أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / العميد المجلي : في مؤتمره الصحفي اشتداد المعارك في الجبهات والمليشيا الحوثية في حالة انهيار وتقهقر وانهزام تعيشه كل يوم و لحظة أمام صمود الأبطال في جبهات نهم والجوف وصرواح والبيضاء وتعز والضالع…تقرير مفصل

العميد المجلي : في مؤتمره الصحفي اشتداد المعارك في الجبهات والمليشيا الحوثية في حالة انهيار وتقهقر وانهزام تعيشه كل يوم و لحظة أمام صمود الأبطال في جبهات نهم والجوف وصرواح والبيضاء وتعز والضالع…تقرير مفصل

اقليم تهامة – مأرب
أكد العميد الركن/ عبده مجلي الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمينة في المؤتمر الصحفي الثامن الذي عقده اليوم الأربعاء، في مارب، أن أبطال الجيش حققوا انتصارات كبيرة واستعادوا الكثير من المواقع المهمة والاستراتيجية في الجوف ونهم وصرواح.. مشيدا بالتضحيات والبطولات التي يسطرها أبطال القوات المسلحة في مختلف المواقع والميادين وتحقيقهم الانتصارات في معركة استعادة الدولة والشرعية من قبضة المليشيا الحوثية المتمردة.
وأشار العميد مجلي إلى ان القوات المسلحة ومعها كل أحرار اليمن على استعداد تام لاستكمال تحرير الأرض واستعادة الأمن والاستقرار في كل ربوع اليمن.
وقال إن أبطال الجيش صاروا اليوم أكثر من أي وقت مضى يعرفون بدقة كل الطرق المؤدية إلى العاصمة صنعاء وكافة المناطق التي سيطرت عليها المليشيا الحوثية المتمردة.
وأكد مجلي في مؤتمره الصحفي اشتداد المعارك في الجبهات وقال إن المليشيا الحوثية في حالة انهيار وتقهقر وانهزام تعيشه كل يوم و لحظة أمام صمود الأبطال في جبهات نهم والجوف وصرواح والبيضاء وتعز والضالع..
واستعرض في لقطات تلفزيونية للإعلام العسكري سير المعارك وتقدمات الأبطال في الجبهات، حيث استعادوا مواقع عديدة وآليات ومعدات عسكرية ، واظهرت تلك المقاطع حالة الانكسار للمليشيا وانهزامها وفرار عناصرها من تلك المواقع، مخلفة وراءها جثث قتلاها في الجبال والشعاب والوديان، وفيها تحدث العديد من القادة الميدانيين للجبهات عن سير المعارك والانتصارات التي يحققونها في مواقعهم المختلفة مؤكدين مواصلتهم للمعركة بمعنويات مرتفعة وقدرات قتالية عالية حتى تحرير اليمن كلها من المليشيا الكهنوتية.
جبهات الجوف
وأضاف مجلي ان أبطال القوات المسلحة في محافظة الجوف سطروا ملاحم بطولية وحققوا انتصارات وتقدمات خلال المواجهات التي شهدتها منطقة العقبة الواقعة بين محافظتي الجوف ومأرب، وأسفرت عن تطهير المواقع التي كانت تحت سيطرة المليشيا الحوثية ، وأفشل خطط المليشيا الحوثية في محاولاتها البائسة للسيطرة على بعض المواقع ، كما تم القضاء على التسللات الحوثية في منطقة “الصفراء” التي أصبحت تحت سيطرة أبطال الجيش.
وقال ان المليشيا زجت بمقاتليها إلى محارق الموت والهلاك والدمار لتتحول محافظة الجوف وجبالها إلى براكين من نار تلتهم عناصر المليشيا وحولتها إلى جثث هامدة في الجبال والشعاب.
وفي جبهة المتون قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة انه تم سحق التسللات الحوثية في منطقة الجرعوب وبدعم واسناد من طيران التحالف العربي الذي استهدف مخزن للذخائر والأسلحة في جبل حام بمديرية المتون.. فضلا عن تمكن أبطال القوات المسلحة من اسقاط طائرتين مسيرتين تابعة للمليشيا الحوثية.
وتم وضع كمائن محكمة لعناصر مليشيا الحوثي في أحد الأودية في جبهة الساقية شمال جبال يام بالجوف، وألحقت بهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
وفي جبهة المصلوب أشار العميد مجلي إلى ان القوات المسلحة حققت المسلحة تقدماً ملحوظاً في الجبهة وحررت مواقع كانت تحت سيطرة المليشيات الانقلابية.
وفي جبهة حام غرب المحافظة الجوف تم دحر عناصر المليشيا وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.. إلى جانب ذلك تم تحرير عدد من المواقع المهمة في جبهة المحزمات التابعة لمديرية مجزر المحاذية لمحافظة الجوف وتم السيطرة على جبل قائمة حليف والمواقع المجاورة لها التي كانت تتمركز فيها المليشيات وتم ملاحقة عناصرها الفارة إلى جبال الواغرة وتم استعادة العديد من الأسلحة والآليات العسكرية وتحقيق انتصارات كبيرة في جبال يام وجبال آل جرشب والغيل وبرط العنان.
جبهة نهم
وفي محافظة صنعاء وتحديدا في جبهة نهم (شرقا ) استعاد أبطال القوات المسلحة زمام المبادرة والمباغتة والمناورة والمفاجأة والتحول من موقع الدفاع إلى الهجوم على المليشيا الحوثية ، وأسفر ذلك عن تحرير عدد من المواقع بعد معارك شرسة أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر المليشيا ، والسيطرة على التباب السود في حريب نهم وقطع طرق امداد العدو بعد عملية التفاف ناجحة تم من خلالها تطويق مجموعات من عناصر المليشيا الحوثية وتنفيذ كمين محكم بمنطقة صلب ونجد العتق، بحريب نهم نتج عنه عشرات من القتلى والجرحى وتدمير عدد من الآليات والعتاد واجبار عناصر المليشيا على التراجع والفرار.. وقصفت مدفعية أبطال القوات المسلحة تعزيزات للمليشيا الحوثية في جنوب صلب، وتمكنت من تدمير عدد من الأطقم والآليات، و إسقاط طائرتين مسيرتين تابعتين للحوثيين في نهم.
دعوة لانتشال جثث المليشيا
ونظرا للخسائر البشرية التي منيت بها المليشيا الحوثية في الجبهات دعا الناطق الرسمي للقوات المسلحة منظمة الصليب الأحمر الدولي لانتشال جثث قتلى المليشيا الحوثية من المناطق والمواقع التي تدور فيها المواجهات.
جبهات تعز
وفي محافظة تعز قال العميد مجلي ان أبطال القوات المسلحة حققوا تقدمات في العديد من المواقع والتلال وكبدوا العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في الجبهة الشرقية للمدينة.
فيما أحرزوا تقدمات في جبهة الضباب غرب المدينة وتمكنوا من القضاء على التسللات، في الضباب والزنوج وتحقيق سيطرة نارية على عدد من التباب الواقعة تحت سيطرة المليشيا.. وإسقاط طائرة مسيرة استطلاعية تابعة للمليشيا.
جبهات البيضاء
وفي جبهة قانية والملاجم وناطع بمحافظة البيضاء قال العميد مجلي انه تم كسر هجوم للمليشيات الحوثية و قتل وإصابة العشرات من عناصر المليشيا وفرار من تبقى منهم في شعاب منطقة الوهبية.
ونفذ أبطال القوات المسلحة عملية ناجحة حيث تم الالتفاف والتطويق على عناصر المليشيا في جبهة قانية وتم القضاء على عناصرها التي حاولت التسلل إلى مواقع الجيش.
جبهة صرواح
وفي جبهة صرواح غرب محافظة مأرب أكد العميد عبده مجلي ان القوت المسلحة أحكمت سيطرتها على تباب ومواقع استراتيجية من جبل هيلان، المطلة على الطريق الاسفلتي الذي يربط المحافظة بالعاصمة صنعاء، تزامناً مع ضربات مركزة لمقاتلات التحالف العربي على تعزيزات حوثية كانت في طريقها إلى جبهات هيلان والمشجح والمخدرة.
وفي جبهة المخدرة والضيق ،وجبهة المشجح، قال العميد مجلي ان القوات المسلحة سيطرت على العديد من المواقع والتباب والأماكن المهمة، وتم قطع خط امداد العدو المؤدي إلى جبل هيلان ، واستعادة العديد من الأسلحة والذخائر.. مؤكدا ان التقدم مستمر حتى هذه اللحظة أمام انهيار المليشيات الحوثية الانقلابية.
جبهة الضالع
وأشار مجلي إلى ان المليشيا الحوثية حاولت التسلل إلى مواقع الجيش في جبهة الفاخر وبتار شمال غرب مديرية قعطبة بمحافظة الضالع إلا ان تلك المحاولات باءت بالفشل بعد ان تصدت لها القوات المسلحة والحقت بالمليشيا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
دور التحالف في دعم الشرعية
وأشاد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد عبده مجلي بالدور الكبير الذي تقوم به دول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية بتقديم الدعم والاسناد اللوجستي المستمر للقوات المسلحة اليمنية ، والدور الذي يقوم به طيران التحالف العربي لدعم الشرعية بإسناد الجيش في المعارك من خلال ضرباته القاتلة للمليشيا الحوثية في جبهات الجوف ونهم وصرواح وتدمير مواقع ومعسكرات وتعزيزات المليشيا الحوثية.
كم اشاد مجلي بالدور الذي يقوم به مشروع «مسام» التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من خلال قيامه بنزع الألغام وتطهير الأراضي اليمنية منها وتدريب الكوادر اليمنية وفرق نزع الألغام بهدف ايجاد خبرات مستدامة لنزع الألغام ، خاصة بعد تصاعد وتيرة زرع الألغام العشوائية من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية.
واشار مجلي في مؤتمره الصحفي إلى ان خبراء «مسام» يعملون بشكل يومي إلى جانب الفرق الهندسية في القوات المسلحة اليمنية، على نزع وإزالة العديد من الألغام، الذي يعد انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان وجريمة من جرائم الحرب التي لا تسقط بالتقادم، حسب قوله. هذا إلى جانب دور دول التحالف في دعم الاغاثة وإعادة البناء والإعمار ودعم التنمية والتأهيل في المحافظات المحررة.
سلسلة الانتهاكات والجرائم
واستعرض مجلي سلسلة الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها المليشيات الحوثية بحق أبناء الشعب اليمني ومواصلة استهدافها للمشافي ودور العبادة بالصواريخ البالستية والطيران المسير، حيث أقدمت على استهداف مستشفى الجفرة في مديرية مجزر محافظة مأرب ومنع الإغاثة الإسعافية للمواطنين، واعتبر تلك بانها جرائم حرب ضد الإنسانية؛ وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان واتفاقيات المجتمع الدولي ، باعتبار هذه الكيانات المدنية محمية بالقانون الدولي والإنساني واتفاقيات ومعاهدات جنيف.
مضيفا ان المليشيا الحوثية أطلقت العديد من الصواريخ البالستية على منازل المواطنين في حي الروضة بمدينة مارب اسفر عن ذلك سقوط ضحايا مدنيين بينهم نساء وأطفال.
انتهاكات متعددة
وفي محافظة الحديدة، قال مجلي ان المليشيا الحوثية تواصل القصف بجميع أنواع الأسلحة وتقوم بزراعة الألغام وحفر الخنادق في شوارع مدينة الحديدة، ما أدى إلى إجبار سكان مديرية الدريهمي وحيس والتحيتا والمتينة على النزوح القسري من قراهم ومزارعهم.
لافتا إلى أن انتشار الألغام بشكل كبير في مزارع المواطنين وفي الطرقات العامة والأحياء السكنية التي كانت تسيطر عليها المليشيا سابقاً أصبحت تهدد حياتهم، حيث أن المواطنين يستيقظون يومياً على خبر انفجار الألغام وسقوط الضحايا من الأبرياء.
إلى جانب ذلك قصفت المليشيا الحوثية احدى نقاط المراقبة الأممية في الحديدة أمام مرأى ومسمع فريق المراقبة الأممية.
جرائم وانتهاكات مستمرة
وفي محافظة تعز أشار مجلي في المؤتمر الصحفي إلى استمرار المليشيا الحوثية الإجرامية بالقصف على سكان الاحياء المدينة والأسواق الشعبية وبعض المناطق الريفية بمحافظة تعز.
حيث ارتكبت مجزرة بحق المواطنين في سوق المقهاية بمنطقة الضباب نتيجة اطلاقها المقذوفات على الاحياء المكتظة بالسكان ما ادى إلى استشهاد واصابة عدد من المدنيين بينهم نساء وإطفال ووصف العميد مجلي ذلك بانه انتهاك صارخ لحقوق الانسان والأعراف المحلية والقوانين الدولية , واعتبرها جرائم حرب ضد الانسانية.
وأضاف ان المليشيا الحوثية تستهدف المدنيين في المناطق الآهلة بالسكان والمستشفيات في كل من الضالع وتعز والجوف واب والتي كان اخرها قصف مستشفى الجفرة شمال محافظة مأرب
وناشد العميد مجلي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية القيام بواجباتها في تجريم هذه الممارسات الإرهابية ووقف الاعتداءات المستمرة على المدنيين.

شاهد أيضاً

السعودية تصادر نصف مليون درهم حاولت أبوظبي إدخالها عبر مطار سقطرى

اقليم تهامة – سقطرى قال مسؤول حكومي نقلاً عن مسؤولين في مطار سقطرى الدولي إن …