الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / ميلشيات الحوثي تجبر بنوك ومصارف صنعاء على تسليم العملة الجديدة

ميلشيات الحوثي تجبر بنوك ومصارف صنعاء على تسليم العملة الجديدة

اقليم تهامة – صحف

كشفت مصادر مصرفية في صنعاء “أن ميليشيا الانقلاب أجبرت البنوك على تسليم العملة الجديدة التي طبعتها الحكومة الشرعية، إضافة إلى أنها تشتري الدولار بأسعار باهظة وتستبدله بالريال اليمني من الطبعة القديمة التي كانت تكنزها بعد نهبها من خزينة البنك المركزي في صنعاء”.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن المصادر “إن تلك الإجراءات الاستنزافية أجبرت عشرات من شركات الصرافة على إغلاق أبوابها ووقف نشاطها تحت مبرر انهيار الريال اليمني أمام العملات الأخرى، مع أن السبب يكمن في تعرض محلاتهم للسطو من عصابات الحوثي التي تحمل توجيهات بتسليم أي عملة من الطبعة الجديدة، مهما كان المبلغ دون تعويض”.
ولفتت إلى “أن الميليشيا لا تكتفي بالسطو بل تفرض أموالا كبيرة على البنوك تحت مسميات مختلفة تارة مجهود حربي وأخرى دعم جبهات، وثالثة ضرائب، إضافة إلى «الخمس» وأجور البلدية والنظافة”.
وأكدت المصادر “أنه أمام تلك الإتاوات وقعت محلات الصرافة والمحلات التجارية في ورطة كبيرة فلا تستطيع الاستمرار ولا حتى شراء البضائع، خصوصاً مع ارتفاع سعر الدولار”.
وكشفت عن وجود أكثر من 710 تجار وملاك منشآت كبيرة وصغيرة في سجون الميليشيا، مؤكدة أنه لا يتم الإفراج عنهم إلا بعد دفع مبالغ كبيرة تبدأ من 10 ملايين، وذكرت “أن هناك عددا من التجار أصيبوا بالجنون”.

شاهد أيضاً

كيف حولت الألغام مواسم الأمطار إلى إخطار ؟

اقليم تهامة ـ إعلام مشروع مسام: لم تعد حقول اليمن ومزارعها وزراعها وفلاحوها ودوابها يستبشرون …