أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مصدر سياسي يكشف تفاصيل مقترح سعودي لتشكيل الحكومة ويحظى بموافقة الانتقالي والأحزاب

مصدر سياسي يكشف تفاصيل مقترح سعودي لتشكيل الحكومة ويحظى بموافقة الانتقالي والأحزاب

اقليم تهامة – وكالات

نقلت وكالة الأناضول عن مصدر سياسي إن “مقترحا سعوديا لتقسيم المقاعد الوزارية في التشكيل الحكومي القادم حظي بموافقة الانتقالي الجنوبي والأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد”.

وهذه الأحزاب، وفق المصدر، هي “المؤتمر الشعبي العام”، “التجمع اليمني للإصلاح”، “الحزب الاشتراكي اليمني”، “حزب العدالة والبناء”، “التنظيم الناصري”، و”حزب اتحاد الرشاد”.

وأشار المصدر إلى أن “السعوديين بصدد عرض المقترح على الرئيس اليمني (عبد ربه منصور هادي)”.

ويتضمن المقترح الذي حصلت الأناضول على أبرز مضامينه، تقسيما للحقائب الوزارية (24 حقيبة) بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، فيما يحتفظ الرئيس اليمني هادي بأربع حقائب “سيادية”.

ويمنح المقترح في شقه الشمالي 3 مقاعد للمؤتمر، و3 للإصلاح، إضافة إلى 4 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لأحزاب “الاشتراكي، والناصري، والعدالة والبناء، واتحاد الرشاد”.

ويتضمن المقترح في شقه الجنوبي المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، إضافة إلى 6 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لكل من المؤتمر، والإصلاح، ومؤتمر حضرموت الجامع، والحراك الجنوبي، ومحافظة المهرة.

ويعطي المقترح السعودي الرئيس اليمني، حق اختيار المعينين في أربع حقائب سيادية، وهي الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية.

والإثنين، نظم الائتلاف الوطني الجنوبي تظاهرة بمحافظة أبين ، شارك فيها آلاف اليمنيين دعما للشرعية ورئيس البلاد عبد ربه منصور هادي.

وأعلن الائتلاف الجنوبي في بيان، رفضه “محاولات استئثار مكون أو فئة أو جهة بحق تمثيل المحافظات الجنوبية بالاستناد إلى القوة”، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأعلن المجلس الانتقالي، في أبريل الماضي، “حكما ذاتيا” في محافظات جنوبي اليمن، ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية.

شاهد أيضاً

في أمسية رمضانية لطلابية الحزب بحجة..القباطي: الإصلاح يربي شبابه على القيم الوطنية والدفاع عن الجمهورية ليكون جيل البناء

اقليم تهامة – مأرب قال رئيس دائرة الطلاب في الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح، المهندس …