أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / في اليوم العالمي للمرأة .. نساء اليمن في مهب الحرب «16667 انتهاك في 19 محافظة»

في اليوم العالمي للمرأة .. نساء اليمن في مهب الحرب «16667 انتهاك في 19 محافظة»

اقليم تهامة – متابعة خاصة

رصد تقرير حديث صادر عن منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في العالم العربي، آلاف الانتهاكات ضد المرأة اليمنية في19 محافظة يمنية، منذ بدء الحرب التي لا تزال مستمرة.

وبحسب التقرير الذي صدر اليوم تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة بعنوان (اليمن: النساء في مهب الحرب)، ان المنظمة وثقت 16667 انتهاكاً ارتكبها أطراف الصراع المسلح في اليمن بحق النساء، خلال الفترة من أيلول/سبتمبر 2014 وحتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، موزعة على19 محافظة يمنية.

 وتنوعت الانتهاكات التي طالت النساء بين919 حالة قتل، و1952حالة إصابة، جراء القصف الجوي والمدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وطائرات الدرون وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي، بالإضافة إلى 384 حالة اختطاف واختفاء قسري وتعذيب.

وتصدرت جماعة الحوثي المركز الأول في ارتكاب حالات القتل بعدد 668 حالة قتل، كما تصدرت المليشيات الحوثية المركز الأول في ارتكاب حالات الاصابات للنساء، بعدد حوالي 1733 حالة إصابة، وجاءت مدينة تعز في المركز الأول في كمية الإصابات بعدد 115 حالة إصابة تليها مدينة الحديدة في المركز الثاني بعدد 166 حالة إصابة ثم العاصمة صنعاء في المركز الثالث بعدد 133 حالة إصابة ثم مدينة عدن في المركز الرابع بعدد 102 حالة إصابة للنساء.

وذكر التقرير أن تنظيم القاعدة مسؤول عن 12 حالة قتل و13 حالة إصابة، بينما تتحمل الغارات الجوية لقوات الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن قتل 7 نساء في بلدة يكلا بمنطقة ولد ربيع في محافظة البيضاء في كانون ثاني/يناير 2017.

ودعت رايتس رادار الأمم المتحدة الى إلزام الأطراف المتصارعة باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، والضغط عليهم لتجنيب المدنيين عموماً وعلى وجه الخصوص منهم النساء والأطفال مخاطر الحرب، وطالبتها بممارسة الضغط الكافي على أطراف الصراع، لتطبيق القرارات الدولية الصادرة من مجلس الأمن بشأن اليمن.

كما دعت للعودة إلى التفاوض والحوار، وحل كافة الخلافات واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وتجنيب المدنيين مخاطر الصراع المسلح والحرب. وطالبت أيضاً بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات وإحالتهم إلى الجهات القضائية وتعويض ضحايا الانتهاكات التعويض العادل والمناسب.

وطالبت رايتس رادار جماعة الحوثي بالتوقف عن استهداف النساء والأطفال ووقف كافة أشكال الممارسات المنتهكة لحقوق المرأة والطفل، وتوفير الحماية الخاصة للنساء والأطفال وتجنيبهم مخاطر المواجهات المسلحة. وطالبتها أيضاً بوقف زراعة الألغام الفردية وتسليم خرائط الألغام المزروعة في المناطق التي فقدت السيطرة عليها، والحد من التهجير القسري لسكان المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

شاهد أيضاً

اصلاح المحويت ينعي القيادي والمربي الاستاذ / محمد عثمان الداعري

اقليم تهامة ـ خاص نعي التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت الأستاذ/ محمد عثمان الداعري أحد …