أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الحكومة اليمنية تبدي موافقة مبدئية عل خارطة ولد الشيخ بعد تعديلها والتزامها بالمرجعيات

الحكومة اليمنية تبدي موافقة مبدئية عل خارطة ولد الشيخ بعد تعديلها والتزامها بالمرجعيات

اقليم تهامة – متابعات


بدأت نتائج اجتماع « #رباعية_اليمن » الذي عُقد في #الرياض قبل أسبوعين تتبلور في صيغتها الرئيسة عبر التقريب بين خريطة الطريق ومرجعيات السلام، حيث أبدت الحكومة الشرعية موافقتها المبدئية على صيغة معدلة من الحل لا تنتهك المرجعيات الثلاث الرئيسة، وهي #المبادرة_الخليجية و #القرار_الأممي_2216 و #مخرجات_الحوار ، فيما انتقد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مجدداً اطروحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قائلاً إنها شجعت الانقلابيين على التمادي ضد السلام.
وذكرت مصادر حكومية لـ«البيان» أن الشرعية أبلغت المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد موافقتها على خطة السلام الأممية، في ضوء التعديلات التي أُدخلت عليها، لكن الرد الرسمي سيتم عند تسلُّم الصيغة الجديدة للخطة رسمياً من قبل المبعوث الأممي، مشيرةً إلى أن التعديلات وضعت أسساً جيدة للسلام، والتزمت بالمرجعيات الثلاث المتفق عليها.
#الصيغة_الجديدة 
وحسب المصادر، فإن الخطة بصيغتها الحالية تؤدي إلى إنهاء الانقلاب وانسحاب الميليشيات، وتسليم الأسلحة قبل الانتقال إلى المسار السياسي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإن الرباعية الخاصة بالسلام في اليمن، التي تضم #الإمارات و #السعودية و #الولايات_المتحدة و #بريطانيا، ستكون الضامنة على جانب الحكومة الشرعية بتنفيذ ما يخص الالتزامات المنصوص عليها في الخطة، في حين ستتولى #سلطنة_عمان ضمانة التزام الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي بتنفيذ ما يخصهم من التزامات.
وذكرت المصادر أن الخطة استندت إلى محادثات السلام التي استضافتها #الكويت، وتركز على الجانب العسكري والأمني أولاً، من حيث تشكيل قوات عسكرية تتولى تسلُّم العاصمة #صنعاء و #ميناء_الحديدة ومحافظة #تعز في المرحلة الأولى، على أن يكون الانتقال السياسي بعد استكمال عملية الانسحاب، وهو أمر كانت الحكومة الشرعية قد وافقت عليه في محادثات #الكويت ورفضه الطرف الآخر حينها.
#لجنة_التهدئة 
في السياق، أبلغت المصادر الحكومية «البيان» موافقة الحكومة اليمنية على إرسال ممثليها في اللجنة العسكرية المعنية بتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار إلى اللقاء الذي سيتم في العاصمة الأردنية، والذي سيتم خلاله تدريب هذه اللجنة المشكّلة من طرفي النزاع على آلية تثبيت وقف إطلاق النار، ونشر مراقبين في مناطق المواجهات، ومراقبة تنفيذ الاتفاق.
ومن المقرر أن تلتقي اللجنة العسكرية المعنية بوقف إطلاق النار في اليمن منتصف يناير المقبل في العاصمة الأردنية، بعد تأكيد طرفي النزاع الموافقة على الدعوة التي وجهتها الرباعية الخاصة بالسلام.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد، خلال اجتماع الرباعية في الرياض قبل أسبوعين، أن خريطة الطريق إطار للتفاوض، وليست مطروحة كاتفاق نهائي، مشدداً على ضرورة حماية أمن #السعودية في أي اتفاق.
ورفضت الشرعية الصيغة الأولى لخريطة الطريق الأممية، بسبب عدم التزام صيغة الحل بالمرجعيات الرئيسة المتمثلة بالمبادرة الخليجية والقرار الأممي 2216 ومخرجات الحوار الوطني.

شاهد أيضاً

رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات غير المحررة يعقد لقاء لمناقشة زيارة الرئيس إلى مأرب

اقليم تهامة ـ مأرب ترأس محافظ محافظة ريمة رئيس المجلس التنسيقي للسلطات المحلية بالمحافظات الغير …