الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / وزارة الاوقاف توجه دعوة عاجلة للمعتمرين بعد تعليق العمرة بسبب “مشكلات فنية” في منفذ الوديعة (تفاصيل)

وزارة الاوقاف توجه دعوة عاجلة للمعتمرين بعد تعليق العمرة بسبب “مشكلات فنية” في منفذ الوديعة (تفاصيل)

اقليم تهامة – الوديعة

اخلى وزير الاوقاف والارشاد الدكتور أحمد عطية، الأربعاء عن وزارته المسؤولية تجاه الأزمة الحاصلة في منفذ الوديعة بخصوص جوازات وتأشيرات المعتمرين اليمنيين.

قال الوزير عطية ان مايحصل بالمنفذ ليس لنا علاقة به،مشيرا الى ان المشكلة تكمن في الجوازات وشكلها ومواصفاتها.

وأوضح الوزير ان الاوقاف عملها اصدار تاشيرة فقط، مؤكدا ان المشكلة هي مسؤولية وزارة الداخلية ومصلحة الهجرة والجوازات ، وقد ابلغنا الداخلية والمصلحة بالحاصل للتدخل والايضاح للاشقاء في المملكة باللبس.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد المساعد لقطاع الحج والعمرة طارق القرشي في بلاغ صحفي اضطررنا لإيقاف العمرة هذا اليوم لوجود بعض الإشكالات الفنية في المنفذ ـ خارج اختصاص وزارة الأوقاف والارشاد .

وأضاف : نأمل من المواطنين الذين لديهم تأشيرات عمرة التريث في مناطق سكنهم، حتى يتم الإعلان عن استئناف الرحلات ومعالجة الإشكال”.

من جهة أخرى قال نائب وزير المغتربين د.محمد محمد العديل في منشور له : نطمأن مواطنينا الذين تم ارجاعهم اليوم من منفذ الوديعة الحدودي (الجانب السعودي )بسبب المواصفات الامنية للجوازات ..بأنه سيتم حل اللبس الحاصل الليلة بمشئية الله تعالى ..

وأضاف : بدورنا في وزارة شؤون المغتربين قمنا بالتواصل مع الجهات المعنية المتمثلة (بدولة رئيس الوزراء ودولة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ومعالي وزير النقل ونائب وزيرالخارجية ) والجميع متفاعل جدا وان شاء الله يتم التوضيح للاشقاء في الجانب السعودي توضيح وبيان اللبس الحاصل ..ليتم تسهيل دخول موطنينا الى المملكة بسهولة ويسر .

ونعتذر لمواطنينا الاعزاء ..ونعدهم بالمتابعة المستمرة حتى يتم معالجة الامر ..حتى لو اقتضى الأمر ان نتحرك الان الى المنفذ لنكون معهم .

وكانت مصادر مطلعة ومسافرون في منفذ الوديعة الحدودي قد شكت في وقت سابق، اليوم الاربعاء، من ”تكدس العشرات من مركبات النقل الجماعي المتجهة الى المملكة، بسبب اجراءات سعودية جديدة في المنفذ“.

وقالت المصادر ان المئات من اليمنيين العالقين في الوديعة، في وضع انساني صعب، حيث يتعرضون للحر ويشتكون عدم توفر السكن.

وتحدثت المصادر عن ازمة كبيرة في المنفذ بسبب تأخر مرور المئات من الناقلات، بسبب منع الجهات السعودية التعامل مع الجوازات اليمنية التي صدرت قبل 2015، مع انها صادرة من مناطق الشرعية.

كما ان الجوازات التي صدرت من جدة والرياض، لا يتم التعامل معها ايضا، اضافة للجوازات التي لا تحمل طيرا جمهوريا في صفحتها الاولى، بحسب المصادر ذاتها.

واوضحت ان العاملين في المنفذ السعودي يرفضون اي جواز لا يوجد فيه الطير الجمهوري الموجود على الصفحة الاولى في الجواز حتى وان كان صادرا من السفارة اليمنية او القنصلية بجدة او الرياض.

مصدر مسؤول في مصلحة الهجرة والجوازات قال ان ”طبعة جوازات الشرعية لها نسختين، احدهما بطير والاخرى بدون طير.

شاهد أيضاً

ورشة تدريبية لمكون السلم المجتمعي بمأرب حول أساسيات التخطيط الاستراتيجي

اقليم تهامة ـ مأرب- خاص بدأت اليوم في مدينة مأرب، ورشة عمل تدريبية لأعضاء مكون …