أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / لجنة العقوبات الأممية: لدينا قائمة بالأسلحة التي نهبها الحوثيون والقيادات العسكرية التي ساندتهم

لجنة العقوبات الأممية: لدينا قائمة بالأسلحة التي نهبها الحوثيون والقيادات العسكرية التي ساندتهم

قال أحمد حميش رئيس فريق لجنة العقوبات الدولية في اليمن التابعة للأمم المتحدة، إن فريقه يملك قوائم بالأسلحة التي نهبها الحوثيون، وأسماء القيادات العسكرية في الحرس الجمهوري الذين يقاتلون إلى جانب المسلحين الحوثيين.

وأضاف حميش خلال فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة: أن الحرس الجمهوري كان تحت قيادة العميد أحمد علي عبدالله صالح وهذا كان العمود الفقري للجيش اليمني وكان يملك أفضل الوحدات التي تملك العتاد”.

وأشار إلى أنهم يملكون أسماء القيادات التي تورطت مع جماعة الحوثي ضد الحكومة اليمنية وظلت تحارب إلى جانبهم حتى اليوم.

وأوضح الخبير الأممي أنهم يملكون قوائم بالأسلحة المنهوبة من مخازن الجيش اليمني أثناء اجتياح المدن وكيف أن قيادات في الحرس الجمهوري (جرى حله في 2012م وضمه ضمن قوات الاحتياط) سهلت ودعمت الحوثيين.

من ناحية أخرى، أشار حميش إلى أن إيران متورطة فعلياً في تهريب الأسلحة إلى اليمن، وأن فريقه قام باستجواب شهود وخبراء عسكريين متصلين بالداخل اليمني، وأكدوا وجود تلك الأسلحة، كما أن هناك بواخر تصل إلى الحوثيين من ضمنها باخرة صغيرة في البحر العربي تم مصادرتها من قوات التحالف وضبطت هذه الأسلحة، وأظهرت العلامات على هذه الصواريخ أنها من صنع إيران، لشركات إيرانية، وربما كان هناك شحنات أسلحة أخرى.

وأحمد حميش هو عقيد في الجيش المغربي، وسبق أن قاد فريق المراقبين الدوليين إلى سوريا عام 2012، وجرى تكليفه بموجب القرار الأممي (2216) بعد أن اعتذرت الأردنية “ألما عبدالهادي جاد الله” عن قيادة الفريق، وبدأ ممارسة مهامه في سبتمبر/ أيلول2015م.

شاهد أيضاً

بحضور قائد المنطقة العسكرية الخامسة.. رئيس هيئة الأركان يبحث مع قائد القوات المشتركة أوجه الدعم والتعاون المشترك

اقليم تهامة ـ متابعات بحث رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن دكتور …