الرئيسية / أخبار الإقليم / الحوثيون حاصروا مقر إقامة الجنرال “كاميرت” وهددوا بتصفيته ولم يتم عقد أي اجتماعات مشتركة

الحوثيون حاصروا مقر إقامة الجنرال “كاميرت” وهددوا بتصفيته ولم يتم عقد أي اجتماعات مشتركة

اقليم تهامة – صحف

أفصحت مصادر عسكرية يمنية أن مسلحين وعناصر مدنية موالية للحوثي طوقت مقر إقامة كمارت في فندق تاج أوسان أمس الأول، واعتدت على الحراسة وهددت بتصفيته، ومنعته من التوجه إلى مناطق الشرعية لعقد اجتماع مع اللجنة العسكرية الحكومية بعد رفض الحوثيين الاجتماع المشترك.

ونقلت صحيفة«عكاظ» عن المصادر، أن الحوثيين يعملون داخل المدينة على نشر الشائعات وشحن المدنيين ضد رئيس لجنة المراقبة الأممية باتريك كمارت والتهديد بتصفيته، والدفع بالمظاهرات ومحاصرة مقر إقامته.

من جهة أخرى، طالب وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، الأمم المتحدة ورئيس لجنة المراقبة الأممية باتخاذ موقف حازم وعدم البقاء كغطاء للمليشيا لتنفيذ ما عجزوا عنه منذ تقدم القوات الحكومية نحو الحديدة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن الجنرال الهولندي باتريك كاميرت اضطر الأسبوع الماضي للقيام برحلات مكوكية بين أعضاء اللجنة المشكلة من طرفي الصراع في اليمن بسبب “عدم القدرة على عقد اجتماعات مشتركة”.

وقال دوغريك، إن “رئيس اللجنة اجتمع مع كل من الطرفين مرتين خلال الأسبوع الماضي، سعيًا لإيجاد طريقة مقبولة لكل منهما بشأن إعادة نشر القوات من الموانئ الثلاثة، والمناطق الحساسة من الحديدة والمرتبطة بالمنشآت الإنسانية، وذلك تنفيذًا لما هو منصوص عليه في المرحلة الأولي من اتفاق ستوكهولم”.

وتضم لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي يرأسها كاميرت، 3 أعضاء عسكريين من الجانب الحكومي، و3 من الحوثيين، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الحوثيين، والقوات الحكومية من مدينة وميناء “الحديدة”.

وقال دوغريك، إن “الجنرال كاميرت يواصل تشجيع الأطراف على استئناف الاجتماعات المشتركة من أجل وضع خطة إعادة انتشار متفق عليها”.

وأردف قائلًا: “حاليًا تجري مناقشات (في إطار اللجنة) بخصوص كيفية تسهيل العمليات الإنسانية”.

وحتى اليوم لم يتم تنفيذ أي انسحاب رغم استمرار الهدنة التي تخللتها اتهامات متبادلة بارتكاب خروقات. 

شاهد أيضاً

مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة

اقليم تهامة ـ الحديدة اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، 4 من موظفي مكتب …