الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / القوات الإماراتية تنسحب من بلحاف شبوة بعد سقوط واستسلام 7 ألوية للنخبة والجيش يسيطر على أكبر قاعدة عسكرية لها (آخرالمستجدات)

القوات الإماراتية تنسحب من بلحاف شبوة بعد سقوط واستسلام 7 ألوية للنخبة والجيش يسيطر على أكبر قاعدة عسكرية لها (آخرالمستجدات)

اقليم تهامة – شبوة

سيطرت قوات الحكومة اليمنية،صباح الإثنين، على أكبر قاعدة عسكرية للقوات المدعومة إماراتيا في عزان ثاني أكبر مدن محافظة شبوة.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر محلية قولها إن قيادة القوات الإماراتية انسحبت من مقرها في بلحاف بشبوة متجهة إلى محافظة حضرموت ، وأن قوات الجيش الوطني تسيطر على مركز مديرية حبان ومعسكر الرمضة الاستراتيجي بشبوة

وأضافت المصادر أن اللواء الأول نخبة شبوانية المدعوم إماراتيا في منشأة بلحاف يعلن ولاءه للحكومة اليمنية

وأكدت المصادر أن قوات الجيش الوطني تسيطر على مثلث النقبة الاستراتيجي بمديرية حبان ، ومركز مديرية حبان ومعسكر الرمضة الاستراتيجي بشبوة.

وتتكون شبوة من سبعة ألوية لمليشيا النخبة الانتقالية كلها سقطت واستسلم بعضها وهي : اللواء الخامس (العلم ) نخبة بعاصمة المحافظة “عتق” ، واللواء السابع نخبة في مرخة السفلى والعليا ونصاب ، وسقوط اللواء الثالث نخبة بالصعيد ، وسقوط اللواء الثاني بعزان قبل قليل ، وسقوط اللواء الاول بلحاف دون مقاومة ، واعلان الواء للشرعية من اللواء الرابع بعتق .

و واصلت القوات الحكومية، الإثنين تقدمها في مناطق سيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

وقال مصدر عسكري للأناضول عبر الهاتف، إن قوات الحكومة الشرعية تقدمت نحو منطقة “مفرق الصعيد” ومنطقة “النقبة” وسيطرت عليهما بعد اشتباكات محدودة مع قوات “الانتقالي الجنوبي”.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، أن الجيش سيطر على معسكر “الرمضة” بمديرية “حبان” شرقي محافظة شبوة، أحد أهم مواقع قوات النخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا.

كما سيطرت قوات الحكومة على عدة نقاط بمنطقة “مرخة” و “السلف” على الطريق بين مدينة “عتق” ومديرية “بيحان” غربي المحافظة.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل اثنين من قوات النخبة الشبوانية، وإصابة 6 آخرين، بحسب المصدر الذي لم يفصح عن الضحايا في صفوف قواته.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي بأن القيادة المشتركة للتحالف تؤكد ضرورة التزام كافة الأطراف في محافظة (شبوة) باستمرار وقف إطلاق النار والمحافظة على التهدئة.

وأوضح العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتابع الموقف ميدانياً بمحافظة شبوة، وشكلت لجنة مشتركة سعودية-إماراتية تبدأ في العمل اليوم الاثنين للعمل على معالجة الأحداث وتثبيت وقف إطلاق النار في (شبوة، وأبين)، ولاستكمال كافة الجهود والإجراءات في محافظة (عدن).

ودعا العقيد المالكي كافة الأطراف والمكونات لتحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية وعدم إعطاء الفرصة للمتربصين باليمن وشعبة من المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى الذين أوقدوا نار الفتنة ويحاولون زرع ونشر الفوضى.

شاهد أيضاً

الماجستير بامتياز للعميد الركن عبدالرزاق الروحاني

اقليم تهامة ـ خاص حصل الباحث العميد الركن عبدالرزاق عبدالكريم صالح الروحاني، على درجة الماجستير …