أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / السفير الأميركي: الحوثيون أسوأ نخبة فاسدة ويتحدث عن اقتراب الحل في اليمن

السفير الأميركي: الحوثيون أسوأ نخبة فاسدة ويتحدث عن اقتراب الحل في اليمن

اقليم تهامة – صحف

قال السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر إن “هذا العام سيمثل مزيداً من الفرص للحل، لدينا تأثير على الحكومة الشرعية، للحل وأعتقد إذا استطعنا استخدام هذا التأثير، وأيضاً الوسائل التقنية لمساعدة الشرعية والقيام بهذا الدور بنجاح؛ فإن هذا سيساعد الأطراف المختلفة على الانتقال إلى أرضية مشتركة”.

وأضاف في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” الصراع دمر كثيراً من المؤسسات الاقتصادية، وإذا استطعنا مساعدة مؤسسات مهمة مثل البنك المركزي ووزارة المالية على أن يلعبا دوراً مستقلاً لا يتأثر بالسياسة فإننا سنكون ساعدنا البلاد.

وأشار “هناك عناصر جديدة تستغل أجزاء مهمة جداً من اقتصاد البلاد، وهم يزدادون ثراءً كل يوم، ويحرمون الناس رواتبهم، أو أولئك الذين كان لديهم أنشطة اقتصادية أخرى، وهؤلاء حرمهم أمراء الحرب من هذه الفرص الاقتصادية”.

وقال تولر “المشكلة الفساد المالي الموجود في مناطق سيطرة الحوثيين شمالاً، وأيضاً المناطق التي تهيمن عليها الشرعية لم تسلم من الفساد المالي والإداري، وعلينا جميعاً، من يريد مساعدة الشرعية العمل على أن يكون أداء الحكومة الشرعية أفضل مما مضى”.

وأعترف الدبلوماسي الأميركي بأنه خلال سنته الأولى حتى الآن التي أدى فيها عمله من داخل اليمن قبل الحرب وقبل أن تتعلق عمليات السفارة في صنعاء، كان سيمنح الحوثيين «عرفاناً» وذلك إزاء ادعائهم عندما دخلوا صنعاء بأنهم «يريدون محاربة النخبة الفاسدة في اليمن».

لكن العرفان لم يكتمل ويقول تولر “اتضح أنهم أصبحوا أسوأ من النخبة الفاسدة التي زعموا أنهم يريدون محاربتها” مضيفاً “أن اليمن بلد لا يستحق أن يكون فقيراً، ويلقي باللوم على قيادات وميليشيات تتاجر بفقر اليمنيين ودمائهم ومستقبلهم”.

وعن مكافحة الإرهاب قال تولر “عملنا على التخلص من الإرهابيين وعملنا مع السعودية والإمارات على تدريب وتوفير المعدات والدعم للقوات اليمنية للتخلص من القاعدة لكنني أقول بطبيعة الحال إن السنوات الأربع الماضية كانت فترة مفيدة لتنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»”.

وقال السفير الأمريكي “الأطراف ليسوا مجرد اثنين، بل هم مجموعات متنوعة، وفي النهاية للتوصل إلى حل دائم يتطلب الأمر من جميع المجموعات التخلص من طموحها للهيمنة الكاملة على جميع اليمن”.

وتابع قائلا “متفائل بأننا نرى تقدماً في العام الحالي 2018، وليس لأن هناك مبعوثاً أممياً جديداً، لكن آمل أن الأطراف المختلفة أدركت بأن استمرار صراع كهذا حقيقة هو يدمر البلاد ومستقبلهم في العيش داخلها”.

وقال “مع استثناءات بسيطة جداً، أعتقد أن هناك توافقاً دولياً تاماً حول الحل العام في اليمن منذ عام 2011، وفي عموميته فإن مجلس الأمن الدولي واللاعبين داخله لديهم توافق على الحل في اليمن. إذا نجح المبعوث الأممي الجديد في إقناع الأطراف إلى العودة للمفاوضات؛ فإن هذا سيكون من المفيد جداً له”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك تابعونا على التليجرام👇

https://t.me/Mtehama

شاهد أيضاً

الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين: الحوثيون يستخدمون القضاء للانتقام السياسي وتدين حكماً بإعدام 45 مختطفاً

اقليم تهامة ـ مارب اتهمت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين اليوم السبت جماعة الحوثي المصنفة في …