أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / القمة الروسية التركية الإيرانية ترفض تقسيم سوريا…تفاصيل هامة

القمة الروسية التركية الإيرانية ترفض تقسيم سوريا…تفاصيل هامة

اقليم تهامة – الجزيرة

احتضنت اليوم الأربعاء أنقرة قمة ثلاثية جمعت رؤساء تركيا وروسيا وإيران، وتصدر ملف الأزمة السورية والتعاون التجاري والاستخباراتي قائمة المباحثات، وأعلن الثلاثة اتفاقهم على بعث العملية السياسية في سوريا ورفض تقسيمها وإعادة النازحين.

وأكد بيان القمة الثلاثية على مواصلة التعاون من أجل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في سوريا، واستعداد الدول الثلاث لتسهيل إطلاق عمل اللجنة الدستورية في جنيف وبعث العملية السياسية في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254.

وشدد البيان على الحاجة لمساعدة السوريين على استعادة الوحدة وتحقيق الحل، والوقوف ضد أي أجندات انفصالية تمسّ سيادة ووحدة سوريا، ورفض محاولات تغيير الوقائع على الأرض تحت عنوان محاربة الإرهاب.

وفي بيان أعلنه التلفزيون الإيراني، اتفقت تركيا وإيران وروسيا خلال القمة على أهمية تهيئة الظروف لعودة السوريين لبلدهم، وحثت المجتمع الدولي على زيادة المساعدات الإنسانية وتسهيل وصولها.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد القمة، توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقضاء على “المجموعات الإرهابية” التي تهدد سوريا وكل الدول المجاورة، مضيفا أن بلاده تعيد بناء البنية التحتية في المناطق التي تطهرها من “الإرهابيين” شمالي سوريا ليعود إليها أهاليها، ومطالبا المجتمع الدولي بدعم هذه الجهود لإعادة الأمن والاستقرار لسوريا.

وأوضح الرئيس التركي أن المناطق التي تم طرد المليشيات الكردية منها تختلف عن المناطق التي ضربها التحالف الدولي، والتي لا تزال تعاني من التوتر، حسب قوله.

واعتبر أردوغان أن “المنظمات الإرهابية الكردية” لا تختلف عن تنظيم الدولة الإسلامية، وأنه لا يمكن التحالف مع تلك المنظمات بشمالي سوريا لمكافحته.

وكشف أردوغان أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم ثلاثة مليارات يورو للاجئين لكنه لم يقدم منها إلا القليل.

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البعض يريد أن تبقى المنظمات الإرهابية في المنطقة لخدمة مصالحهم، متهما بعض الدول بتدريب الإرهابيين وتقديم الأسلحة لهم، معتبرا أن تنظيم الدولة وجماعات إرهابية أخرى تخدم مصالح قوى بعينها، بينها الولايات المتحدة.

وأضاف “منطقتنا تشهد منذ سنوات مشاكل كبرى من أهمها مشكلة الإرهاب”، معتبرا أنه يجب إخراج “فلول الإرهاب” من سوريا.

ورأى الرئيس الإيراني أن الأزمة السورية لا يمكن حلها بالطرق العسكرية، وأن القرارات التي اتخذت خلال القمة تعطي آمالا بإمكانية حلها.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقال إن الدول الثلاث تؤكد على وحدة الأراضي السوية وسيادة الدولة وهيبتها، وأنها اتفقت على تبادل المعلومات الاستخباراتية فيما بينها.

وأضاف بوتين “أولويتنا هي التركيز على الحل السياسي والحوار الشامل الذي يضم كل السوريين”.

وسبق القمة عدد من اللقاءات الثنائية بين الرؤساء الثلاثة، وكان من أهم ما بحثه أردوغان وبوتين تسريع صفقة صواريخ أس 400 الروسية إلى تركيا.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضاً

محافظ حجة يزور جبهات المنطقة الخامسة ويشيد بالجاهزية القتالية للمقاتلين

اقليم تهامة ـ حجة زار محافظ محافظة حجة اللواء الركن عبد الكريم السنيني، عدداً من …