أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الإقليم / المخا.. مشروع مياه مهدد بالسيول والأهالي يناشدون المنظمات الإنسانية

المخا.. مشروع مياه مهدد بالسيول والأهالي يناشدون المنظمات الإنسانية

اقليم تهامة ـ المخا

ناشد سكان قرية ريفية بمديرية المخا، المنظمات الإنسانية في الساحل الغربي، العمل على حماية مشروع المياه الوحيد الذي يغذي أربعة تجمعات سكانية، من سيول الأمطار.

وقال سليم المرادي، وهو أحد الشخصيات الاجتماعية في ريف المخا لنيوزيمن، إن منظمة التكافل الدولية قامت بإنشاء مشروع للمياه في”نوبة قصيص” في عزلة الزهاري مديرية المخا، يلبي حاجة السكان من مياه الشرب التي كانوا يفتقرون إليها، لكن المشروع يفتقر للحماية من المخاطر التي تهدده.

وأضاف إن السيول القادمة من وادي رسيان من جهتي الشمال والجنوب تشكل خطراً قد تؤدي إلى تدمير المشروع، مما يستدعي عمل مصدات وحواجز لحمايته منها.

وأوضح أن المشروع يعد بمثابة هدية كبيرة لسكان أربع قرى: وهي نوبة قصيص، السليمة، القفانين، والكويرأ، بعد سنوات طويلة من المعاناة في مياه الشرب، إذ كانوا يجلبونها على ظهور الدواب من مناطق بعيدة.

وأكد أن السكان بحاجة لأن يشعروا بالطمأنينة من أن مشروعهم الوحيد سيظل آمنا من مخاطر السيول التي تتهدد وجوده، وهذا لن يتحقق إلا ببناء مصدات من جهتي الشمال والجنوب.

ويأتي تنفيذ المشروع بعد سنوات من معاناة سكان تلك القرى من مشكلة انعدام مياه الشرب، إذ كان الأطفال يتكفلون بجلبها على ظهور الحمير من مناطق بعيدة، وهو ما أثر على مستواهم التعليمي..

شاهد أيضاً

الحديدة.. ترتيبات لإقامة مخيما جديدا للنازحين في الخوخة

اقليم تهامة ـ الحديدة: أجرت السلطات الحكومية في محافظة الحديدة (غربي اليمن)، نقاشات مع الأمم …