الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / ندوة بمأرب : حقوقيون يدعون المجتمع الدولي لإدانة قرار ميليشيا الحوثي بإعدام 30مختطفا

ندوة بمأرب : حقوقيون يدعون المجتمع الدولي لإدانة قرار ميليشيا الحوثي بإعدام 30مختطفا

اقليم تهامة – مارب

دعت ندوة حقوقية نظمتها رابطة امهات المختطفين وعدد من منظمات المجتمع المدني اليوم السبت، بمحافظة مأرب، المنظمات الدولية ومجلس حقوق الانسان لإدانة قرار مليشيا الحوثي الانقلابية بصنعاء اعدام 30 مختطفا في سجونها من اعلاميين واكاديميين وناشطين.

واوصت الندوة التي عقدت تحت شعار (ابرياء في محاكم باطلة )، الحكومة الشرعية بان يكون ملف المختطفين في اولوية مساعيها في اي مفاوضات والعمل بكل الوسائل من أجل الافراج عنهم وانهاء معاناتهم ومعاناة ذويهم .

كما طالب المشاركون من النائب العام ومجلس القضاء بتفعيل دور النيابات في ملاحقة ومحاكمة قيادات المليشيات الحوثية والخلايا النائمة التابعة لها في المحافظات المحررة.

وفي ورقة العمل التي قدمتها رابطة أمهات المختطفين في الندوة تحدثت على أهمية ملف المختطفين الثلاثين والذي تبذل الجهود الكثيرة من أجل هذا الملف وتسعى بكل ما أمكن من أجل إيقاف إعدام الأبرياء، وتطرقت أمهات المختطفين لبعض ما قدمته لأجل هذه القضية حيث قدمت الملف إلى لجان التحقيق التابعة لمجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان كما قدمت سلسلة إعلامية أسمتها رحلة أم إلى المحكمة بالإضافة عقدها عدة اجتماعات مع ممثل المفوضية السامية في اليمن ووضعهم بالصورة بالصورة إلى جانب الوقفات الاحتجاجية ورفع ورقة الى رئيس الجمهورية و نائبه.

وذكر المحامي “علي هزازي” رئيس دائرة حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني بمكتب رئاسة الجمهورية في ورقته أن من واجب الحكومة السعي لتقليل الانتهاكات التي لا علاقة لها بالقانون إنما قرارات سياسية من قاض ٍ سحبت منه الصلاحيات.

ووصف المحامي “خالد الريمي” أثناء عرض ورقته أن المحاكمات غير قانونية وإنما قرارات سياسية لا قيمة لها والقاضي سبق وسحبت منه صلاحياته بقرار مجلس القضاء الأعلى.

و حسب شبكة اليمن لحماية حقوق الإنسان ومنظمة حفيدات بلقيس تحدثت الأستاذة “سعدية المحفلي” في ورقتهم المشتركة عن دور منظمات المجتمع المدني في ملف قرارات إعدام 30 مختطفا وعن الأسباب التي أثرت على مواقف المنظمات من قضية الـ٣٠ مختطف وموقف المنظمات الدولية والمحلية وملاحظات على أداءها في هذا الملف، وطرحت الأسعدي ختاما توصيات ذات أهمية كتفعيل غرفة العمليات الموحدة لإدارة أعمال المنظمات تجاة القضية.

كما تحدثت في الندوة قريبة المختطف وليد الزين عن المعاناة التي واجهتهم بعد اختطافه والتهميش الذي لاقوه أثناء البحث عنه ومنع الزيارات عنه.

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية لمكون السلم المجتمعي بمأرب حول أساسيات التخطيط الاستراتيجي

اقليم تهامة ـ مأرب- خاص بدأت اليوم في مدينة مأرب، ورشة عمل تدريبية لأعضاء مكون …