتمدده مؤكداً وجوب التناصر والتعاون والتكاتف ضد المليشيا الحوثية.

شاهد أيضاً

كيف حولت الألغام مواسم الأمطار إلى إخطار ؟

اقليم تهامة ـ إعلام مشروع مسام: لم تعد حقول اليمن ومزارعها وزراعها وفلاحوها ودوابها يستبشرون …