أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أكد على مقتل وجرح وأسر الآلاف بينهم قيادات مقربة من زعيم المليشيا .. قائد عسكري: الحوثي تكبد خسائر فادحة في معركة الجوف هي الأكبر منذ بدء الحرب قبل خمس سنوات “حوار”

أكد على مقتل وجرح وأسر الآلاف بينهم قيادات مقربة من زعيم المليشيا .. قائد عسكري: الحوثي تكبد خسائر فادحة في معركة الجوف هي الأكبر منذ بدء الحرب قبل خمس سنوات “حوار”

اقليم تهامة – حوار : جبر صبر

أكد ركن أول عمليات المنطقة العسكرية السادسة- العميد الركن صالح علي البيل ” أن مليشيا الحوثي منيت بخسائر فادحة في الارواح والعتاد في معركة الجوف الأخيرة، وهي الاكبر خسارةً والاشد ايلاماً للمليشيا الحوثية لخسائرها الكبيرة في قياداتها ومعداتها منذ بدء الحرب قبل خمس سنوات”.

واشار في حوار اجرته معه صحيفة 26 سبتمبر ” الى ان هناك آلاف القتلى والاسرى من العدو الحوثي بينهم قيادات كبيرة بعضها مقربة من زعيم المليشيا، ومن بين القتلى الذين غررت بهم مليشيا الحوثي من الجنسية الاثيوبية”.

واوضح ركن اول عمليات المنطقة العسكرية السادسة “ان مساحة المناطق التي تم تحريرها مؤخراً من خلال محاور المنطقة الثلاثة الشمالي والوسط والجنوبي تقدر باكثر من81 كيلو”. لافتاً الى ان نسبة ما تسيطر عليه الشرعية في محافظة الجوف بشكل عام 70% فيما تسيطر المليشيا على 30%”.
واكد العميد الركن صالح البيل ” ان قوات الجيش الوطني والى جانبها رجال القبائل باتت على مشارف منطقة الروض، وخلال الايام القادمة سيتم تحرير كافة مناطق الجوف وصولاً لمدينة الحزم عاصمة المحافظة”.

وحول الاهمية الاستراتيجية والعسكرية للمناطق التي حررها الجيش الوطني ومعه القبائل وباسناد طيران التحالف العربي” اكد انها قطعت رأس الافعى التي كانت تحاول الالتفاف على مأرب من منطقة الرويك، والوصول الى صافر وقطع الخط الدولي، فضلاً عن ان اهمية تحرير معسكر الخنجر الاستراتيجي كونه يشرف على مناطق مهمة، اهمها سوق الثلوث ومنطقة صبرين والمهاشمة”. منوهاً الى ان الاهمية الاستراتيجية لسقوط جبهة النضود ودحيضة، وجبال الشهلاء والصيعري وغيرها، تكمن في انها المفتاح لدخول مدينة الحزم”.
وتحدث العميد الركن صالح البيل عن بعض الاساليب الغير اخلاقية التي يستخدمها الحوثي في المعركة مع عناصره ويجعلهم يندفعون للمعركة دون شعور كما وجدت معهم في مواقعهم او بعد اسرهم، منها التضليل والخداع والترغيب والترهيب في تصفيتهم او الزج بهم في السجون، وكذا استعمال السحر والشعوذة، فضلاً عن اعطاء عناصره عقاقير طبية وحبوب مخدرات و” الشمة”، وكذا مشروبات” الشجاعة”.

وأضاف ركن أول عمليات المنطقة السادسة:” ومن بين الاساليب غير الاخلاقية التي يستخدمها العدو الحوثي مع عناصره انه يترك جثثهم مرمية بالصحراء وكذا بالمواقع التي تحت سيطرتهم والى جانبهم ولم يقوموا بانتشالهم، فيما يقدمون عدد من القتلى لمجرد انتشال جثة احد المنتمين للسلالة الحوثية”.

تفاصيل الحوار//

يسطر الجيش الوطني والى جانبه القبائل وباسناد من طيران التحالف العربي في جبهة الجوف معارك اسطورية وبطولية، الحق بالمليشيا الحوثي خسائر فادحة في الارواح والعتاد هي الأكثر منذ بداية الحرب مع المليشيا قبل خمس سنوات، بل انه جندل رؤوس قيادات حوثية كبيرة مقربة من زعيم المليشيا ومتدربة في ايران، وكذا اسر قيادات بارزة.
وحرر عشرات الكيلوهات، واسقط خطة المليشيا التي سعى اليها لعدة اعوام في الالتفاف على مأرب من جهة صافر.
ركن أول عمليات المنطقة العسكرية السادسة

  • العميد الركن/ صالح علي البيل يتحدث ل26 سبتمبر عن تفاصيل هذه المعركة، وكذا المسافة والمساحة المتبقية حتى الوصول لمدينة الحزم، وغيرها من القضايا، الى التفاصيل:

حوار/ جبر صبر

  • بدايةً لو تحدثنا عن اخر تطورات المعركة في الجوف؟
  • اولاً نشكركم في الصحيفة وكافة العاملين فيها على الدور الاعلامي البارز الذي تقوم به الى جانب الجيش الوطني كجبهة اخرى.
    بالنسبة لاخر تطورات معركة الجوف، فنؤكد ان ابطال المنطقة العسكرية السادسة حالياً على مشارف ” سوق الثلوث” وصبراء وكذلك الشهلاء والاضلع وعلى جبال دحيضة في بوابة المرازيق والتي تعتبر مفتاح مدينة الحزم عاصمة المحافظة، والمعارك مستمرة بشكل شبه يومي، وفي الوقت نفسه الفرق الهندسية مستمرة بنزع الالغام والعبوات الناسفة التي زرعها العدو لعرقلة تقدم قواتنا.
    وعند الانتهاء منها سيتم استكمال المهام المحددة، وسترون مايسركم خلال الايام القادمة.

*ما نسبة ومساحة المناطق التي حررها الجيش الوطني والقبائل في معركته الأخيرة بالجوف؟

  • مساحة المناطق التي تم تحريرها لمحاور المنطقة الثلاثة الشمالي والوسط والجنوبي تقدر بأكثر من (3200 كم مربع) كمساحةً، وتفصيلاً المحور الشمالي توغل 31 كيلو، والجنوبي 30 كيلو والمحور الاوسط 20 كيلو، باجمالي 81 كيلو.

*وماذا عن المساحة والمسافة حتى الوصول لمدينة الحزم؟.

  • المساحة المتبقية من مواقعنا الامامية في وادي حلحلان والخسف لاتتجاوز 38 كيلو، كما ان قواتنا على مشارف منطقة الروض.
    واما بالنسبة لمحافظة الجوف بشكل عام فالشرعية تسيطر على 70% منها، فيما المليشيا الحوثية تسيطر على 30%.
  • ما الاهمية الاستراتيجية والعسكرية للمناطق التي تم تحريرها؟
  • تكمن اهمية ذلك وفق توجيهات وزير الدفاع ورئيس هيئة الاركان العامة وتم التخطيط لها كعملية من قبل قيادة المنطقة السادسة للمحاور الثلاثة وتم تنفيذها، في انها قطعت رأس الافعى التي كانت تحاول الالتفاف على مأرب من منطقة الرويك، والوصول الى صافر وقطع الخط الدولي.
    ايضاً هناك اهمية تحرير معسكر الخنجر الاستراتيجي والذي يشرف على مناطق مهمة، اهمها سوق الثلوث ومنطقة صبرين والمهاشمة.
    كما تكمن الاهمية الاستراتيجية لسقوط جبهة النضود ودحيضة، وجبال الشهلاء والصيعري وغيرها، انها المفتاح لدخول مدينة الحزم.
  • كان هناك عدد كبير من القتلى والاسرى من مليشيا الحوثي، فهل هناك احصائية بذلك والمناطق التي ينتمون اليها؟
  • هناك الآلاف من القتلى والاسرى من العدو والحوثي وبينهم قيادات كبيرة، وبعضها مقربة من زعيم المليشيا، وتعتبر هذه المعركة الاخيرة في الجوف هي الاكبر خسارة والاشد ايلاماً للمليشيا في خسائرها الكبيرة في قياداتها ومعداتها.
    واغلبية الاسرى والقتلى التي وجدناهم ينتمون الى منطقة تهامة وباجل ومحافظة حجة ومن بعض مناطق محافظة ريمة.
    ايضاً وخلال هذه المعارك وللاسف وجدنا بعض من القتلى اثيوبي الجنسية، فالمليشيا تستخدم خداعه وتغريره باليمنيين وغيرهم.
  • الحوثي وهو يزج بعناصره بمعارك خاسرة، برأيك ما الذي يدفعهم لذلك، وما الذي يتعاطونهم وهم يقدمون الى جحيم الحرب؟
  • العدو الحوثي استخدم لعناصره عدة اساليب، اولها: الاعلام حيث اتقن هذا الجانب واستخدمه في التضليل والكذب والدبلجة، حتى استطاع استدراج والتغرير بابناء الشعب وخاصة من الذين لاينتمون للسلالة الحوثية، ثم يقوم بعملية غسل لعقولهم في دورات ثقافية طائفية.
    كما انه وبلا شك يقوم باستعمال السحر والشعوذة حيث ان الكثير ممن يدخل في تلك الدورات يخرج منها مقتنع بفكر هذه المليشيا، فضلاً عن انه يمنيهم بوظائف ومناصب في المناطق التي يزعم انها سيسيطر عليها.
    كما تقوم المليشيا الحوثية وخلال المعارك باعطاء عناصرها العقاقير الطبية ويقولون لهم: انها حبوب منع النزيف، فيما هذه الحبوب مخدرات، اضافة الى الشمة ففيها مادة حسب احد الاسرى: عندما سأله قائد المنطقة : هل يعطونكم يا بني شيء قبل المعركة؟ قال: نعم يعطونا حبوب منع النزيف.
    وما تلك الا حبوب تجعلهم يندفعون وهم دون شعور.
    وفي احدى المتارس الحوثية بعد دحرهم وجد ابطال الجيش الوطني، معلبات مكتوب عليها مشروب الشجاعة.
    كما ان الذي يجعلهم يقدمون على معارك خاسرة، البعض منهم تم تغيير افكارهم، والبعض استغل الحوثي فقرهم وعوزهم بعد ان افقر الشعب، فيما البعض الاخر يقودهم الى الجبهات بالقوة وتحت التهديد بالامن الوقائي التابع للمليشيا.
    فعلى سبيل المثال احد الاسرى من ابناء باجل صغير بالسن، عندما سالناه: لماذا تذهب معهم؟! قال: اخذونا دورة ثقافية، بعدها نقلونا الى صنعاء، ثم نقلونا الى الجوف..فعندما قال له قائد المنطقة سنطلق سراحك لتعود الى امك وابيك، عندها اصر وترجانا ان لانعيده، حسب قوله: لا تعيدوني لانهم هددوني سياخذوني الى الامن القومي، خلوني عندكم، وحالياً هو لدينا في المنطقة”.
  • ألحق الجيش الوطني بمليشيا الحوثي خسائر فادحة، فكيف وجدتم الإستراتيجية القتالية التي يتبعها العدو في المعارك؟
  • الإستراتيجية القتالية التي يتبعها العدو إستراتيجية خمينية إيرانية كما كان يعمل في الحرب العراقية الإيرانية، ولقد سمعت هذا الكلام من أحد المشاركين في ألوية العروبة التي كان يتم إرسالها للقتال مع الجيش العراقي، فقد كان الجيش الإيراني يزج بعناصره في معارك القتال بالآلاف والجيش العراقي يبيدهم عن بكرة ابيهم، نفس الشيء يعمل الحوثي كما عمل أسياده وداعميه، ويزج بالمهمشين وأبناء القبائل إلى محارق الموت، ولا يهمه الخسائر البشرية، فهو كما يقول المثل الامامي “الحجر من القاع والدم من رأس القبيلي”، وكل ما يهمه تحقيق أي إنتصار ولو كان إنتصارا وهميا، كما أنه أيضا لا يهتم بجثث مقاتليه فقد وجدنا جثث لهم مقطعة ومتناثرة وكان بمقدوره تجميعها ودفنها لأنها حدثت قبل أشهر قبل دخولنا هذه المواقع، لكنه لا يعمل للبشرية أي قيمة.
  • ما اهم العراقيل التي تواجهكم في المعركة وكيف تتخلصون منها؟.
  • اهم العراقيل التي تواجهنا حالياً هي الالغام والعبوات الناسفة التي زرعها العدو وبالالاف في الصحراء كموانع لايقافنا من التقدم، ولكن كما يقال في المصطلحات العسكرية، “المانع لايمنع ولكنه يعرقل”، فنحن نقوم بنزعها بواسطة الفرق الهندسية والكاسحات.
  • كيف وجدتم مشاركة القبائل الى جانبكم في المعارك؟
    لا شك ان مشاركة القبائل مشاركة فعالة، فهم يبلون بلاءاً حسنا في هذه المعركة من خلال الانتصارات التي يحققونها الى جانب الجيش الوطني، فضلاً عن تقديمهم عدد من الشهداء، ومن هذا المنبر نتقدم بالشكر الكبير لقبائل عبيدة الرجال المخلصين، وكذلك الشكر موصول لقبائل دهم، وكل القبائل المشاركة معنا، فهم الى جانب اخوانهم من ابناء الجيش منذ بداية المعركة.
  • وماذا عن مشاركة التحالف العربي ودعمه واسناده لكم ارضاً وجواً؟.
    بالطبع التحالف العربي هم السند الرئيس لنا بعد الله سبحانه، فمشاركتهم فعالة ولاينكرها الا جاحد، فهم معنا بالارض وفي الجو الطيران يقوم بعمليات ضرب للعدو ومعداته بعدة غارات بشكل يومي، وبشكل دقيق جداً، هذه الضربات ارعبت العدو واحدثت فيها خسائر كبيرة.
    فلقيادة التحالف العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً منا كل الشكر والتقدير على مايقدمونه لنا من دعم لوجستي وغيره، ولن ننسى لهم هذا الجميل، حيث قدرنا واحد، وامن اليمن من امن المملكة.
  • الجيش الوطني وهو يحرص على اخلاقيات الحرب، فما الاساليب الغير اخلاقية التي يستخدمها العدو الحوثي في ذلك؟
    العدو الحوثي يستخدم كل الاساليب الغير اخلاقية، ومنها قصف المدنيين بالصواريخ البالستية وترويع الامنين والمناطق الآهلة بالسكان، كذلك يستخدم الحوثي جريمة حرب اخرى وهي زراعة الالغام والعبوات الناسفة في طرقات ومزارع المواطنين والتي تسبب بكوارث في صفوفهم، كذلك من اساليبها الاجرامية وغير الانسانية اختطاف اسرى الحرب وتعذيبهم بشكل وحشي حتى الممات كما حدث مع القائد العصيمي وغيره من ابطال الجيش الوطني.
    ومن الاساليب الغير الاخلاقية للمليشيا في معاركها وفي ارض المعركة بعد وصولهم، اختطاف النساء وتفجير المنازل ودور العبادة.
    ومن بين تلك الاساليب الغير اخلاقية وفي حق عناصرهم، اننا وجدنا في الجبهة وبعد تحرير بعض المواقع عدة جثث متناثرة بعضها مقطعة اثر ضرب الطيران لعناصرهم وفي المناطق التي كانت لازالت لديهم، انهم تركوها ولم ياخذوها رغم مرور ايام عليهم ولازالت بجانبهم. في الوقت نفسه، وفي احدى المواجهات معهم استمرت لساعات وهم يحاولون اخراج جثة احد المنتمين للسلالة، فيما غير المنتمين لها يدعون جثثهم مرمية في المواقع.

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …