أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مجلس الامن يؤكد التزامه القوي بوحدة اليمن وسلامة اراضيه والحكومة اليمنية ترحب بما جاء في البيان

مجلس الامن يؤكد التزامه القوي بوحدة اليمن وسلامة اراضيه والحكومة اليمنية ترحب بما جاء في البيان

اقليم تهامة ــ وكالات
أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم الشديد إزاء إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المؤرخ في 25 أبريل.

جددوا في بيان صدر الأربعاء، التأكيد على التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ودعوا إلى التعجيل بتنفيذ اتفاق الرياض.

وأعربوا عن قلقهم من أن تصرفات المجلس الانتقالي الجنوبي قد تصرف الانتباه عن جهود المبعوث الخاص مارتن غريفيث لتأمين وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وتدابير بناء الثقة، واستئناف عملية سياسية يمنية شاملة.

وحثوا الحكومة وميليشيا الحوثي الانقلابية على تعزيز مشاركتهم بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن مقترحات المبعوث الخاص في أقرب وقت ممكن.

ورحبوا بإعلان “تحالف دعم الشرعية في اليمن” تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد لدعم عملية السلام التابعة للأمم المتحدة وحثوا الحوثيين على الانضمام إلى الحكومة في الرد الفوري، من أجل وقف الأعمال العدائية المستمرة ومواجهة وباء فيروس كورونا.

ورحبت الحكومة ببيان مجلس الأمن الصادر يوم الأربعاء، والذي أعرب عن القلق الشديد إزاء إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي “الإدارة الذاتية للجنوب” وأكد التزام المجتمع الدولي القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه ودعا إلى تعجيل تنفيذ اتفاق الرياض.

كما رحبت وزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) بمواقف المملكة العربية السعودية وبكافة البيانات الصادرة من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية التي أعربت بوضوح عن ضرورة عودة الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن إلى ما قبل الإعلان الأخير للمجلس الانتقالي وضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض والعمل على التعجيل بتنفيذه.

وشددت الوزارة على ضرورة انصياع المجلس الانتقالي وانهاء تمرده المسلح وإلغاء إعلانه غير الدستوري والعودة لتنفيذ اتفاق الرياض ومقتضياته وفقا للمصفوفة المزمنة التابعة له والتوقف الفوري عن أي إجراءات او ممارسات من شأنها تعطيل وتقويض عمل مؤسسات الدولة في العاصمة المؤقتة عدن لا سيما في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه جراء الكوارث الطبيعية وانتشار جائحة فيروس كورونا بعد اكتشاف حالات جديدة في المحافظة.

وأكدت على ضرورة تحكيم العقل ومراعات الظرف الكارثي الذي ينتظر عدن في حال استمر المجلس الانتقالي في سلوكياته المتهورة والخارجة عن القانون.

شاهد أيضاً

ستشرق شمس صنعاء من أرض غزة

اقليم تهامة ـ ياسر ضبر تتحكم المخابرات الأمريكية والبريطانية بنظام الحكم الايراني، بل وتتربع عناصرها …